Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Unemployment Benefit

Unemployment Benefit

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Bismillahir-Rahmanir-Rahim.

Assalaamu Alaikum wa Rahmatullahi wa Barakatuh.
Dear scholars, I will try to describe the conditions as precisely as possible… and after that i will ask the question…

Conditions: In Finland, if you get a job officially, earning income and paying tax from it according to law (size of the tax % depends on the size of income, for example 20% tax from 1000 euros). I assume, that the tax is allocated to the different social needs and insurance (like unemployment insurance), medical needs of the taxpayer, etc. but i don’t know for sure.
If tax is paid for 8 to 12 months (approximately) there is a condition, that if the taxpayer become unemployed with no income, he will receive unemployment benefit for 500 days up to ~ 550 euros per month without taxation, for the basic needs (for housing rent – from ~450euro to 800euro etc., bills and if remain enough, for the food and clothing)… On condition, that the receiver of unemployment benefit, should search for official work and as soon as he finds it, benefit stops and it does not matter whether person received benefit 1 to 10 days or 450 to 500 days).

Question: It is permitted, to take this unemployment benefit (with a modest tax investment and the subsequent unemployment benefit – profit outcome), being unemployed with no other income…
– In case if person have his own means (which is enough for 5 months).
– And as well, if there is no such funds available?

JazakAllahkhair.

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

Unemployment benefits are offered by the government to those people who are unemployed but actively searching for a job. It is the responsibility of the government to take care of the needs of such people[1].

Accordingly, it will be permissible to take this government grant, irrespective of the person having his own means or not. It will be regarded to be a gift from the government[2].

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1] الفتاوى الهندية (1/ 190) 

فصل ما يوضع في بيت المال أربعة أنواع

الأول زكاة السوائم والعشور وما أخذه العاشر من تجار المسلمين الذين يمرون عليه ومحله ما ذكرنا من المصارف

والثاني خمس الغنائم والمعادن والركاز ويصرف اليوم إلى ثلاثة أصناف اليتامى والمساكين وابن السبيل

والثالث الخراج والجزية وما صولح عليه بنو نجران من الحلل وبنو تغلب من الصدقة المضاعفة وما أخذه العاشر من المستأمنين وتجار أهل الذمة كذا في السراج الوهاج وتصرف تلك إلى عطايا المقاتلة وسد الثغور وبناء الحصون ثمة وإلى مراصد الطريق  في دار الإسلام حتى يقع الأمن عن قطع اللصوص الطرق وإلى إصلاح القناطر والجسور كذا في محيط السرخسي وإلى كري الأنهار العظام التي لا ملك لأحد فيها كالجيحون والفرات ودجلة كذا في شرح الطحاوي وإلى بناء الرباطات والمساجد وسد البثق وتحصين ما يخاف عليه البثق وإلى أرزاق الولاة وأعوانهم والقضاة والمفتين والمحتسبين كذا في محيط السرخسي والمعلمين والمتعلمين كذا في السراج الوهاج ويصرف إلى كل من تقلد شيئا من أمور المسلمين وإلى ما فيه صلاح المؤمنين كذا في محيط السرخسي

والرابع اللقطات هكذا في محيط السرخسي وما أخذ من تركة الميت الذي مات ولم يترك وارثا أو ترك زوجا وزوجة وهذا النوع يصرف إلى نفقة المرضى وأدويتهم وهم فقراء وإلى كفن الموتى الذين لا مال لهم وإلى اللقيط وعقل جنايته وإلى نفقة من هو عاجز عن الكسب وليس له من تجب عليه نفقته وما أشبه ذلك كذا في شرح الطحاوي.

صحيح البخاري (3/ 120) 

2409 – حدثنا أبو اليمان، أخبرنا شعيب، عن الزهري، قال: أخبرني سالم بن عبد الله، عن عبد الله بن عمر رضي الله عنهما، أنه: سمع رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: «كلكم راع ومسئول عن رعيته، فالإمام راع وهو مسئول عن رعيته، والرجل في أهله راع وهو مسئول عن رعيته، والمرأة في بيت زوجها راعية وهي مسئولة عن رعيتها، والخادم في مال سيده راع وهو مسئول عن رعيته»، قال: فسمعت هؤلاء من رسول الله صلى الله عليه وسلم، وأحسب النبي صلى الله عليه وسلم قال: «والرجل في مال أبيه راع وهو مسئول عن رعيته، فكلكم راع وكلكم مسئول عن رعيته»

سنن أبي داود (4/ 339) 

5156 – حدثنا زهير بن حرب، وعثمان بن أبي شيبة، قالا: حدثنا محمد بن الفضيل، عن مغيرة، عن أم موسى، عن علي عليه السلام، قال: كان آخر كلام [ص:340] رسول الله صلى الله عليه وسلم، «الصلاة الصلاة، اتقوا الله فيما ملكت أيمانكم»

سنن أبي داود (4/ 123) 

4340 – حدثنا محمد بن العلاء، وهناد بن السري، قالا: حدثنا أبو معاوية، عن الأعمش، عن إسماعيل بن رجاء، عن أبيه، عن أبي سعيد، وعن قيس بن مسلم، عن طارق بن شهاب، عن أبي سعيد الخدري، قال: سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم يقول: ” من رأى منكرا فاستطاع أن يغيره بيده فليغيره بيده – وقطع هناد بقية الحديث، وفاه ابن العلاء: – فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع بلسانه فبقلبه، وذلك أضعف الإيمان “

[2] بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (6/ 365) 

وفي بستان العارفين اختلف الناس في أخذ الجائزة من السلطان قال بعضهم : يجوز ما لم يعلم أنه يعطيه من الحرام . وقال بعضهم : لا يجوز ) ما لم يعلم أنه يعطيه من الحلال لكون ما في يده حراما في العادة ( أما من أجازه فقد ذهب إلى ما روي عن علي بن أبي طالب كرم الله وجهه أنه قال إن السلطان ) الجائر ( يصيب من الحلال والحرام فما أعطاك فخذ فإنما يعطي من الحلال ) ؛ لأنه ملكه بالخلط على أصل أبي حنيفة ( وروى عمر ) رضي الله تعالى عنه ( عن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم أنه قال { من أعطي شيئا من غير مسألة فليأخذه فإنما هو رزق رزقه الله تعالى } )

الفتاوى الهندية (43/ 323) 

قال الفقيه أبو الليث – رحمه الله تعالى – اختلف الناس في أخذ الجائزة من السلطان قال بعضهم يجوز ما لم يعلم أنه يعطيه من حرام قال محمد – رحمه الله تعالى – وبه نأخذ ما لم نعرف شيئا حراما بعينه ، وهو قول أبي حنيفة – رحمه الله تعالى – وأصحابه ، كذا في الظهيرية .

الفتاوى التاتارخانية (14/ 413)

حكم الهبة ثبوت الملك للموهوب له.

قواعد الفقه (ص: 116)

ما كان على وجه التبرع يستوي فيه الغني والفقير

فتاوى قاسمية  (22/ 220)

فتاوى رحيمية  (10/ 225)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: