Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can one design civil plans? is the income from such a job permissable?

Can one design civil plans? is the income from such a job permissable?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamualaikum

 

I am searching for a job in Autocad in Dubai. I am resident of India.  In designing Civil Plans and Electrical plans of Houses, buildings etc. in Autocad, apart from many drawing, we have to draw and represent few things such as Television(TV), TV Socket, TV Board, TV Junction Box, Internet Junction Box. Can i draw and represent these things on a drawing? Is income halal.

 

Jazakallah.

Answer

In the name of Allah, Most Gracious, Most Merciful 
As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh

The service you render as a civil engineer designing civil plans, electrical plans of houses, drawing and representing things like television, internet junction, etc in autocade is permissible so long as the drawing of the pictures are inanimate.[1]Accordingly, the income of your job will also be halāl.

And Allah Ta’ala Knows Best.

Akhyar Uddin 

Student, Darul Iftaa 

Buffalo, New York, USA 

Checked and Approved by

Mufti Ebrahim Desai.

 


الهداية في شرح بداية المبتدي       (1/ 65) [1]

وإذا كان التمثال مقطوع الرأس ” أي ممحو الرأس ” فليس بتمثال ” لأنه لا يعبد بدون الرأس 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 309)

وإن كان التمثال مقطوع الرأس، فليس بتمثال

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 30)

قوله أو مقطوع الرأس) أي سواء كان من الأصل أو كان لها رأس ومحي وسواء كان القطع بخيط خيط على جميع الرأس حتى لم يبق لها أثر أو يطليه بمغرة ونحوها أو بنحته أو بغسله وإنما لم يكره لأنها لا تعبد بدون الرأس عادة

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 31)

(قوله أو لغير ذي روح) لما تقدم أنه ليس بتمثال ولما في الصحيحين عن سعيد بن أبي الحسن قال جاء رجل إلى ابن عباس فقال إني رجل أصور هذه الصور فأفتني فيها فقال له ادن مني فدنا ثم قال له ادن مني فدنا حتى وضع يده على رأسه وقال أنبئك بما سمعت من رسول الله – صلى الله عليه وسلم – سمعت رسول الله – صلى الله عليه وسلم – يقول «كل مصور في النار يجعل له بكل صورة صورها نفسا فتعذبه في جهنم» قال ابن عباس فإن كنت لا بد فاعلا فاصنع الشجر وما لا نفس له اهـ.

النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 283)

 كره أيضًا (لبس ثوب فيه تصاوير) لأنه يشبه حامل الصنم والصورة عام في ذي الروح وغيره والتمثال خاص بذي الروح وتمثال الشجر مجاز إن صح كذا في (المغرب) والمراد ذو الروح لعدم الكراهة في غيره عملاً بقول ابن عباس (إن كنت ولابد فاعلاً فعليك بتمثال غير ذي روح) وفيه إيماء إلى أن تمثال ذي الروح ممنوع ومن ثم قال في (الخلاصة)

 

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/ 126)

(أو لغير ذي روح) مثل الأشجار والأزهار (أو مقطوعة الرأس) أي ممحوة فإنها إذا كانت كذلك لا تعبد فلا تكره، ولو قطع يداها أو رجلاها لا ترفع الكراهة وكذا لو أزيل الحاجبان والعينان، واعلم أن الصلاة التي أديت مع الكراهة التحريمية تعاد على وجه غير مكروه.

إيضاح الإصلاح لابن كمال باشا (18/ 10)

جعلِ الصورةِ في البيتِ، ذكرَهُ الإمامُ العَتابِيُّ(14) في شرحِ الجامِعِ الصغيرِ، إِلاَّ إِذَا صُغِّرَتْ جِدّاً بحيثُ لا تبدُو للناظرِ أو مُحِيَ رأسُها، من هُنا ظهرَ أنَّ تمثالَ غيرِ ذي روحٍ لا يُكرَهُ

فتاوي محمودية ج19ص246

 

نفحات السلوك على تحفة الملوك (ص: 128)

 أما لو قطع يديها ورجليها لا ترتفع الكراهة؛ لأن الإنسان قد تقطع أطرافه وهو حي، كما في فتح القدير 1: 417، ومجمع الأنهر1: 126. ولما روي عن أبي هريرة – رضي

 الله عنه – قال: استأذن جبريل – عليه السلام – على النبي – صلى الله عليه وسلم -، فقال: (أدخل، فقال: كيف أدخل وفي بيتك ستر فيه تماثيل خيلاً ورجالاً، فإما أن تقطع رؤوسها أو تجعل بساطاً يوطأ، فإنا معشر الملائكة لا ندخل بيتاً فيه تصاوير) في سنن النسائي 5: 504

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 309)

يجب أن يعلم بأن الصورة نوعان؛ صورة جماد كالشجر ونحوه، وصورة حيوان، فصورة الجماد لا يكره اتخاذها والصلاة إليها صغيرة كانت أو كبيرة؛ لأن الصلاة إلى مثل هذه الصورة لا تشبه التعبد؛ لأن مثل هذه لا تعبد.وصورة الحيوان إن كانت صغيرة بحيث لا تبدو للناظر من بعيد لا يكره اتخاذها والصلاة إليها؛ لأن هذا مما لا يعبد، وقد صح أنه كان على خاتم أبي هريرة رضي الله عنه ذبابتان، وكان على خاتم أبي موسى الأشعري كركيان، وكان على خاتم دانيال صلوات الله عليه صورة الأسد، وإن كانت الصورة كبيرة بحيث تبدو للناظر من بعد؛ يكره إمساكها والصلاة إليها؛ لأن إمساك الصورة تشبه بمن يعبد الصنم، والصلاة إليها يشبه تعظيمها وعبادتها فتكره، إلا إذا كانت مقطوعة الرأس، فحينئذٍ لا تكره؛ لأن بدون الرأس لا تعبد، وتفيسر قطع الرأس في هذا الباب أن يمحي رأس الصورة بخيط يخاط عليها، بحيث لا يبقي للأصل أثراً أصلاً، أو يطلي


 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: