Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Qibla Direction

Qibla Direction

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I am in a fix to find the correct ans re permissible limit for qibla direction. Qibla from KHI south is 268 deg. If there be a deviation of 6 deg on right it will point towards Medinah. Per q 2/142-152, what could be the permissible limit to R or L? Pls note these days a good compass is available in less than $2. Keeping in a careful understanding the categorical verse Q2:152, pls give p.l in degrees. Thanks

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Your query is not clear.

However, in general, if one is not directly in front of the Ka’bah, then facing the direction of the Ka’bah will be sufficient. A deviation of a maximum of 45% will not affect the validity of the Salaah.  

And Allah Ta’āla Knows Best

Maaz Chati

Student Darul Iftaa
Blackburn, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

بیت اللہ سے پینتالیس درجہ تک انحراف مفسد نہیں اس سے زیادہ ہو تو مفسد ہے

احسن الفتاوی (313/2) مکتبہ دار العلوم کراچي

 

کتنے فٹ کے فرق سے انحراف سمجھا جاۓ گا اور نماز درست نہیں ہوگي؟ فٹ کي تعیین فرماۓ

قصدا بالکل انحراف نہ کیا جاۓ صحیح علم نہ ہونے کي صورت میں شمال اور جنوب کي قوس بناکر نصف قوس تک انحراف ہو گیا تو بھي نماز کو درست کہا جاۓ گا مسجد بڑي اور چھوٹي ہونے سے اس انحراف میں بھي فرق ہوسکتا ہے فٹ کي تعیین دشوار ہے

فتاوی محمودیۃ (530/5) دار الافتاء جامعیۃ فاروقیۃ کراچی

 

مختصر جواب یہ ہے کہ قبلہ میں تھوڑا سا فرق ہونے سے کچھ فرق نہیں پڑتا ہے نماز صحیح ہوجاتي ہے۔ ۔ ۔ بیت اللہ سے پینتالیس درجہ تک شمالا یا جنبا انحراف مفسد نہیں

فتاوی بینات (193/2) مکتبہ بینات

 

ایسے مقامات میں آلات رصدیہ اور قواعد ریاضیہ کي تدقیق میں پڑنا سنت کے خلاف اور نامناسب اور باعث تشویش ہے

فتاوی بینات (194/2) مکتبہ بینات

 

حسابات، آلات مثلا قطب نماز اور قبلہ نما سے نکالي ہوئي سمت قبلہ میں بھي اہل فن کا اکثر اختلاف رہتا ہے اسلۓ کہ اگر طول بلد اور عرض بلد کے معلوم کرنے میں تھوڑا سا فرق ہوگیا یا قطب نما کي سوئي لوہا نزدیک ہونے کي وجہ سے ہل گئي تو سمت کہیں سے کہیں پہنچ جاتي ہے جیسا کہ البحر الرائق اور رد المحتار میں لکھا ہے کہ علماء کا اتفاق ہے کہ دنیا کي تمام مساجد محض تحري وتخمینہ سے قائم کي گئ ہیں لیکن مسجد نبوي کي سمت قبلہ وحي اور مکاشفہ کے طور پر قائم کي گئي ہے کیونکہ حق تعالی نے آنحضرت صلی اللہ علیہ وسلم کے سامنے بیت اللہ کو معجزہ کے طور پر سامنے کردیا تھا اس کو دیکھ کر آپ نے مسجد مدینہ کي سمت قبلہ قائم فرمائي اس لۓ امت محمدیۃ صلی اللہ علیہ وسلم کا اجماع ہے کہ مسجد نبوي کي سمت قبلہ بالکل یقیني ہے-

فتاوی بینات (199/2) مکتبہ بینیات

 

فإن كان قادرا يجب عليه أن يتوجه إلى القبلة فإن كان في حال مشاهدة الكعبة فإلى عينها وإن كان في حالة البعد يجب التوجه إلى المحراب والمنصوب بالأمارات الدالة عليها هكذا ذكر أبو الحسن ههنا

تحفة الفقهاء (119/1) دار الكتب العلمية

 

ويجوز إلى أن الجهات من الكعبة شاء بعد أن كان مستقبلا لجزء منها لوجود تولية الوجه شطر الكعبة فإن صلى منحرفا عن الكعبة غير مواجه لشيء منها لم يجز لأنه ترك التوجه إلى قبلته مع القدرة عليه وشرائط الصلاة لا تسقط من غير عذر

بدائع الصنائع (120/1) دار الكتب العلمية

 

فكل من كان بحضرة الكعبة يجب عليه إصابة عينها ومن كان نائيا عنها ففرضه جهة الكعبة لا عينها

المحيط البرهاني (284/1) دار الكتب العلمية

 

قال ومحاريب الدنيا كلها نصبت بالتحري حتى منى ولم يزد عليه شيئا وهذا خلاف ما نقل عن أبي بكر الرازي في محراب المدينة أنه مقطوع به فإنه إنما نصبه رسول الله صلى الله عليه وسلم بالوحي بخلاف سائر البقاع حتى قيل إن محراب منى نصب بالتحري والعلامات وهو أقرب المواضع إلى مكة

البحر الرائق (303/1) دار الكتاب الإسلامي

 

ومن كان خارجا عن مكة فقبلته جهة الكعبة وهو قول عامة المشايخ هو الصحيح هكذا في التبيين وجهة الكعبة تعرف بالدليل والدليل في الأمصار والقرى المحاريب التي نصبها الصحابة والتابعون فعلينا اتباعهم فإن لم تكن فالسؤال من أهل ذلك الموضع وأما في البحار والمفاوز فدليل القبلة النجوم. هكذا في فتاوى قاضي خان

الفتاوى الهندية (63/1) دار الفكر

 

فلو فرضنا خطا من تلقاء وجه مستقبل الكعبة على التحقيق في هذه البلاد ثم فرضنا خطا آخر يقطعه على زاويتين قائمتين من جانب يمين المستقبل وشماله لا تزول تلك المقابلة والتوجه بالانتقال إلى اليمين والشمال على ذلك الخط بفراسخ كثيرة فلذا وضع العلماء القبلة في بلاد قريبة على سمت واحد اهـ ونقله في الفتح والبحر وغيرهما وشروح المنية وغيرها وذكره ابن الهمام في زاد الفقير وعبارة الدرر هكذا وجهتها أن يصل الخط الخارج من جبين المصلي إلى الخط المار بالكعبة على استقامة بحيث يحصل قائمتان أو نقول هو أن تقع الكعبة فيما بين خطين يلتقيان في الدماغ فيخرجان إلى العينين كساقي مثلث كذا قال النحرير التفتازاني في شرح الكشاف فيعلم منه أنه لو انحرف عن العين انحرافا لا تزول منه المقابلة بالكلية جاز ويؤيده ما قال في الظهيرية إذا تيامن أوتياسر تجوز لأن وجه الإنسان مقوس لأن عند التيامن أو التياسر يكون أحد جوانبه إلى القبلة اهـ كلام الدرر وقوله في الدرر على استقامة متعلق بقوله يصل لأنه لو وصل إليه معوجا لم تحصل قائمتان بل تكون إحداهما حادة والأخرى منفرجة كما بينا ثم إن الطريقة التي في المعراج هي الطريقة الأولى التي في الدرر إلا أنه في المعراج جعل الخط الثاني مارا على المصلي على ما هو المتبادر من عبارته وفي الدرر جعله مارا على الكعبة

رد المحتار (428/1) دار الفكر 

 

سئل ومن القواعد الفلكية إذا كان الإنحراف عن مقتضى الأدلة أكثر من خمس وأربعين درجة يمنة أو يسرة يكون ذلك الإنحراف خارجا عن جهة الربع الذي فيه مكة المشرفة من غير اشكال

الفتاوى الخيرية لنفع البرية (9/1) بولاق

 

بل المفهوم مما قدمناه عن المعراج والدرر من التقييد بحصول زاويتين قائمتين عند انتقال المستقبل لعين الكعبة يمينا أو يسارا أنه لا يصح لو كانت إحداهما حادة والأخرى منفرجة بهذه الصورة والحاصل أن المراد بالتيامن والتياسر الانتقال عن عين الكعبة إلى جهة اليمين أو اليسار لا الانحراف لكن وقع في كلامهم ما يدل على أن الانحراف لا يضر ففي القهستاني ولا بأس بالانحراف انحرافا لا تزول به المقابلة بالكلية بأن يبقى شيء من سطح الوجه مسامتا للكعبة

رد المحتار (429/1) دار الفكر

 

مختلف کتابوں کي متعدد عبرات مذکورہ سے یہ بات معلوم ہوئي ہے کہ بلاد بعیدہ میں سمت قبلہ ٹھیک کرنے کا شرعي طریقہ جو سلف سے چلا آرہا ہے وہ یہ ہے کہ جن شہروں میں پراني مساجد موجود ہیں ان کا اتباع کیا جاۓ کیونکہ اکثر شہروں میں تو خود صحابہ کرام وتابعین عظام نے مساجد کي بنیاد ڈالي اور سمت قبلہ متعین فرمائي ہے اور پھر انہي کو دیکھ کر دوسري بستیوں میں مسلمانوں نے اپني اپني مساجد بنائي ہیں اسلۓ یہ سب مساجد مسلمین سمت قبلہ معلوم کرنے کے لۓ کافي وافي ہیں ان میں بلاوجہ شبہات فلسفیہ نکالنا شرعا اچھا نہیں بلکہ مذموم اور تشویش کا سبب ہے

فتاوی بینات (201/2) مکتبہ بینیات


 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: