Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can a Haaiza enter the Masjid for teaching?

Can a Haaiza enter the Masjid for teaching?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I would like to know whether it is permissible to draw a hand or even the outline of it?

Also, is it permissible for a woman who is on her haiz to enter the masjid for teaching purposes (madrasah)?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh

It is permissible to draw a hand and any inanimate object.[1][2][3][4] 

It is not permissible for a Haaiza to enter the masjid even if it is for teaching purposes.[5][6][7][8][9][10]

And Allah Ta’āla Knows Best

Imran Cyclewala

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia.

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1] الذخيرة للقرافي (13/ 286)

إِنَّمَا اسْتُخِفَّ الرُّقُومُ فِي الثِّيَابِ لِأَنَّهَا رسوم لَا أجاسد لَهَا وَلَا ظلّ شبه الْحَيَوَان وَلَا يحيى فِي الْعَادَةِ مَنْ هُوَ هَكَذَا 

[2] حاشية الصاوي على الشرح الصغير = بلغة السالك لأقرب المسالك (2/ 501)

وَالْحَاصِلُ أَنَّ تَصَاوِيرَ الْحَيَوَانَاتِ تَحْرُمُ إجْمَاعًا إنْ كَانَتْ كَامِلَةً لَهَا ظِلٌّ مِمَّا يَطُولُ اسْتِمْرَارُهُ، بِخِلَافِ نَاقِصِ عُضْوٍ لَا يَعِيشُ بِهِ لَوْ كَانَ حَيَوَانًا، وَمَا تَصْوِيرُ غَيْرِ الْحَيَوَانِ كَالسُّفُنِ وَالْأَشْجَارِ فَلَا حُرْمَةَ فِيهِ،

[3] (تكمله فتح الملهم ج4,ص159)

فالحاصل أن المنع من اتخاذ الصور مجمع عليه فيما بين الائمة الأربع إذا كانت مجسدة أما غير المجسدة منها فاتفق الأمة الأثلاثة علي حرمتها أيضا قولا واحدا و المختار عند المالكية كراهتها لكن ذهب بعد المالكية إلي جوازها

[4] المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 309)

يجب أن يعلم بأن الصورة نوعان؛ صورة جماد كالشجر ونحوه، وصورة حيوان، فصورة الجماد لا يكره اتخاذها والصلاة إليها صغيرة كانت أو كبيرة؛ لأن الصلاة إلى مثل هذه الصورة لا تشبه التعبد؛ لأن مثل هذه لا تعبد

[5] المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 217)

ومنها: أن لا تدخل المسجد قال عليه السلام: «لا أحل المسجد لحائض ولا جنب» . ولأن ما بها من الأذى فوق الجنابة لتمكنها من إزالة أذى الجنابة دون أذى الحيض، ثم الجنابة تمنعها عن دخول المسجد فالحيض أولى

[6] درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 20)

(وَحَرُمَ عَلَى الْجُنُبِ دُخُولُ الْمَسْجِدِ وَلَوْ لِلْعُبُورِ) خِلَافًا لِلشَّافِعِيِّ لِقَوْلِهِ – عَلَيْهِ السَّلَامُ – «فَإِنِّي لَا أُحِلُّ الْمَسْجِدَ لِحَائِضٍ وَلَا جُنُبٍ»

[7] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 288)

(قَوْلُهُ وَمَسْجِدًا وَجِمَاعًا) أَيْ تَتْرُكُهُمَا، بِأَنْ لَا تَدْخُلَ الْمَسْجِدَ

[8] Jawahirul Fiqh Pg133 Vol 3 Maktaba Darul Uloom Karachi

[9] Deen Ki Batey Pg. 177 Darul Isha’at

[10] Jaamiul Fatawa Pg.199 Vol5

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: