Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » 1. Is Salah accepted with a T¬-shirt? 2. Proof of Awwabeen Salah

1. Is Salah accepted with a T¬-shirt? 2. Proof of Awwabeen Salah

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

1. Is my salat accepted if I pray with a t-shirt which has figure of a man with body and face but no nose, ears, mouth, eyes.

2. I want to know in which hadith is mentioned salat tawabeen which is prayed after magrib.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

1) When a person performs Salah he should display the greatest amount of respect. That includes wearing respectable attire.

Allah Taala says in the Noble Quran;

  وَقُومُوا لِلَّهِ قَانِتِينَ

(And stand in front of your lord in a dignified manner 2-38)

A1 T-Shirt alone is not a respectable attire and thus not suitable to perform Salah only with a T-Shirt.

A form or figure of a person only with a body and face constitutes a picture of an animate object.[1].It is Makrooh (reprehensible) to perform Salah with clothes having pictures of animate objects.[2]

2. Salatul Awwabeen after Magrib Salah is understood from the following Ahadeeth.

عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَ، أَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – قَالَ: “مَنْ صَلَّى بَعْدَ الْمَغْرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ لَمْ يَتَكَلَّمْ بَيْنَهُنَّ بِسُوءٍ، عُدِلْنَ لَهُ بِعِبَادَةِ ثِنْتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً”

Hazrat Abu Hurairah Radiallahu Anhu narrates that the Prophet of Allah صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ   said that whosoever prays Six Rakats after Magrib Salah without indulging in any worldly affairs would derive reward equivalent to Twelve years Nafl prayers.[3]

قَالَ عَمَّارَ بْنَ يَاسِرٍ رَأَيْتُ حَبِيبِي رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ صَلَّى بَعْدَ الْمَغْرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ، وَقَالَ: «مَنْ صَلَّى بَعْدَ الْمَغْرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ غُفِرَتْ لَهُ ذُنُوبُهُ وَإِنْ كَانَتْ مِثْلَ زَبَدِ الْبَحْرِ»

Hazrat  Ammar bin Yasir Radiallahu Anhu reports that I saw my beloved Rasullah   صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ pray Six rakats after Magrib Salah and he said whosoever prays Six Rakats after Magrib Salah all of his sins will be forgiven even if they equal to the froth of the ocean.[4]

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Huzaifah Deedat

Student Darul Iftaa
Lusaka   , Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1]ظاهر كلام النووى في شرح مسلم: الإجماع على تحريم تصوير الحيوان، وقال: سواء صنعه لما يمتهن أو لغيره، فصنعته حرام بكل حال؛ لأن فيه مضاهاة لخلق الله تعالى وسواء كان في ثوب أو بساط أو درهم وإناء أو حائط وغيرها، اه. فينبغى أن يكون حراما لا مكروها إن ثبت الإجماع أو قطعية الدليل بتواتره اه.

[Radd al-Muhtar ala ad-Durr al-Mukhtar, 1:647

الواقع أن التفريق بين الصور المرسومة والصور الشمسية لا ينبغي على أصل قوي، ومن المقرر شرعا أن ما كان حراما أو غير مشروع في أصله لا يتغير حكمه بتغير الآلة…فكذلك الصورة، قد نهى الشارع عن صنعها واقتنائها فلا فرق بينما كانت الصورة قد اتخذت بريشة المصور أو بالآلات الفوتوغرافي

كملة فتح الملهم، دار إحياء التراث العربي، ج٤ ص ١٤٢

قلت: أرأيت رجلا صلي في بيت وفي القبلة تماثيل مصورة وقد قطع رؤوسها؟  قال لا يضر ذلك شيئا لان هذا ليس بتماثيل.

[الأصل ج ١ ص ١٨٤ دار ابن حزم]

ذا كان التمثال مقطوع الرأس ” أي ممحو الرأس ” فليس بتمثال ” لأنه لا يعبد بدون الرأس

الهداية ج ١ ص65 

إذا كان التمثال مقطوع الرأس ) أي ممحو الرأس ( فليس بتمثال ) لأنه لا يعبد بدون الرأس وصار كما إذا صلى إلى شمع أو سراج على ما قالوا

فتح القدير ج ٢ ص322  


 

[2] Mahmoodul Fatawa Volume 1 Page 460 Maktaba Anwar

 

Aap ke masail Volume 2 Page 215 Maktaba Ludhyanwi

 Fatawa Mahmoodiyyah Volume 6 Page 675 Idaratul Farooq

 Fatawa Rahimiyyah Volume 5 Page 125 Darul Isha`at

   البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 29)

وتكره التصاوير على الثوب صلى فيه أو لم يصل اهـ.

وهذه الكراهة تحريمية وظاهر كلام النووي في شرح مسلم الإجماع على تحريم تصويره صورة الحيوان وأنه قال قال أصحابنا وغيرهم من العلماء تصوير صور الحيوان حرام شديد التحريم

  الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 647)

وتكره التصاوير على الثوب صلى فيه أو لا انتهى، وهذه الكراهة تحريمية

[3] وأخرجه الترمذي (433)، وأبو يعلى (5049)، والطحاوي في “شرح معاني الآثار” 1/ 298، والطبراني في “المعجم الكبير” (10251)، و”المعجم الأوسط” (5767)، وابن عدي في “الكامل” 5/ 1945 – 1946، والبيهقي 3/ 43، وابن عبد البر في “التمهيد” 24/ 42، والمزي في “تهذيب الكمال” 18/ 432 من طريق عبد الملك بن الوليد، عن عاصم بن بهدلة؛ عن أبي وائل عند الترمذي والطحاوي والطبراني في “الأوسط”، وعن زر بن حُبيش عند أبي يعلى والطبراني في “الكبير” وابن عدي والبيهقي والمزي، وعن كليهما عند ابن عبد البر، عن عبد الله بن مسعود، عن النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ -.

[4] المعجم الأوسط (7/ 192)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.