Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Woman passing does not break Salah

Woman passing does not break Salah

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Woman passing does not break Ṣalāh

Question

Will the passing of a woman over the praying person break his Ṣalāh?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

No.

عن عائشة ذكر عندها ما يقطع الصلاة الكلب والحمار والمرأة، فقالت: شبهتمونا بالحمر والكلاب، والله لقد رأيت النبي صلى الله عليه وسلم يصلي وإني على السرير بينه وبين القبلة مضطجعة، فتبدو لي الحاجة، فأكره أن أجلس، فأوذي النبي صلى الله عليه وسلم، فأنسل من عند رجليه، رواه البخاري (٥١٤)۔

وقال محمد في كتاب الآثار (١٤٠): أخبرنا أبو حنيفة، عن حماد، عن إبراهيم، عن الأسود بن يزيد، أنه سأل عائشة أم المؤمنين رضي الله عنها عما يقطع الصلاة، فقالت: أما إنكم يا أهل العراق تزعمون أن الحمار والكلب والمرأة والسنور يقطعون الصلاة، فقرنتمونا بهم، فادرأ ما استطعت فإنه لا يقطع صلاتك شيء. قال محمد: وبقول عائشة رضي الله عنها نأخذ، وهو قول أبي حنيفة رضي الله عنه. وقال في الموطأ (٢٧٥): أخبرنا مالك، حدثنا الزهري، عن سالم بن عبد الله، عن ابن عمر، أنه قال: لا يقطع الصلاة شيء، قال محمد: وبه نأخذ، لا يقطع الصلاة شيء من مار بين يدي المصلي، وهو قول أبي حنيفة رحمه الله، انتهى۔

وقال في الأصل (١/١٩٥): قلت: أرأيت رجلا صلى فمر بين يديه رجل أو امرأة أو حمار أو كلب، هل يقطع شيء من ذلك صلاته؟ قال: لا. قلت: لم؟ قال: لأن هذا لا يقطع الصلاة، وقد جاء فيه الأثر، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

27 Jumādā al-Ūlā 1441 / 22 January 2020

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: