بسم الله الرحمن الرحيم
(Fatwa: 793/671/N=7/1439)
According to Shariah, it is not lawful to mark fake attendance or get it done by someone else. This is clear lie and cheating and both, one who marks fake attendance and one who gets it done, shall be sinner.
عَنِ ابْنِ عُمَرَ، أَنَّ النَّبِيَّ صلى الله عليه وسلم قَالَ: إِذَا كَذَبَ الْعَبْدُ تَبَاعَدَ عَنْهُ الْمَلَكُ مِيلاً مِنْ نَتْنِ مَا جَاءَ بِهِ الخ. (سنن الترمذي، رقم: 1972)
عَنِ عبد الله اِبْنِ مَسْعُودٍ رضى الله عنه قَالَ: قَالَ رَسُولُ اَللَّهِ صلى الله عليه وسلم: …………. إِيَّاكُمْ وَالْكَذِبَ؛ فَإِنَّ اَلْكَذِبَ يَهْدِي إِلَى اَلْفُجُورِ, وَإِنَّ اَلْفُجُورَ يَهْدِي إِلَى اَلنَّارِ, وَمَا يَزَالُ اَلرَّجُلُ يَكْذِبُ وَيَتَحَرَّى اَلْكَذِبَ حَتَّى يُكْتَبَ عِنْدَ اَللَّهِ كَذَّابًا. (الصحيح لمسلم، كتاب البر والصلة، باب قبح الكذب وحسن الصدق و فضله، 2: 336، رقم: 2607، ط: بيت الأفكار الدولية، سنن الترمذي، أبواب البر واصلة، باب ما جاء في الصدق والكذب 2: 8)
عَنْ أَبِي هُرَيْرَةَرضي الله عنه أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم مَرَّ عَلَى صُبْرَةٍ مِنْ طَعَامٍ فَأَدْخَلَ يَدَهُ فِيهَا فَنَالَتْ أَصَابِعُهُ بَلَلاً فَقَالَ: يَا صَاحِبَ الطَّعَامِ مَا هَذَا؟ قَالَ: أَصَابَتْهُ الماء يَا رَسُولَ اللَّهِ! قَالَ: أَفَلاَ جَعَلْتَهُ فَوْقَ الطَّعَامِ حَتَّى يَرَاهُ النَّاسُ، ثُمَّ قَالَ: مَنْ غَشَّ فَلَيْسَ مِنَّا. (سنن ترمذي، أبواب البيوع، باب ما جاء في كراهية الغش في البيوع 1: 45، رقم: 1315)، لا فرق بين الكذب بالكتابة أو التكلم (تكملة رد المحتار 1: 159 ط مكتبة زكريا ديوبند)، وقال الله تعالى: ولا تعاونوا على الإثم والعدوان (سورة المائدة، رقم الآية: 2)
Allah knows Best!
Darul Ifta,
Darul Uloom Deoband