Home » Hanafi Fiqh » AnswersToFatawa » Can I use my asthma pump while fasting?  

Can I use my asthma pump while fasting?  

Answered as per Hanafi Fiqh by AnswersToFatawa

Assalam alaykum Moulana

Can I use my asthma pump while fasting?

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Using an asthma pump while fasting will invalidate the fast since it passes medication through one’s throat. If the asthma pump is used due to need, qadhā will be necessary without any kaffārah.

If a person is not able to fast at all without using his asthma pump, he may use it while keeping a fast and perform qadhā of those days when he is able to fast without having to use his asthma pump as a matter of caution (ihtiyāt). However, if a person is incapable to do make qadhā later then he should pay fidya (the amount that is paid for sadaqatul fitr for every missed fast)[1].

And Allah Ta`ala knows best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Concurred by,

Mufti Hanif Patel (UK)

[1]

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (ردالمحتار) (2/ 410)

(أو دواء) ما يتداوى به والضابط وصول ما فيه صلاح بدنه لجوفه ومنه ريق حبيبه فيكفر لوجود معنى صلاح البدن فيه دراية وغيرها

الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 145)

(أو دخل حلقه غبار أو ذباب أو دخان) ولو ذاكرا استحسانا لعدم إمكان التحرز عنه، ومفاده أنه لو أدخل حلقه الدخان أفطر، أي دخان كان ولو عودا أو عنبرا لو ذاكرا لامكان التحرز عنه، فليتنبه له كما بسطه الشرنبلالي

البناية شرح الهداية (4/ 65)

من تبخر بالدواء فوجد طعم الدخان في حلقه يقضي الصوم،

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (ردالمحتار) (2/ 395)

(قوله: أنه لو أدخل حلقه الدخان) أي بأي صورة كان الإدخال، حتى لو تبخر ببخور وآواه إلى نفسه واشتمه ذاكرا لصومه أفطر لإمكان التحرز عنه

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 660)

من أدخل بصنعه دخانا حلقه بأي صورة كان الإدخال فسد صومه سواء كان دخان عنبرا أو عودا أو غيرهما حتى من تبخر ببخور فآواه إلى نفسه واشتم دخانه ذاكرا لصومه أفطر لإمكان التحرز عن إدخال المفطر جوفه ودماغه وهذا مما يغفل عنه كثير من الناس فلينبه له ولا يتوهم أنه كشم الورود ومائه والمسك لوضوح الفرق بين هواء تطيب بريح المسك وشبهه وبين جوهر دخان وصل إلى جوفه بفعله

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 664)

وغير مضطر” إذا المضطر لا كفارة عليه “لزمه القضاء” استدراكا للمصلحة الفائتة “و” لزمه “الكفارة” لكمال الجنابة “وهي” “الجماع في أحد السبيلين” أي سبيل آدمي حي “على الفاعل” وإن لم ينزل “و” على “المفعول به” والدبر كالقبل في الأصح لكمال الجنابة بخلاف الحد لأنه ليس زنا حقيقة “و” كذا “الأكل والشرب” وإن قل “سواء فيه” أي المفطر “ما يتغذى” أي يربي ويقام البدن “به” أي الغذاء

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 141)

(قَوْلُهُ وَمَنْ أَوْجَرَ أَوْ احْتَقَنَ أَوْ اسْتَعَطَ أَوْ أَقَطْرَ فِي أُذُنَيْهِ أَفْطَرَ) الْوَجُورُ صَبُّ الْمَاءِ أَوْ اللَّبَنِ أَوْ الدَّوَاءِ فِي الْفَمِ وَقَوْلُهُ احْتَقَنَ بِفَتْحِ التَّاءِ وَالْقَافِ وَهُوَ صَبُّ الدَّوَاءِ فِي الدُّبُرِ فَإِنْ أَوْجَرَ مُكْرَهًا أَوْ نَائِمًا أَفْطَرَ وَلَا كَفَّارَةَ عَلَيْهِ وَإِنْ كَانَ طَائِعًا فَعَلَيْهِ الْكَفَّارَةُ وَإِنْ اسْتَعَطَ قَالَ أَبُو يُوسُفَ تَجِبُ الْكَفَّارَةُ

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 265)

قوله: (ومن احتقن أو استعط أو أقطر في أذنيه دواء أو ادهن أو داوى جائفة أو آمة بدواء رطب: لزمه القضاء) لأن الفطر مما دخل، وقد وجد (لا غير) يعني لا تجب الكفارة. لعدم صورة الفطر، وهو الأكل والشرب من المنفذ المعهود وهو الفم

الأصل للشيباني ط قطر (2/ 151)

قلت: أرأيت رجلاً اسْتَعَطَ (2) في شهر رمضان وهو صائم؟ قال: عليه قضاء ذلك اليوم. قلت: فإن اكتحل وهو صائم فوجد طعم الكُحْل في حلقه؟ قال: ليس عليه قضاء ولا كفارة. قلت: من أين اختلفا؟ قال: لأن السَّعُوط يدخل رأسه والكُحْل لا يدخل رأسه، وإنما الذي يوجد منه ريحه، مثل الغبار والدخان يدخل حلقه. قلت: أرأيت رجلاً احْتَقَنَ (3) في شهر رمضان أصابه حُصْر؟ (4) قال: عليه قضاء ذلك اليوم ولا كفارة عليه.

درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 202) وَفِي فَتْحِ الْقَدِيرِ: الدُّخَانُ وَالْغُبَارُ إذَا دَخَلَ الْحَلْقَ لَا يُفْسِدُ فَإِنَّهُ لَا يُسْتَطَاعُ الِاحْتِرَازُ عَنْ دُخُولِهِمَا مِنْ الْأَنْفِ إذَا طُبِّقَ الْفَمُ اهـ.

قُلْتُ فَعَلَى هَذَا إذَا أَدْخَلَ الدُّخَانَ حَلْقَهُ فَسَدَ صَوْمُهُ أَيَّ دُخَانٍ كَانَ حَتَّى إنَّ مَنْ تَبَخَّرَ بِبَخُورٍ فَآوَاهُ إلَى نَفْسِهِ وَاشْتَمَّ دُخَانَهُ فَأَدْخَلَهُ حَلْقَهُ ذَاكِرًا لِصَوْمِهِ أَفْطَرَ، سَوَاءٌ كَانَ عُودًا أَوْ عَنْبَرًا أَوْ غَيْرَهُمَا لِإِمْكَانِ التَّحَرُّزِ عَنْ إدْخَالِ الْمُفْطِرِ جَوْفَهُ، وَهَذَا مِمَّا يَغْفُلُ عَنْهُ كَثِيرٌ فَلْيُتَنَبَّهْ لَهُ.

الجامع في أحكام الصيام والاعتكاف والحج والعمرة (ص: 79)

لو أدخل حلقه دخاناً بصنعه بأي صورة كان الإدخال حتى لو تبخر ببخور واشتمه ذاكراً لصومه أفطر؛

لإمكان التحرز عنه، وهذا إذا لم يستلذ ولم ينتفع به فعليه القضاء فقط، فإن انتفع به أو استلذ قضى وكفر إن كان ذاكراً للصوم،

الأصل للشيباني ط قطر (2/ 155)

وقال أبو حنيفة: السَّعُوط والحُقْنَة (6) في شهر رمضان يوجبان القضاء

ولا كفارة عليه. وكذلك ما أقطر في أذنه. وكذلك كل جائفة أو آمّة داواها صاحبها بزيت أو سمن فخلص إلى الجوف والدماغ في قوله.

ہوا منہ کے اندر جانے سے بہی روزہ فاسد نہیں ہو تا اگر چہ پمپ سے پہونچائی جاۓ جب کے اس میں کوئی اور چیز نہ ہو – (فتاوی محمودیہ، ج10، ص154-155 )

ایسے شخص کو انہیلر کے استعمال کے ساتہ ساتہ روزہ رکہنے کا حکم دیا جاۓ گا؛ لیکن صحت کے بعد احتیاطا قضا کا حکم ہو گا، اور اگر تا وفات صحت مند نہ ہو سکے تو فدیہ ادا کرے– اس تیسری راۓ میں احتیاط زیادہ ہے ( کتاب النوازل، ج6، ص386 )

The source link of this answer has been removed. It was originally collected from Answerstofatawa.com, which no longer functions.

This answer was collected from AnswersToFatawa.com, which no longer exists. It was established by Moulana Hafizurrahman Fatehmahomed. He graduated from Jamiatul Ilm Wal Huda, Blackburn, UK with a distinction in Alimiyyah degree. He thereafter traveled to Darul Iftaa Mahmudiyyah, Durban, South Africa, to train as a Mufti under Mufti Ebrahim Desai (rah) and Mufti Husain Kadodia.

Read answers with similar topics: