Home » Hanafi Fiqh » Qibla.com » How to get Rid of Unwanted Literature

How to get Rid of Unwanted Literature

Answered as per Hanafi Fiqh by Qibla.com

Answered by Shaykh Faraz Rabbani

I myself follow a madhhab, but have in my possession a lot of salafi books and literature. I am looking for advise on what to do with it. Do you think its ok to give it away to those I know are salafi, or should I destroy the info or what? Advise on this matter would be greatly appreciated.

Answer:
In the Name of Allah, Most Gracious, Most Merciful

Walaikum assalam,

1. It is not necessary to get rid of such literature, unless one fears that it will (now or in the future) harm one’s understanding of the religion.

2. If one does have this fear, then it would be improper to give the Salafi literature to others, except people of knowledge who may have sound uses for it.

3. Instead, if one does decide to get rid of it, the right thing would be as follows:

Imam Haskafi said in his Durr al-Mukhtar,

“1. Those books that are no longer benefited from: One should wipe away the names of Allah, His Angels, and Messengers, and burn the rest.

“2. There is nothing wrong with casting them into a flowing river as they are [f: i.e. without wiping away those names].

“3. Alternatively, they can be buried [f: Ibn Abidin mentions from al-Dhakhira that is it best that they be wrapped in something pure first]. This is best…” [Durr al-Mukhtar ma`a Radd al-Muhtar, 5.271, Bulaq ed.]

4. It is not permitted, however, to burn copies of the Qur’an, even if they are no longer being used. [al-Fatawa al-Hindiyya 5.323, quoting al-Dhakhira, which based its ruling on what Imam Muhammad ibn al-Hasan stated in his Siyar al-Kabir]

5. If one needs to dispose of them, they should be respectfully buried, as explained above. [ibid.]

6. It is not blameworthy to have extra copies of the Qu’ran, as one still benefits from them through their baraka, as the texts explain.

And Allah alone gives success.

Wassalam,
Faraz Rabbani

قال الإمام الحصكفي في الدر المختار:الْكُتُبُ الَّتِي لَا يُنْتَفَعُ بِهَا يُمْحَى عَنْهَا اسْمُ اللَّهِ وَمَلَائِكَتِهِ وَرُسُلِهِ وَيُحْرَقُ الْبَاقِي وَلَا بَأْسَ بِأَنْ تُلْقَى فِي مَاءٍ جَارٍ كَمَا هِيَ أَوْ تُدْفَنَ وَهُوَ أَحْسَنُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ . قال الإمام ابن عابدين في ردّ المحتار: [5/271 ط بولاق] ( قَوْلُهُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ ) كَذَا فِي غَالِبِ النُّسَخِ وَفِي بَعْضِهَا كَمَا فِي الْأَشْبَاهِ لَكِنَّ عِبَارَةَ الْمُجْتَبَى وَالدَّفْنُ أَحْسَنُ كَمَا فِي الْأَنْبِيَاءِ وَالْأَوْلِيَاءِ إذَا مَاتُوا , وَكَذَا جَمِيعُ الْكُتُبِ إذَا بَلِيَتْ وَخَرَجَتْ عَنْ الِانْتِفَاعِ بِهَا ا هـ . يَعْنِي أَنَّ الدَّفْنَ لَيْسَ فِيهِ إخْلَالٌ بِالتَّعْظِيمِ , لِأَنَّ أَفْضَلَ النَّاسِ يُدْفَنُونَ . وَفِي الذَّخِيرَةِ : الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلَقًا وَتَعَذَّرَ الْقِرَاءَةُ مِنْهُ لَا يُحْرَقُ بِالنَّارِ إلَيْهِ أَشَارَ مُحَمَّدٌ وَبِهِ نَأْخُذُ , وَلَا يُكْرَهُ دَفْنُهُ , وَيَنْبَغِي أَنْ يُلَفَّ بِخِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ , وَيُلْحَدَ لَهُ لِأَنَّهُ لَوْ شُقَّ وَدُفِنَ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ , وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ وَإِنْ شَاءَ غَسَلَهُ بِالْمَاءِ أَوْ وَضَعَهُ فِي مَوْضِعٍ طَاهِرٍ لَا تَصِلُ إلَيْهِ يَدُ مُحْدِثٍ وَلَا غُبَارٌ , وَلَا قَذَرٌ تَعْظِيمًا لِكَلَامِ اللَّهِ عَزَّ وَجَلَّ ا هـ . في الفتاوى الهنديّة: [ك: الكراهية ، ب: 5 ، 5/323]الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلِقًا لَا يُقْرَأُ مِنْهُ وَيُخَافُ أَنْ يَضِيعَ يُجْعَلُ فِي خِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ وَيُدْفَنُ , وَدَفْنُهُ أَوْلَى مِنْ وَضْعِهِ مَوْضِعًا يُخَافُ أَنْ يَقَعَ عَلَيْهِ النَّجَاسَةُ أَوْ نَحْوُ ذَلِكَ وَيُلْحَدُ لَهُ ; لِأَنَّهُ لَوْ شُقَّ وَدُفِنَ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ , وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفٌ بِحَيْثُ لَا يَصِلُ التُّرَابُ إلَيْهِ فَهُوَ حَسَنٌ أَيْضًا , كَذَا فِي الْغَرَائِبِ .و فيها:الْمُصْحَفُ إذَا صَارَ خَلَقًا وَتَعَذَّرَتْ الْقِرَاءَةُ مِنْهُ لَا يُحْرَقُ بِالنَّارِ , أَشَارَ الشَّيْبَانِيُّ إلَى هَذَا فِي السِّيَرِ الْكَبِيرِ وَبِهِ نَأْخُذُ , كَذَا فِي الذَّخِيرَةِ .في كشّاف القناع شرح الإقناع للإمام البُهوتي في الفقه الحنبلي: 1/137( وَلَوْ بَلِيَ الْمُصْحَفُ أَوْ انْدَرَسَ دُفِنَ نَصًّا ) ذَكَرَ أَحْمَدُ أَنَّ أَبَا الْجَوْزَاءِ بَلِيَ لَهُ مُصْحَفٌ فَحَفَرَ لَهُ فِي مَسْجِدِهِ فَدَفَنَهُ في الموسوعة الفقهيّة:دَفْنُ الْمُصْحَفِ : 22 –صَرَّحَ الْحَنَفِيَّةُ وَالْحَنَابِلَةُ بِأَنَّ الْمُصْحَفَ إذَا صَارَ بِحَالٍ لَا يُقْرَأُ فِيهِ , يُدْفَنُ كَالْمُسْلِمِ , فَيُجْعَلُ فِي خِرْقَةٍ طَاهِرَةٍ , وَيُدْفَنُ فِي مَحَلٍّ غَيْرِ مُمْتَهَنٍ لَا يُوطَأُ , وَفِي الذَّخِيرَةِ : وَيَنْبَغِي أَنْ يُلْحَدَ لَهُ وَلَا يُشَقَّ لَهُ ; لِأَنَّهُ يَحْتَاجُ إلَى إهَالَةِ التُّرَابِ عَلَيْهِ , وَفِي ذَلِكَ نَوْعُ تَحْقِيرٍ إلَّا إذَا جُعِلَ فَوْقَهُ سَقْفًا بِحَيْثُ لَا يَصِلُ التُّرَابُ إلَيْهِ فَهُوَ حَسَنٌ أَيْضًا . ذَكَرَ أَحْمَدُ أَنَّ أَبَا الْجَوْزَاءِ بَلِيَ لَهُ مُصْحَفٌ , فَحَفَرَ لَهُ فِي مَسْجِدِهِ , فَدَفَنَهُ . وَلِمَا رُوِيَ أَنَّ عُثْمَانَ بْنَ عَفَّانَ دَفَنَ الْمَصَاحِفَ بَيْنَ الْقَبْرِ وَالْمِنْبَرِ . أَمَّا غَيْرُهُ مِنْ الْكُتُبِ فَالْأَحْسَنُ كَذَلِكَ أَنْ تُدْفَنَ .

This answer was indexed from Qibla.com, which used to have a repository of Islamic Q&A answered by various scholars. The website is no longer in existence. It has now been transformed into a learning portal with paid Islamic course offering under the brand of Kiflayn.

Read answers with similar topics: