Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » How many Sunnats are there after Jummuah Salaah?

How many Sunnats are there after Jummuah Salaah?

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: How many sunnah should be read after jumuah salaah? I read in a Hadith that 2 rakaats should be read, but we normally read 6 rakaats.

bismillah.jpg

A: 6 rakaats i.e. 4 rakaats and thereafter 2 rakaats. 

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

اختلف الروايات في ذلك، فالثابت من بعضها سنية الركعتين وبالأخرى سنية الأربع فأخذ الإمام بما فيه أخذ بالإحتياط. وأما ما قال أبويوسف من كونها ستا فثابت أيضا إلا أن قوله أن يقدم الأربع على الركعتين فلم نجد رواية تساعده إلى وقتنا هذا بل الذي يثبت بالروايات هو تقديم الركعتين على الأربع وما ورد في بعضها من كان مصليا بعد الجمعة فليصل أربعا ليس مخالفا بايجابه التخيير لما عينه الإمام من الأربع لما أن ذلك قد يستعمل فيما ليس بواجب فالمعنى من شاء منكم أداء ما يسن عليه فليصل أربعا. (الكوكب الدري 1/424)

وقال الشيخ زكريا رحمه الله في هاشيته: وقيل: وجه ذلك ما روي من الكراهة أن يصلى بعد صلاة مثلها، وفي البدائع: قال أبو يوسف يصلى أربعا ثم ركعتين كذا روي عن علي كي لا يصير متطوعا بعد صلاة الفرض بمثلها وفي هامش البحر عن الذخيرة عن علي يصلي ستا ركعتين ثم أربعا، وعنه رواية أخرى، أربعا ثم ركعتين وبه أخذ أبو يوسف والطحاوي وكثير من المشايخ كذا في الأوجز. (الكوكب الدري 1/424)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: