Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Counting with one hand or two hands when reciting Tasbeeh

Counting with one hand or two hands when reciting Tasbeeh

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: What is the Sunnat of reading Tasbeeh e Fathima after Fard Salaat? Does one use both hands to count or just the right hand?

Bismillaah

A: Counting on both hands or one hand (right hand) is permissible.

And Allah Ta’ala knows best.

واخرج ابو داود والترمذي والنسائي عن ابن عمرو قال: رأيت النبي صلي الله عليه وسلم يعقد التسبيح . زاد ابو داود منقولا عن بعض رواته: بيمينه . وفي رواية الترمذي: بيده وقال: هذا حديث حسن غريب من هذا الوجه من حديث الاعمش عن عطاء بن السائب عن ابيه عن عبد لله بن عمرو وروي شعبة والثوري هذا الحديث عن عطاء بن السائب بطوله . وفي الباب عن يسيرة بنت ياسر . انتهي

وقد ذكره السيوطي في الجامع الصغير في حديث البشير النذير مسندا الي الترمذي والنسائي والحاكم . قال العزيزي في السراج المنير شرح الجامع الصغير: معناه يعد التسبيح علي اصابعه لتشهد له فانهن مستنطقات مسؤلات . انتهى.

واخرج الترمذي من طريق هاشم عن كنانة مولى صفية عنها قالت دخل علي رسول الله صلي الله عليه وعلى اله وسلم وبين يدي أربعة آلاف نواة اسبح بها فقال لقد سبحت بهذه الا اعلمك باكثر مما سبحت به فقلت بلى علمني فقال قولي سبحان الله عدد خلقه قال الترمذي هذا حديث غريب لا نعرفه من حديث صفية الا من هذا الوجه من حديث هاشم بن سعيد الكوفي وليس إسناده بمعروف وفي الباب عن ابن عباس انتهى .

وقد اورده المنذري والجزري منسوبا اليه والى الحاكم والسيوطي منسوبا اليهما و الي الطبراني . واخرج الترمذي والحاكم عن يسيرة عليكن بالتسبيح والتهليل والتقديس واعقدن بالانامل فانهن مسؤلات مستنطقات ولا تغفلن فتنسين الرحمة . (هدية الابرار في سبحة الاذكار المسمي نزهة الفكر في سبحة الذكر ص 24-26) 

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: