A person is performing Tamattuʿ Hajj. On arrival, he performs the ʿUmrah Ṭawāf and shaves his entire head and thereafter performs Saʿy. Is his ʿUmrah valid?
بسم الله الرحمن الرحیم
Answer
If a person shaves his head after performing Ṭawāf, he is required to give a dam (sacrifice of a goat or equivalent animal in ḥaram) and his ʿUmrah is valid.
قال الحاكم الشهيد في الكافي المطبوع في الأصل (٢/٤٠٨): ولا ينبغي له في العمرة أن يحل حتى يسعى بين الصفا والمروة، لأن الأثر جاء فيها أنه إذا طاف وسعى وحلق أو قصر حل، وجاء في الحج أنه إذا رمى جمرة العقبة وحلق أو قصر حل له كل شيء إلا النساء فإذا طاف بالبيت حل له النساء. والسعي بين الصفا والمروة واجب في الحج والعمرة، انتهى. قال علي القاري في شرح اللباب (ص ٢٤٨): قوله لا ينبغي بمعنى لا يصح له، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (٤/٥٢): إنما أراد به الفرق بين سعي العمرة وسعي الحج، فإن أداء سعي الحج بعد تمام التحلل بالطواف صحيح، وألا يؤدي سعي العمرة إلا في حال بقاء الإحرام، لأن الأثر في كل واحد منهما ورد بهذه الصفة، وفي مثله علينا الاتباع إذ لا يعقل فيه معنى، ثم من واجبات الحج ما هو مؤدى بعد تمام التحلل كالرمي فيجوز السعي أيضا بعد تمام التحلل، وليس من أعمال العمرة ما يكون مؤدى بعد تمام التحلل، والسعي من أعمال العمرة فعليه أن يأتي به قبل التحلل بالحلق، انتهى. وقال علي القاري في شرح اللباب (ص ٢٤٨): لو طاف ثم حلق ثم سعى صح سعيه وعليه دم لتحلله قبل وقته وسبقه على أداء واجبه، انتهى. وفيه أن سعيه يصح، وله أن يسعى في هذه الصورة، وظاهر كلام السرخسي نفيه. وقال القاري (ص ٢٥٣): (وكونه في حالة الإحرام في سعي العمرة) أي بناء على ما سبق من أن الإحرام فيه واجب لا شرط، لكن فيه أنه إن سعى بعد التحلل هل يجب عليه دم واحد لجناية الحلق أو دم آخر أيضا لإيقاع السعي في غير حالة الإحرام، انتهى. والأول هو الظاهر، لأنه لو ترك السعي يلزمه الدم الواحد. قال قاضي خان في فتاويه (١/٢٥٨): والسعي بين الصفا والمروة عندنا واجب لو تركه يلزمه الدم، انتهى. وراجع شرح اللباب (ص ٤٦٠ و ٦٥٤) والبحر العميق (ص ٨٤٨)۔
Allah knows best
Yusuf Shabbir
6 Dhū al-Ḥijjah 1439 / 17 August 2018
Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir