1

Going in the path of Allah with strangers

Answered according to Hanafi Fiqh by HadithAnswers.com
Prev Question
Next Question

Question

Is this narration authentic?

عن أنس بن مالك أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأكثم بن الجون الخزاعي يا أكثم اغز مع غير قومك يحسن خلقك وتكرم على رفقائك

 

Answer

Imam Ibn Majah (rahimahullah) has recorded this Hadith on the authority of Sayyiduna Anas ibn Malik (radiyallahu ‘anhu).

(Sunan Ibn Majah, Hadith: 2827)

 

However, the chain consists of an extremely weak narrator. Imam Abu Hatim Ar Razi (rahimahullah) has declared the Hadith unreliable (batil).

(Refer: Kitabul ‘Ilal, Hadith: 2398, Mizanul I’tidal, vol. 1 pg. 524, number: 2082. Also see: Al Matalibul ‘Aliyah, Hadith: 1970)

 

And Allah Ta’ala Knows best.

 

Answered by: Moulana Suhail Motala

 

Approved by: Moulana Muhammad Abasoomar

__________

التخريج من المصادر العربية

سنن ابن ماجه (٢٨٢٧): حدثنا هشام بن عمار قال: حدثنا عبد الملك بن محمد الصنعاني قال: حدثنا أبو سلمة العاملي، عن ابن شهاب، عن أنس بن مالك، أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال لأكثم بن الجون الخزاعي: «يا أكثم، اغز مع غير قومك يحسن خلقك وتكرم على رفقائك، يا أكثم، خير الرفقاء أربعة، وخير السرايا أربعمائة، وخير الجيوش أربعة آلاف، ولن يغلب اثنا عشر ألفا من قلة».

كتاب العلل لابن أبي حاتم (٢٣٩٨): وسألت أبي عن حديث رواه هشام بن عمار ،عن عبد الملك بن محمد الصنعاني  ؛ قال: حدثنا  أبو سلمة العاملي  ، عن الزهري، عن أنس بن مالك: أن النبي (ص) قال لأكثم بن الجون  : يا أكثم، اغز مع غير قومك تحسن  خلقك، وتكرم على رفقائك؟

قال أبي: أبو سلمة العاملي متروك الحديث، كان يكذب، والحديث باطل  .

ميزان الاعتدال (١/ ٥٢٤، رقم: ٢٠٨٢): الحكم بن عبد الله بن خطاف، أبو سلمة (ق).

قال أبو حاتم: كذاب. وقال الدارقطني: كان يضع الحديث. روى عن الزهري، عن ابن المسيب نسخة نحو خمسين حديثا لا أصل لها. وقال ابن معين وغيره: ليس بثقة. ومن بلاياه: عن الزهري، عن سعيد، عن عائشة، مرفوعا: اطلبوا الخير عند حسان الوجوه.

المطالب العالية (١٩٧٠): وقال أبو يعلى حدثنا أبو همام حدثني سعيد الزبيدي حدثني سعيد بن محمد الأوصافي حدثني أبو عبد الله الدمشقي قال سمعت أكثم بن الجون الخزاعي الكعبي يقول قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم يا أكثم بن الجون اغز مع غير قومك يحسن خلقك وتكرم على رفقائك.

This answer was collected from HadithAnswers.com. The answers were either answered or checked by Moulana Haroon Abasoomar (rahimahullah) who was a Shaykhul Hadith in South Africa, or by his son, Moulana Muhammad Abasoomer (hafizahullah), who is a Hadith specialist. 

Sidebar