Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Can one make Tayammum on the Masjid walls?

Can one make Tayammum on the Masjid walls?

Question

Aasalamu alaikum

Tayyamum kin kin jajah karsaktay hai  (condition)

Kya masjid ki Dewar par Tayammum karsaktay hai

 

Translation:

On what items can Tayammum be done?

Can tayammum be done on the masjid walls?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, Tayammum can be performed on any earthly substance (جنس الأرض).

Any item which can turn to ashes or melt cannot be used for Tayammum. [1]

Materials with which Tayammum is valid are; bricks, dust, stones, pebbles, sand, mud, ceramics, lime stone, mud wall, plaster wall, etc. [2]

If the walls of the masjid are painted, then Tayammum cannot be performed on such walls.

However, if the Masjid Walls are not painted, then it would be permissible to perform Tayammum on plastered walls. [3]

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli

Darul Iftaa Mahmudiyyah
Lusaka, Zambia

[1]

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 155)

(قوله: من جنس الأرض) يعني يتيمم بما كان من جنس الأرض قال المصنف في المستصفى: كل ما يحترق بالنار فيصير رمادا كالشجر أو ينطبع ويلين كالحديد فليس من جنس الأرض وما عدا ذلك فهو من جنس الأرض اهـ

 

[2]

الأصل للشيباني ط قطر (1/ 85)

قلت: أرأيت كل شيء يتيمم به (2) من تراب أو طين أو جِصّ (3) أو نُورَة أو زِرْنِيخ أو شيء مما يكون من الأرض؟ قال: يجزيه التيمم بذلك كله. قلت: فإن ضرب يديه (4) على حائط أو حصاة (5) أو على حجارة عليها غبار (6) فتيمم بذلك؟ قال: يجزيه. قلت: فإن تيمم بشيء غير الصعيد وليس (7) من الأرض؟ قال: لا يجزيه. قلت: لم؟ قال: لأن الله تعالى (8). يقول: {فَتَيَمَّمُوا صَعِيدًا طَيِّبًا} (9)، فما كان من الأرض فهو من الصعيد (10)، وما كان (11) من غير الأرض فليس بالصعيد (12)، ولا يجزي التيمم به

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 53)

وأما بيان ما يتيمم به فقد اختلف فيه، قال أبو حنيفة ومحمد: يجوز التيمم بكل ما هو من جنس الأرض وعن أبي يوسف روايتان: في رواية بالتراب والرمل، وفي رواية لا يجوز إلا بالتراب خاصة وهو قوله الآخر، ذكره القدوري وبه أخذ الشافعي، والكلام فيه يرجع إلى أن الصعيد المذكور في الآية ما هو؟ فقال أبو حنيفة ومحمد: هو وجه الأرض وقال أبو يوسف: هو التراب المنبت

 

وإذا عرف هذا فعلى قول أبي حنيفة يجوز التيمم بالجص والنورة والزرنيخ والطين الأحمر والأسود والأبيض، والكحل والحجر الأملس والحائط المطين والمجصص والملح الجبلي دون المائي والمرداسنج المعدني والآجر والخزف المتخذ من طين خالص، والياقوت والفيروزج والزمرد والأرض الندية والطين الرطب

 

[3]

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 155)

ويجوز بالآجر المشوي، وهو الصحيح؛ لأنه طين مستحجر وكذا بالخزب الخالص إلا إذا كان مخلوطا بما ليس من جنس الأرض أو كان عليه صبغ ليس من جنس الأرض كذا أطلق في التجنيس والمحيط وغيرهما مع أن المسطور في فتاوى قاضي خان التراب إذا خالطه شيء ما ليس من أجزاء الأرض يعتبر فيه الغلبة، وهذا يقتضي أن يفصل في المخالط للنيء بخلاف المشوي لاحتراق ما فيه من أجزاء الأرض كذا في فتح القدير وفي فتاوى قاضي خان

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (1/ 27)

 وبالآجر المشوي وهو الصحيح كذا في البحر الرائق وهو ظاهر الرواية هكذا في التبيين وبالخزف إلا إذا كان عليه صبغ ليس من جنس الأرض كذا في خزانة الفتاوي وبالحجر عليه غبار أو لم يكن بان كان مغسولا أو املس مدقوقا أو غير مدقوق كذا في فتاوى قاضي خان

 

فتاوی قاسمیہ جلد5 صفحہ 167

جس دیوار کو پینٹ سے رنگ دیا گیا ہے، اس دیوار پر تیمم کرنا درست نہیں ہے، اس لئے کہ پینٹ رنگ ہے،، مٹی کی جنس سے نہیں؛ البتہ جس دیوار کو چونے یا سموسم سے رنگ دیا گیا ہے، اس پر تیمم درست ہے؛ اس لئے کہ چونا اور سموسم بھی مٹی کی جنس سے ہوتا ہے۔

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: