Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Medical Insurance

Medical Insurance

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Is medical insurance allowed in any circumstance?

A quick response in this regard will be highly appreciated.I Have enquired from Zamha and waiting for their reply too. Jazakumullahu khair

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Sister in Islam,

In principle, it is not permissible to take out conventional medical insurance as it involves interest, gambling and uncertainty (gharar), all of which are prohibited in Shari’ah.[i]

If you are in a dire need, we advise you to discuss your financial situation with a competent Mufti who is well known in the field of Fataawa and has experience in financial issues to assess your situation and advise you accordingly.

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

____________________

[i]

البقرة: الآيتانِ 278 – 279

يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللَّهَ وَذَرُوا مَا بَقِيَ مِنَ الرِّبَا إِنْ كُنْتُم مُّؤْمِنِينَ (278) فَإِن لَّمْ تَفْعَلُوا فَأْذَنُوا بِحَرْبٍ مِّنَ اللَّهِ وَرَسُولِهِ

 

219/البقرة

يَسْأَلُونَكَ عَنْ الْخَمْرِ وَالْمَيْسِرِ قُلْ فِيهِمَا إِثْمٌ كَبِيرٌ وَمَنَافِعُ لِلنَّاسِ وَإِثْمُهُمَا أَكْبَرُ مِنْ نَفْعِهِمَا” “

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (5/ 127)

 (أَمَّا) الْقِمَارُ فَلِقَوْلِهِ عَزَّ وَجَلَّ {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالأَنْصَابُ وَالأَزْلامُ رِجْسٌ} [المائدة: 90] وَهُوَ الْقِمَارُ كَذَا رَوَى ابْنُ عَبَّاسٍ وَابْنُ سَيِّدِنَا عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ – وَرُوِيَ عَنْ مُجَاهِدٍ وَسَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ وَالشَّعْبِيِّ وَغَيْرِهِمْ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ – أَنَّهُمْ قَالُوا الْمَيْسِرُ الْقِمَارُ كُلُّهُ حَتَّى الْجَوْزُ الَّذِي يَلْعَبُ بِهِ الصِّبْيَانُ

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (5/ 323)

فإن شرطوا لذلك جعلاً، فإن شرطوا الجعل من الجانبين فهو حرام

وصورة ذلك: أن يقول الرجل لغيره: تعال حتى نتسابق، فإن سبق فرسك، أو قال: إبلك أو قال: سهمك أعطيك كذا، وإن سبق فرسي، أو قال: إبلي، أو قال: سهمي أعطني كذا، وهذا هو القمار بعينه؛ وهذا لأن القمار مشتق من القمر الذي يزداد وينقص، سمي القمار قماراً؛ لأن كل واحد من المقامرين ممن يجوز أن يذهب ماله إلى صاحبه، ويستفيد مال صاحبه، فيزداد مال كل واحد منهما مرة وينتقص أخرى، فإذا كان المال مشروطاً من الجانبين كان قماراً، والقمار حرام، ولأن فيه تعليق تمليك المال بالخطر، وإنه لا يجوز

 

أحسن الفتاؤي   جلد٧   ص٢٣

جواهر الفقه- مکتبہ دار العلوم کراچی جلد ٤ صفحہ ٤٥٩

آپ کے مسائل اور ان کا حل جلد ٦ صفحہ ٢٦٩

بیمہ کی جو موجودہ صورتیں رائج ہیں، وہ شرعی نقطہٴ نظر سے صحیح نہیں، بلکہ قمار اور جوا کی ترقی یافتہ شکلیں ہیں۔ اس لئے اپنے اختیار سے بیمہ کرانا تو جائز نہیں

 

فتاویٰ قاسمیہ جلد ٢٠ صفحہ٤٨٤

صحت کا بیمہ اپنی شرائط کے اعتبار سے جوا اورقمار ہے، صرف ایک موہوم نفع کی بنیاد پر ہر گز اس کی اجازت نہیں دی جاسکتی؛ اس لئے کہ قمار کی کوئی بھی شکل قطعاً جواز کے دائرہ میں داخل نہیں

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: