Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Qasr Salah

Qasr Salah

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Assalamo alaikum, please can you tell us if you should make qasar of salaah when over 40 miles from home and 14 days length of time or less?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, a person will be regarded as a Shar’i traveller (musafir) if he/she intends to travel a distance of 48 Shar’i miles (55 English miles/88.8 kilometres) and remain there for less than 15 days.[1] Since 40 miles is less than the distance of Safar, one may not perform Qasr Salaah.

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

_____________________

[1] صحيح اور مناسب تر مسافت قصر، ص٣

قلت: أرأيت المسافر هل يقصر الصلاة في أقل من ثلاثة أيام؟ قال: لا. قلت: فإن سافر مسيرة ثلاثة أيام فصاعدا؟ قال: يقصر الصلاة حين يخرج من مصره. قلت: ولم وقت ثلاثة أيام؟ قال: لأنه جاء أثر عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال: لا تسافر المرأة ثلاثة أيام إلا ومعها ذو محرم، فقست على ذلك، وبلغني عن إبراهيم النخعي وسعيد بن جبير أنهما قالا إلى المدائن ونحوها. (الأصل للإمام محمد، دار ابن حزم، ج١ ص٢٣٢-٢٣٣)

محمد عن يعقوب عن أبي حنيفة رحمهم الله: رجل خرج من الكوفة إلى المدائن قال: قصر وأفطر، ويقصر في مسيرة ثلاثة أيام ولياليا سير الإبل ومشي الأقدام (الجامع الصغير مع النافع الكبير، إدارة القرآن، ١٠٨-١٠٩)

قال أبو حنيفة: لا تقصر الصلاة في أقل من ثلاثة أيام ولياليها بسير الإبل ومشي الأقدام، وقال أهل المدينة: تقصر الصلاة في أربعة برد، وذلك ثمانية وأربعون ميلا (الحجة على أهل المدينة، ج١ ص١٦٦)

قال أبو جعفر: ومن سافر يريد مسيرة ثلاثة أيام فصاعدا قصر الصلاة إذا جاوز بيوت مصره، وإن سافر يريد دون ذلك لم يقصر (مختصر الطحاوي، ص٣٣)

ولا اعتبار بالفراسخ…على المذهب لأن المذكور في ظاهر الرواية اعتبار ثلاثة أيام كما فى الحلبة، وقال فى الهداية: هو الصحيح، اخترازا عن قول عامة المشايخ من تقديرها بالفراسخ (رد المحتار، دار عالم الكتب، ج٢ ص٦٠٢)

والتقدير بثلاثة أيام هو ظاهر المذهب، وهو الصحيح، وعامة المشايخ قدره بالفراسخ (النهر الفائق، دار الكتب العلمية، ج١ ص٣٤٥)

الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني (1/ 266)

قلت أَرَأَيْت إِن سَافر ثَلَاثَة أَيَّام فَصَاعِدا فَقدم الْمصر الَّذِي خرج إِلَيْهِ أيتم الصَّلَاة قَالَ إِن كَانَ يُرِيد أَن يُقيم فِيهِ خَمْسَة عشر يَوْمًا أتم الصَّلَاة وَإِن كَانَ لَا يدْرِي مَتى يخرج قصر الصَّلَاة قلت وَلم وَقت خَمْسَة عشر يَوْمًا قَالَ للأثر الَّذِي جَاءَ عَن عبد الله بن عمر رَضِي الله عَنْهُمَا

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 97)

وَأَمَّا بَيَانُ مَا يَصِيرُ الْمُسَافِرُ بِهِ مُقِيمًا: فَالْمُسَافِرُ يَصِيرُ مُقِيمًا بِوُجُودِ الْإِقَامَةِ، وَالْإِقَامَةُ تَثْبُتُ بِأَرْبَعَةِ أَشْيَاءَ: أَحَدُهَا: صَرِيحُ نِيَّةِ الْإِقَامَةِ وَهُوَ أَنْ يَنْوِيَ الْإِقَامَةَ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا فِي مَكَان وَاحِدٍ صَالِحٍ لِلْإِقَامَةِ فَلَا بُدَّ مِنْ أَرْبَعَةِ أَشْيَاءَ: نِيَّةُ الْإِقَامَةِ وَنِيَّةُ مُدَّةِ الْإِقَامَةِ، وَاتِّحَادُ الْمَكَانِ، وَصَلَاحِيَتُهُ لِلْإِقَامَةِ.

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: