what is the sunnah way, if someone completes his/her quran for the first time? regarding celebrations and giving gifts to Teacher. Please help.
Answer:
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
Undoubtedly Qur’aan is an ever-living miracle of Nabi ﷺ. It is the book of Almighty Allah Ta’ala. Numerous virtues have been mentioned regarding those who learn and teach the Qur’aan. In Sahih Bukhari, the following Hadith is mentioned:
«خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَهُ»
Translation: “The best among you is the one who learns the Qur’aan and teaches it.” [Bukhari: 6/192]
The above virtue applies to both the teacher and student. At the completion of the Qur’aan whether it be a Hifz Khatam or Nazra (verbal recitation), giving gifts or inviting guests; teachers, relatives, friends, poor people for a meal is in fact an appreciation of the great bounty of Allah Ta’ala and thus permitted if it is not regarded as compulsory or it does not become a custom and means of show. It is highly possible that this may be a form of encouragement to others to learn the Qur’aan and thus the gathering may become a means of Tabligh (propagation). It has been reported that Umar (Radhiyallahu Anhu) slaughtered a camel upon the memorization of Surah Al-Baqarah. The gifts given to one’s teacher is a means of showing reverence to the one one has sought Ilm (knowledge) from.
It should however be borne in mind that sincerity should be the key, without the pleasure of Allah, everything is futile. Only Allah is aware of one’s intentions. Alternately, one may feed the poor or students and teachers of the Madrasa or assist the Madrasa on such an occasion. [1] [2] [3] [4]
And Allah Ta’āla Knows Best
Mufti Safwaan Ibn Ml Ahmed Ibn Ibrahim
Darul Iftaa
Limbe, Malawi
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
____________________________
[1] صحيح البخاري – دار طوق النجاة (6/ 192)
حَدَّثَنَا حَجَّاجُ بْنُ مِنْهَالٍ، حَدَّثَنَا شُعْبَةُ، قَالَ: أَخْبَرَنِي عَلْقَمَةُ بْنُ مَرْثَدٍ، سَمِعْتُ سَعْدَ بْنَ عُبَيْدَةَ، عَنْ أَبِي عَبْدِ الرَّحْمَنِ السُّلَمِيِّ، عَنْ عُثْمَانَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ، عَنِ النَّبِيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ قَالَ: «خَيْرُكُمْ مَنْ تَعَلَّمَ القُرْآنَ وَعَلَّمَهُ»، قَالَ: وَأَقْرَأَ أَبُو عَبْدِ الرَّحْمَنِ فِي إِمْرَةِ عُثْمَانَ، حَتَّى كَانَ الحَجَّاجُ قَالَ: وَذَاكَ الَّذِي أَقْعَدَنِي مَقْعَدِي هَذَا
__________
[تعليق مصطفى البغا]
4739 (4/1919) – ش (وذاك) إشارة إلى الحديث الذي رواه عثمان رضي الله عنه في فضل تعلم القرآن وتعليمه. (مقعدي هذا) لأعلم الناس القرآن حتى أحصل على تلك الفضيلة
[2] الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 317)
ولا بأس باجتماعهم على قراءة الإخلاص جهرا عند ختم القرآن ولو قرأ واحد واستمع الباقون فهو أولى كذا في القنية ويستحب له أن يجمع أهله وولده عند الختم ويدعو لهم كذا في الينابيع
نفع المفتي والسائل بجمع متفرقات المسائل (ص: 435) – دار ابن الجوزي، بيروت
(الاسْتِفْسَارُ: هل يجوزُ أن يَجْمَعَ أهلَهُ وولدَهُ عند ختمِ القرآن، ويدعو لهم؟
الاسْتِبْشَارُ: نعم؛ بل هو مستحبّ.كذا في ((العالمكيريَّة))(1) عن ((الينابيع)).
كيف لا؟ وهو من أزمانِ الإجابة، فالاجتماعُ للدِّعاءِ أَوْلَى؛ ولهذا قد توارثَ عن القدماءِ أنَّهم يدعونَ في التَّراويحِ بعد الختمِ مع الاجتماع؛ عسى الله أن يتقبَّلَ الدُّعاء، ويحصلَ الرَّجاء، وإن لم يكن في الصَّدرِ الأَوَّل، فكانَ بدعة.
الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 16) – دار الفكر-بيروت
أفاد أن ما ذكره المصنف في الولائم وأنواعها أحد عشر نظمها بعضهم في قوله:
إن الولائم عشرة مع واحد … من عدها قد عز في أقرانه
فالخرس عند نفاسها وعقيقة … للطفل والإعذار عند ختانه
ولحفظ قرآن وآداب لقد … قالوا الحذاق لحذقه وبيانه
ثم الملاك لعقده ووليمة … في عرسه فاحرص على إعلانه
وكذاك مأدبة بلا سبب يرى … ووكيرة لبنائه لمكانه
ونقيعة لقدومه ووضيمة … لمصيبة وتكون من جيرانه
ولأول الشهر الأصم عتيرة … بذبيحة جاءت لرفعة شأنه
الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 581) – دار الكتب العلمية
(ويجبر على) دفع (الحلوة المرسومة) هي ما يهدى للمعلم على رؤوس بعض سور القرآن، سميت بها لان العادة إهداء الحلاوي.
[3] فتاوی محمودیہ (3/570-571) – فاروقیہ
فتاوی مفتی محمود (391/10) – اشتیاق اے مشتاق پریس، لاہور
نجم الفتاوی (203و 168-167/1) – پرنٹ مارک
[4] شعب الإيمان – مكتبة الرشد للنشر والتوزيع بالرياض (3/ 346)
وَأَخْبَرَنَا أَبُو الْحُسَيْنِ بْنُ الْفَضْلِ الْقَطَّانُ، حدثنا أَبُو عَلِيٍّ مُحَمَّدُ بْنُ أَحْمَدَ بْنِ الْحَسَنِ الصَّوَّافُ، حدثنا بِشْرُ بْنُ مُوسَى أَبُو بِلَالٍ الْأَشْعَرِيُّ، حدثنا مَالِكُ بْنُ أَنَسٍ، عَنْ نَافِعٍ، عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: ” تَعَلَّمَ عُمَرُ بْنُ الْخَطَّابِ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ الْبَقَرَةَ فِي اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً، فَلَمَّا خَتَمَهَا نَحَرَ جَزُورًا
تنوير الحوالك شرح موطأ مالك – المكتبة التجارية الكبرى – مصر (1/ 162)
مَالك أَنه بلغه أَن عبد الله بن عمر مكث على سُورَة الْبَقَرَة ثَمَانِي سِنِين يتعلمها وَصله بن سعد فِي طبقاته عَن عبد الله بن جَعْفَر عَن أبي الْمليح عَن مَيْمُون أَن بن عمر تعلم سُورَة الْبَقَرَة فِي أَربع سِنِين قَالَ الْبَاجِيّ لَيْسَ ذَلِك لبطء حفظه معَاذ الله بل لِأَنَّهُ كَانَ يتَعَلَّم فرائضها وأحكامها وَمَا يتَعَلَّق بهَا وَأخرج الْخَطِيب فِي رِوَايَة مَالك عَن بن عمر قَالَ تعلم عمر الْبَقَرَة فِي اثْنَتَيْ عشرَة سنة فملا خَتمهَا نحر جزورا
شرح الزرقاني على الموطأ – مكتبة الثقافة الدينية – القاهرة (2/ 22)
وَأَخْرَجَ الْخَطِيبُ فِي رِوَايَةِ مَالِكٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: تَعَلَّمَ عُمَرُ الْبَقَرَةَ فِي اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً فَلَمَّا خَتَمَهَا نَحَرَ جَزُورًا.
جامع الأصول (8/ 17) – مكتبة الحلواني – مطبعة الملاح – مكتبة دار البيان
5846 – (ط) مالك بن أنس – رحمه الله – قال: «بلغني: أن ابن عمر مكث على سورة البقرة ثمانيَ سِنين يتعلَّمُها» . أخرجه الموطأ (1)
__________
(1) 1 / 205 في القرآن بلاغاً، باب ما جاء في سجود القرآن، وإسناده منقطع، قال الزرقاني في ” شرح الموطأ “: وهذا البلاغ أخرجه ابن سعد في ” الطبقات ” عن أبي المليح عن ميمون أن ابن عمر تعلم البقرة في ثماني سنين.
[تعليق أيمن صالح شعبان – ط دار الكتب العلمية]
أخرجه مالك (الموطأ) (480) بلاغا، فذكره.
وقال الزرقاني في «شرح الموطأ» (2/27) : وهذا البلاغ أخرجه ابن سعد في الطبقات عن عبد الله بن جعفر بن أبي المليح عن ميمون أن ابن عمر تعلم البقرة في ثمان سنين وأخرج الخطيب في رواية مالك عن ابن عمر قال: تعلم عمر البقرة في اثنتى عشرة سنة فلما ختمها نحر جزورا.
مسند الفاروق ت إمام (2/ 494) – دار الفلاح، الفيوم – مصر
(805) قال أبو بلال الأشعري، عن مالك، عن نافع، عن ابن عمرَ: أنَّ عمرَ -رضي الله عنه- لما خَتَم سورةَ البقرة نَحَر جزُورًا.
قال: وتعلَّمها في ثنتي عشرة سَنَة (2).
أبو بلال هذا: ضعَّفه الدارقطني.
_________
(2) ومن هذا الوجه: أخرجه البيهقي في «شعب الإيمان» (4/ 511 رقم 1805) عن أبي الحسين بن الفضل القطان، ثنا أبو علي محمد بن أحمد بن عبد الرحمن الصواف، ثنا بِشر بن موسى أبو بلال الأشعري، عن مالك … ، فذكره.
وهذا منكر، تفرَّد به أبو بلال الأشعري.
الدر المنثور في التفسير بالمأثور (1/ 54) – دار الفكر – بيروت
وَأخرج الْخَطِيب فِي رُوَاة مَالك وَالْبَيْهَقِيّ فِي شعب الإِيمان عَن ابْن عمر قَالَ: تعلم عمر الْبَقَرَة فِي اثْنَتَيْ عشرَة سنة فَلَمَّا خَتمهَا نحر جزورا
محض الصواب في فضائل أمير المؤمنين عمر بن الخطاب (2/ 695) – عمادة البحث العلمي بالجامعة الإسلامية، المدينة النبوية، المملكة العربية السعودية
وعن ابن عمر قال: “تعلم عمر بن الخطّاب رضي الله عنه سورة البقرة في ثنتي عشرة سنة، فلما ختمها نحر جزوراً”5.
__________
5 ابن عساكر: تاريخ دمشق جـ 13 / ق 99، وفي إسناده أبو بلال الأشعري لم أجد له ترجمة. وابن الجوزي: مناقب ص 191.
تفسير القرطبي (1/ 40) – دار الكتب المصرية – القاهرة
عَنْ مِرْدَاسِ بْنِ مُحَمَّدٍ أَبِي بِلَالٍ الْأَشْعَرِيِّ قَالَ: حَدَّثَنَا مَالِكٌ عَنْ نَافِعٍ عَنِ ابْنِ عُمَرَ قَالَ: تَعَلَّمَ عُمَرُ الْبَقَرَةَ فِي اثْنَتَيْ عَشْرَةَ سَنَةً، فَلَمَّا خَتَمَهَا نَحَرَ جَزُورًا.