Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Will I be a Musaafir?

Will I be a Musaafir?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Slm MOlana, I have 2 questions:

1.     I will be travelling to Montreal from Cambridge (around 500-600km) an plan on going for 12 days. Will I be considered a traveler and only pray 2 rakat for the 4 rakat nammazs?

2.     If I amm considered a traveler and I miss zohar, will I do qaza of 2 or 4?

jazkalla

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

1.     In principle, a person becomes a Musafir if he undertakes a journey of 48 miles/78 kilometres or more. Furthermore, if he stays lesser than 15 days in his place of destination, he will perform two Rak’ats (Qasr) in Zohar Asr and Esha Salahs. [1]

 

Accordingly, you will be a Musafir in Montreal and will have to perform two Rak’ats in Zuhr, Asr, and Esha Salah.

 

2.     If a person misses any Salah as a Musafir, then when performing the Qadha, he will make Qadha of the Qasr Salah (2 Rak’ats).[2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Hammad Ibn Ismail Jogiat

Student Darul Iftaa
Cambridge, Ontario, Canada

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


 

المبسوط للسرخسي – محمد بن أحمد بن أبي سهل شمس الأئمة السرخسي (المتوفى: 483هـ) – دار المعرفة – بيروت (236/1) [1]

قَالَ: (وَأَقَلُّ مُدَّةِ الْإِقَامَةِ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا) وَهُوَ قَوْلُ ابْنِ عُمَرَ،

مختصر القدوري – أحمد بن محمد بن أحمد بن جعفر بن حمدان أبو الحسين القدوري (المتوفى: 428هـ)  – دار الكتب العلمية  (ص: 38)

ومن خرج مسافرا صلى وكعتين إذا فارق بيوت المصر ولا يزال على حكم السفر حتى ينوي الإقامة في بلد خمسة عشر يوما فصاعدا فيلزمه الإتمام وإن نوى الإقامة أقل من ذلك لم يتم

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع – علاء الدين، أبو بكر بن مسعود بن أحمد الكاساني الحنفي (المتوفى: 587هـ) – دار الكتب العلمية (166/2) (2/ 166)

وأقل مدة الإقامة خمسة عشر يوما

 

الفتاوى الهندية (139/1)

وإن نوى الإقامة أقل من خمسة عشر يوما قصر، هكذا في الهداية

 

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق –  عثمان بن علي بن محجن البارعي، فخر الدين الزيلعي الحنفي (المتوفى: 743 هـ) – المطبعة الكبرى الأميرية – بولاق، القاهرة (212/1)

قال – رحمه الله – (وقصر إن نوى أقل منه أو لم ينو وبقي سنين) أي قصر إن نوى أقل من خمسة عشر يوما

 

العناية شرح الهداية – محمد بن محمد بن محمود، أكمل الدين أبو عبد الله ابن الشيخ شمس الدين ابن الشيخ جمال الدين الرومي البابرتي (المتوفى: 786هـ) – دار الفكر (43/2)

 وَوَطَنِ السُّكْنَى وَهُوَ الْبَلَدُ الَّذِي يَنْوِي الْمُسَافِرُ فِيهِ الْإِقَامَةَ أَقَلَّ مِنْ خَمْسَةَ عَشَرَ يَوْمًا. وَالْمُحَقِّقُونَ مِنْهُمْ قَسَمُوا الْوَطَنَ إلَى الْأَصْلِيِّ وَوَطَنِ الْإِقَامَةِ، وَلَمْ يَعْتَبِرُوا وَطَنَ السُّكْنَى وَهُوَ الصَّحِيحُ لِأَنَّهُ لَمْ تَثْبُتْ فِيهِ الْإِقَامَةُ بَلْ حُكْمُ السَّفَرِ فِيهِ بَاقٍ،

 

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح – حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري الحنفي (المتوفى: 1069هـ) – المكتبة العصرية (ص: 163)

ولا يزال يقصر حتى يدخل مصره أو ينوي إقامته نصف شهر ببلد أو قرية وقصر إن نوى أقل منه

 

تحفة الملوك – زين الدين أبو عبد الله محمد بن أبي بكر بن عبد القادر الحنفي الرازي (المتوفى: 666هـ) – دار البشائر الإسلامية – بيروت (ص: 99)[2]

قَضَاء فَائِتَة الْحَضَر فِي السّفر وفائتة الْحَضَر تقضى فِي السّفر أَرْبعا وفائتة السّفر تقشى فِي

 

الفتاوى الهندية (121/1)  

 ومن حكمه أن الفائتة تقضي على الصفة التي فاتت عنه لعذر وضرورة فيقضي مسافر في السفر ما فاته في الحضر من الفرض الرباعي أربعا والمقيم في الإقامة ما فاته في السفر منها ركعتين

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق –  زين الدين بن إبراهيم بن محمد، المعروف بابن نجيم المصري (المتوفى: 970هـ) – دار الكتاب الإسلامي (86/2)

 ومن حكمه أن الفائتة تقضى على الصفة التي فاتت عنه إلا لعذر وضرورة فيقضي المسافر في السفر ما فاته في الحضر من الفرض الرباعي أربعا والمقيم في الإقامة ما فاته في السفر منها ركعتين

 

النهر الفائق شرح كنز الدقائق – سراج الدين عمر بن إبراهيم بن نجيم الحنفي (ت 1005هـ) – دار الكتب العلمية (350/1)

(وفائتة) في (السفر والحضر تقضى ركعتين)، لو فاتت في السفر، (وأربعًا) لو في الحضر،

 

درر الحكام شرح غرر الأحكام – محمد بن فرامرز بن علي الشهير بملا – أو منلا أو المولى – خسرو (المتوفى: 885هـ) – دار إحياء الكتب العربية (135/1)

(السَّفَرُ وَالْحَضَرُ لَا يُغَيِّرَانِ الْفَائِتَةَ) أَيْ إذَا قَضَى فَائِتَةَ السَّفَرِ فِي الْحَضَرِ يَقْصُرُ وَإِذَا قَضَى فَائِتَةَ الْحَضَرِ فِي السَّفَرِ يُتِمُّ

 

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح – حسن بن عمار بن علي الشرنبلالي المصري الحنفي (المتوفى: 1069هـ) – المكتبة العصرية (ص: 164)

 “وفائتة السفر و” فائتة “الحضر تقضى ركعتين وأربعا” فيه لف ونشر مرتب

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) – ابن عابدين، محمد أمين بن عمر بن عبد العزيز عابدين الدمشقي الحنفي (المتوفى: 1252هـ) – دار الفكر-بيروت (76/2)

ولذا يقضي المسافر فائتة الحضر الرباعية أربعا، ويقضي المقيم فائتة السفر ركعتين لأن القضاء يحكي الأداء إلا لضرورة

 

فتاوى دار العلوم زكريا (ج:2 ص:636)

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: