IslamQA.org Logo

Is it permissible to have multiple piercings on a female’s ear?

Answered according to Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assakamualikum. 

Is it permissible to have multiple piercing on a female’s ear, like having the standard set of piercing and the addition of a helix piercing or a cartilage, even tho the Sahabiyaat didn’t have them? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Multiple piercings on a female’s ear will be permissible [1] with the following conditions :

1) The piercings do not entail bodily harm or medical harm. [2]

2) The piercings do not entail any specific emulation (Tashabbuh) with the non-   believers.

3) The piercings are not done because of some custom or belief which is against the dictates of Shariah. [3]

A female may pierce her ear on the lobe, helix, tragus or cartilage. [4]

Multiple piercings on a female’s ear were also found in the lives of the Sahabiyaat .[5]

And Allah Ta’āla Knows Best

Ahmad Patel

Student Darul Iftaa

South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1]  الفتاوى الهندية (5/ 357)

وَلَا بَأْسَ بِثَقْبِ آذَانِ النِّسْوَانِ كَذَا فِي الظَّهِيرِيَّةِ.

وَلَا بَأْسَ بِثَقْبِ آذَانِ الْأَطْفَالِ مِنْ الْبَنَاتِ لِأَنَّهُمْ كَانُوا يَفْعَلُونَ ذَلِكَ فِي زَمَانِ رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَآلِهِ وَسَلَّمَ – مِنْ غَيْرِ إنْكَارٍ كَذَا فِي الْكُبْرَى.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 420)

ولا بأس بثقب أذن البنت والطفل استحسانا ملتقط

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 420)

قوله الخلخال) كبلبال ويسمى خلخلا ويضم قاموس (قوله للصبي) أي الذكر لأنه من زينة النساء ط (قوله والطفل) ظاهره أن المراد به الذكر مع أن ثقب الأذن لتعليق القرط، وهو من زينة النساء، فلا يحل للذكور، والذي في عامة الكتب، وقدمناه عن التتارخانية: لا بأس بثقب أذن الطفل من البنات وزاد في الحاوي القدسي: ولا يجوز ثقب آذان البنين فالصواب إسقاط الواو (قوله لم أره) قلت: إن كان مما يتزين النساء به كما هو في بعض البلاد فهو فيها كثقب القرط اهـ ط وقد نص الشافعية على جوازه مدني (قوله ويكره للذكر والأنثى إلخ) قدمنا عن الخانية ما هو أعم من ذلك، وهو أن النساء فيما سوى الحلي من الأكل والشرب والأدهان من الذهب والفضة والعقود بمنزلة الرجال (قوله ثم قال إلخ) تقدم الكلام عليه مستوفى قبل فصل اللبس (قوله وثفر) بالثاء المثلثة والفاء محركا وهو من السرج ما يجعل تحت ذنب الدابة اهـ مغرب وقد يسكن قاموس.

فتاوي محموديه(28/ 34-35)

كتاب النوازل(15/482-484)

[2] {وَلَقَدْ كَرَّمْنَا بَنِي آدَمَ وَحَمَلْنَاهُمْ فِي الْبَرِّ وَالْبَحْرِ وَرَزَقْنَاهُمْ مِنَ الطَّيِّبَاتِ وَفَضَّلْنَاهُمْ عَلَى كَثِيرٍ مِمَّنْ خَلَقْنَا تَفْضِيلًا } [الإسراء: 70]

[3]  سنن أبي داود (4/ 44)

قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «مَنْ تَشَبَّهَ بِقَوْمٍ فَهُوَ مِنْهُمْ»

[4] https://www.wikihow.com/Pierce-Your-Ear

[5] عن ابن عباس: أن رسول الله صلى الله عليه وسلم : “خرج ومعه بلال، فظن أنه لم يسمع فوعظهن وأمرهن بالصدقة، فجعلت المرأة تلقي القرط والخاتم، وبلال يأخذ في طرف ثوبه”

98 (اخرجه بخاري في صحيحه)

عن عائشة، أنها قالت: “جلس إحدى عشرة امرأة، فتعاهدن وتعاقدن أن لا يكتمن من أخبار أزواجهن شيئا……….. قالت الحادية عشرة: زوجي أبو زرع، فما أبو زرع؟ أناس من حلي أذني …….. قالت عائشة: قال لي رسول الله صلى الله عليه وسلم: «كنت لك كأبي زرع لأم زرع”

 2448(اخرجه  مسلم في صحيحه)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Find more answers indexed from: Askimam.org
Read more answers with similar topics: