Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can women dye their hair?

Can women dye their hair?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamu alaikum

Respected Mufti Sahib

1. Is the dying of hair permissible for women of all ages or is it only for married women or for women whose hair has turned grey or white?

2. What colours are permissible?

3. Is streaking of the hair with dye permissible?

Jazakallah

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

1.      It is permissible for women of all ages to dye their hair whether they are married or not.

2.      It is permissible to dye the hair any other colour besides black.

Pure black dye is not permissible. Rasulullah (Sallallaahu Alayhi Wasallam) said:

عَنِ ابْنِ عَبَّاسٍ، قَالَ قَالَ رَسُولُ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم ‏ “‏ يَكُونُ قَوْمٌ يَخْضِبُونَ فِي آخِرِ الزَّمَانِ بِالسَّوَادِ كَحَوَاصِلِ الْحَمَامِ لاَ يَرِيحُونَ رَائِحَةَ الْجَنَّةِ ‏”‏ (سنن ابي داود-4212)

Translation: The Prophet (peace be upon him) said: At the end of time there will be people who will use this black dye like the crops of doves who will not experience the fragrance of Paradise. (Sunan Abu Dawood-4212)

3.      It is permissible for a woman to streak her hair on condition she does not imitate the way of disbelievers and immoral women.[1]

However, it is not permissible for her to expose her hair to Ghair Mahram males. The dye must also not have impure ingredients and should not be insoluble/impermeable.[2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Mudassir Benish

Student-Darul Iftaa
Houston, TX, U.S.A

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 

 


منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 404)[1]

قوله: (ويحل خضاب اليد والرجل للنساء، ما لم يكن فيه تماثيل) أي صور، لأن ذلك من أجل الزينة، فيجوز لهن بشرط أن يمتنعن عن المحرم

 

منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 405)

قوله: (ولا بأس بخضاب الرأس واللحية بالحناء والوسمة للرجال والنساء) لقوله عليه السلام: “إن احسن ما غيرتم به الشبب: الحنا والكتم” رواه ابن ماجة

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (8/ 208)

 ولا بأس للنساء بخضاب اليد والرجل ما لم يكن خضاب فيه تماثيل ويكره للرجال والصبيان لأن ذلك تزين وهو مباح للنساء دون الرجال ولا بأس بخضاب الرأس واللحية بالحناء والوشمة للرجال والنساء لأن ذلك سبب لزيادة الرغبة والمحبة بين الزوجين

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (6/ 756)

(قوله جاز في الأصح) وهو مروي عن أبي يوسف فقد قال: يعجبني أن تتزين لي امرأتي كما يعجبها أن أتزين لها والأصح أنه لا بأس به في الحرب وغيره واختلفت الرواية في أن النبي – صلى الله عليه وسلم – فعله في عمره والأصح لا وفصل في المحيط بين الخضاب بالسواد قال عامة المشايخ: إنه مكروه وبعضهم جوزه مروي عن أبي يوسف، أما بالحمرة فهو سنة الرجال وسيما المسلمين اهـ منح ملخصا وفي شرح المشارق للأكمل والمختار أنه – صلى الله عليه وسلم – خضب في وقت، وتركه في معظم الأوقات، ومذهبنا أن الصبغ بالحناء والوسمة حسن كما في الخانية قال النووي: ومذهبنا استحباب خضاب الشيب للرجل والمرأة بصفرة أو حمرة وتحريم خضابه بالسواد على الأصح لقوله – عليه الصلاة والسلام – «غيروا هذا الشيب واجتنبوا السواد» اهـ قال الحموي وهذا في حق غير الغزاة ولا يحرم في حقهما للإرهاب ولعله محمل من فعل ذلك من الصحابة ط

 

فتاوى دار العلوم زكريا ج-7 ص-418 (تاريخ اشاعت س-2016)

كتاب النوازل ج-15 ص-530

 

الفتاوى الهندية (1/ 26) 2

والخضاب إذا تجسد ويبس يمنع تمام الوضوء والغسل كذا في السراج الوهاج ناقلا عن الوجيز … وإن كان على رأسها خضاب فمسحت على الخضاب إذا اختلطت البلة بالخضاب وخرجت عن حكم الماء المطلق لا يجوز المسح كذا في الخلاصة والله أعلم

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: