Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it makrooh/forbidden to pray raka’at after one has prayed the 2 sunnah rak’ah of Fajr?

Is it makrooh/forbidden to pray raka’at after one has prayed the 2 sunnah rak’ah of Fajr?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalamu ‘alaykum,

Is it makrooh/forbidden to pray raka’at after one has prayed the 2 sunnah rak’ah of Fajr, ie can one pray 2 more raka’at or even 4 if one has time before the iqamah ?

I heard the following in one bayan : a man prayed 2 extra rak’at after the sunnah once in Madinah, he was rebuked by Said ibn al-Musayyab (RA) he replied “Will I be punished for praying 1 raka’t?” to which he replied “no, but definitely for opposing the sunnah”.

 

Jazalumullahu kheyran for all the daily effort from you and your team.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful. 

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

The story which you refer to is,

عَن سَعِيدِ بن المُسَيَّبِ أَنَّهُ رَأَى رَجُلاً يُصَلِّي بَعْدَ طُلُوعِ الفَجْرِ أَكْثَرَ مِنْ رَكْعَتَيْنِ يُكْثِرُ فِيهَا الرُّكُوعَ، وَالسُّجُودَ فَنَهَاهُ، فَقَالَ: يَا أَبَا مُحَمَّدٍ يُعَذِّبُنِي اللهُ عَلَى الصَّلاَةِ؟ قَالَ: لاَ وَلَكِنْ يُعَذِّبُكَ عَلَى خِلاَفِ السُّنَّةِ

Translation:Said ibn Al-Musayyib (Rahimahullah) once saw a man praying more than two rak’ah after the fajr time had set, making many rukus and sajdas. He forbade him and the man who was praying said, “Oh Abu Muhammad, is Allah going to punish me for praying?” Said ibn Al-Musayyib replied, “No, but he will punish you for contradicting the sunnah.” (Sunan Al-Kubra, 4621)[i]

In the enquired situation you refer to performing additional salaahs after performing the sunnahs of Fajr until the congregation of fajr commences.

The general rule is that it is Makrooh (reprehensible) to perform any additional salaahs after performing the sunnahs of Fajr until the congregation of Fajr commences. However, one may perform Qadha Salaah, Janazah Salah or Sajdah Tilawah in that time.[ii]

One may also engage in reciting Quran, making Zikr and Dua.

And Allah Ta’āla Knows Best 

Mohammed Saleh 

Student Darul Iftaa 
UK 

Checked and Approved by, 
Mufti Ebrahim Desai. 

 


[i]السنن الكبرى وفي ذيله الجوهر النقي (2/ 46)

أَخْبَرَنَا أَبُو بَكْرِ بْنُ الْحَارِثِ الْفَقِيهُ أَخْبَرَنَا أَبُو مُحَمَّدِ بْنُ حَيَّانَ حَدَّثَنَا الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ الدَّارِكِىُّ حَدَّثَنَا أَبُو زُرْعَةَ حَدَّثَنَا أَبُو نُعَيْمٍ حَدَّثَنَا سُفْيَانُ عَنْ أَبِى رَبَاحٍ عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْمُسَيَّبِ: أَنَّهُ رَأَى رَجُلاً يُصَلِّى بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ أَكْثَرَ مِنْ رَكْعَتَيْنِ، يُكْثِرُ فِيهَا الرُّكُوعَ وَالسُّجُودَ فَنَهَاهُ، فَقَالَ : يَا أَبَا مُحَمَّدٍ يُعَذِّبُنِى اللَّهُ عَلَى الصَّلاَةِ ؟ قَالَ: لاَ وَلَكِنْ يُعَذِّبُكَ عَلَى خِلاَفِ السُّنَّةِ. جماع أَبْوَابِ صَلاَةِ التَّطَوُّعِ وَقِيَامِ شَهْرِ رَمَضَانَ

الهداية شرح بداية المبتدي (١٦٥/١)

ويكره ان يتنفل بعد الفجر حتى تطلع الشمس، وبعد العصر حتى تغرب … ويكره ان يتنفل بعد طلوع الفجر بأكثر من ركعتي الفجر وبعد العصر حتى تغرب

مختصر القدوري (ص. ١٣٠)

لا يجوز الصلاة عند طلوع الشمس، ولا عند غروبها الا عصر يومه، ولا عند قيامها في الظهيرة… ويكره ان يتنفل بعد صلاة الفجر حتى تطلع الشمس، وبعد صلاة العصر حتى تغرب الشمس…ويكره ان يتنفل بعد طلوع الفجر بأكثر من ركعتي الفجر

حلبي الكبير في شرح منية المصلي (ص. ٢٣٨)

(واما الوقتان) الآخران من الخمسة (فإنما يكره فيهما التطوع) فقط (ولا يكره فيهما الفرض)

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (٢٩٥/١)

وَأَمَّا الْأَوْقَاتُ الَّتِي يُكْرَهُ فِيهَا التَّطَوُّعُ لِمَعْنًى فِي غَيْرِ الْوَقْتِ فَمِنْهَا: مَا بَعْدَ طُلُوعِ الْفَجْرِ إلَى صَلَاةِ الْفَجْرِ، وَمَا بَعْدَ صَلَاةِ الْفَجْرِ إلَى طُلُوعِ الشَّمْسِ، وَمَا بَعْدَ صَلَاةِ الْعَصْرِ إلَى مَغِيبِ الشَّمْسِ، فَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ قَضَاءَ الْفَرَائِضِ وَالْوَاجِبَاتِ فِي هَذِهِ الْأَوْقَاتِ جَائِزٌ مِنْ غَيْرِ كَرَاهَةٍ، وَلَا خِلَافَ فِي أَنَّ أَدَاءَ التَّطَوُّعِ الْمُبْتَدَإِ مَكْرُوهٌ فِيهَا

فتاؤي محمؤديه (جلد. 5. ص.363) مكتبه فاروقیہ

[ii]المبسوط للسرخسي (ص: ١٥٣/١)

ووقتان آخران: ما بعد العصر قبل تغير الشمس وما بعد صلاة الفجر قبل طلوع الشمس فإنه لا يصلى فيهما شيء من النوافل لحديث ابن عباس رضي الله تعالى عنهما قال شهد عندي رجال مرضيون وأرضاهم عندي عمر أن النبي صلى الله عليه وسلم نهى عن الصلاة بعد الفجر حتى تطلع الشمس وبعد العصر حتى تغرب الشمس وهذا الحديث يرويه أبو سعيد الخدري ومعاذ بن عفراء رضوان الله عليهم وجماعة ولكن يجوز أداء الفريضة في هذين الوقتين وكذلك الصلاة على الجنازة وسجدة التلاوة إنما النهى عن التطوعات خاصة ألا ترى أنه يؤدي فرض الوقت فيهما فكذلك سائر الفرائض. فأما الصلوات التي لها سبب من العباد كركعتي الطواف وركعتي تحية المسجد لا تؤدى في هذين الوقتين عندنا…فكذلك المنذورة لا تؤدي في هذين الوقتين لأن وجوبها بسبب من العبد فهي كالتطوع وركعتي الطواف وكذلك بعد طلوع الفجر قبل أن يصلى الفجر لا يصلى تطوعا إلا ركعتي الفجر لأن النبي صلى الله عليه وسلم لم يتطوع في هذا الوقت مع حرصه على الصلاة حتى كان يقول: “وجعلت قرة عيني في الصلاة”

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: