Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Taweez

Taweez

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

AssalamuAlaikum Mufti Saheb. 

Yesterday we received a message with a Hadith saying that whoever uses an amulet Taweez then he has committed a Shirk. 

Can you please explain if it is permissible to use? What is the meaning of such Hadith?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Hereunder is the Hadith in reference

من علق تميمة فقد أشرك

Translation: Whoever hangs (around his neck) an amulet (Taweez), indeed he has committed Shirk.

 

If a Taweez contains words of Kufr and Shirk or one regards the Taweez to be the ultimate curer, then that is Shirk.

 

Consider the following

 

عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ: كُنَّا نَرْقِى فِى الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا: يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِى ذَلِكَ فَقَالَ: اعْرِضُوا عَلَىَّ رُقَاكُمْ لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ 

Translation: Hadrat Auf ibn Malik Radiallahu Anhu said: We used to do Ruqya in the days of Jaaheeliyyah, We asked Rasulullah Sallallahu Alaihi wa Sallam, O prophet of Allah, what is your opinion on this matter? Rasulullah Sallallahu Alaihi wa Sallam replied: recite your Ruqya to me. Thereafter He said: there is nothing wrong with Ruqya as long there is no Shirk in it. Muslim  Hadith 2200.

 

It is permissible to wear Taweez on condition:

  • •          The Taweez has verses / Dua from the Qur’an or Hadith.
  • •          One does not regard the Taweez to be the ultimate curer.

Almighty Allah has made this world a world of means. We adopt means and place trust in Allah. Allah puts effect in the means we adopt. For example, if one is ill, he would take medication as a means to cure him. However, we do not place our trust in the medication. Our focus and trust is in Allah. He puts effect in the medication if He decides. Similarly, Taweez is just a means. If Allah decides to cure a person through the Taweez, Allah will put effect on it like how Allah puts effect of Shifaa in medication.

And Allah Ta’āla Knows Best

Mahomed Yasser Iunus Hussen

Student Darul Iftaa
Mozambique

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

______

  8838 – “من علق تميمة فقد أشرك. (حم ك) عن عقبة بن عامر (صح) “.

(من علق) على نفسه أو على طفل أو بهيمة أو نحوها (تميمة) هي ما تعلق من القلائد لدفع العين من حجارة أو ورق مكتوب أو غير ذلك (فقد أشرك) أي فعل فعل أهل الشرك، قال ابن عبد البر (3): إذا اعتقد الذي قلدها أنها ترد العين فقد ظن أنه ترد القدر واعتقاد ذلك شرك.

قلت: قد فعل بعض الصحابة – رضي الله عنهم – تقليد الصبي لرق يكتب فيه أدعية نبوية فكأنه حمل هذا على نحو الحجارة، وفي النهاية (4): أنه خرزات كانت العرب تعلقها على أولادهم يتقون بها العين على زعمهم فأبطله الإِسلام انتهى؛ فلا إشكال على هذا. (حم ك (5) عن عقبة بن عامر) رمز المصنف لصحته، وقال المنذري: رواه أبو يعلى بإسناد جيد، وقال الهيثمي: رجال أحمد ثقات. التنوير شرح الجامع الصغير (10/ 314)

 

 أي من علق على نفسه شيئاً من التعاويذ والتمائم وأشباهها معتقداً أنها تجلب إليه نفعاً أو تدفع عنه ضراً، قاله في النهاية (وكل إليه) بضم واو وتخفيف كاف مكسورة أي خلي إلى ذلك الشيء وترك بينه وبينه. والحديث استدل به من قال بكراهية تعليق التمائم. وقد اختلف في ذلك أهل العلم. شرح سنن الترمذي (15/ 277)

 

 قال رسول الله من تعلق شيئا أي من جعل شيئا معلقا على نفسه وفي النهاية من علق على نفسه شيئا من التعاويذ والتمائم وأشباههما معتقدا أنها تجلب نفعا أو تدفع عنه ضرا….كفر. مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (13/ 299)

فتاوى محمودية ج٢٠ص٦٣

 

– وَأَخْبَرَنَا أَبُو زَكَرِيَّا بْنُ أَبِي إِسْحَاقَ، وَأَبُو بَكْرٍ أَحْمَدُ بْنُ الْحَسَنِ قَالَا: ثنا [ص:589] أَبُو الْعَبَّاسِ مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ , ثنا بَحْرُ بْنُ نَصْرٍ، ثنا ابْنُ وَهْبٍ، أَخْبَرَنِي حَيْوَةُ بْنُ شُرَيْحٍ أَنَّ خَالِدَ بْنَ عُبَيْدٍ الْمَعَافِرِيَّ حَدَّثَهُ، عَنْ أَبِي الْمُصْعَبِ مِشْرَحِ بْنِ هَاعَانَ أَنَّهُ سَمِعَهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ عُقْبَةَ بْنَ عَامِرٍ الْجُهَنِيَّ رَضِيَ اللهُ عَنْهُ يَقُولُ: سَمِعْتُ رَسُولَ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يَقُولُ: ” مَنْ عَلَّقَ تَمِيمَةً فَلَا أَتَمَّ اللهُ لَهُ , وَمَنْ عَلَّقَ وَدَعَةً فَلَا وَدَعَ اللهُ لَهُ “. قَالَ الشَّيْخُ: وَهَذَا أَيْضًا يَرْجِعُ مَعْنَاهُ إِلَى مَا قَالَ أَبُو عُبَيْدٍ , وَقَدْ يُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ ذَلِكَ وَمَا أَشْبَهَهُ مِنَ النَّهْيِ وَالْكَرَاهِيَةِ فِيمَنْ تَعَلَّقَهَا وَهُوَ يَرَى تَمَامَ الْعَافِيَةِ وَزَوَالَ الْعِلَّةِ مِنْهَا عَلَى مَا كَانَ أَهْلُ الْجَاهِلِيَّةِ يَصْنَعُونَ , فَأَمَّا مَنْ تَعَلَّقَهَا مُتَبَرِّكًا بِذِكْرِ اللهِ تَعَالَى فِيهَا وَهُوَ يَعْلَمُ أَنْ لَا كَاشِفَ إِلَّا اللهُ وَلَا دَافِعَ عَنْهُ سِوَاهُ فَلَا بَأْسَ بِهَا إِنْ شَاءَ اللهُ. السنن الكبرى للبيهقي (9/ 588)

 

قوله: ((والتمائم)) هي جمع تميمة وهي التعويذة التي تعلق على الصبي. والتولة بكسر التاء وضمها نوع من السحر. قال الأصمعي: هي ما تحبب به المرأة إلى زوجها.

((قض)): وإنما أطلق الشرك عليهما؛ إما لأن المتعارف منها في عهده ما كان معهوداً في الجاهلية، وكان مشتملا على ما يتضمن الشرك؛ أو لأن اتخاذها يدل على اعتقاد تأثيرها وهو يفضي إلى الشرك. شرح المشكاة للطيبي الكاشف عن حقائق السنن (9/ 2967)

 

– أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ الْحَافِظُ أَخْبَرَنَا أَبُو عَبْدِ اللَّهِ : مُحَمَّدُ بْنُ يَعْقُوبَ حَدَّثَنَا مُحَمَّدُ بْنُ رَجَاءٍ حَدَّثَنَا أَحْمَدُ بْنُ عِيسَى أَخْبَرَنَا ابْنُ وَهْبٍ عَنْ مُعَاوِيَةَ بْنِ صَالِحٍ عَنْ عَبْدِ الرَّحْمَنِ بْنِ جُبَيْرِ بْنِ نُفَيْرٍ عَنْ أَبِيهِ عَنْ عَوْفِ بْنِ مَالِكٍ رَضِىَ اللَّهُ عَنْهُ قَالَ : كُنَّا نَرْقِى فِى الْجَاهِلِيَّةِ فَقُلْنَا : يَا رَسُولَ اللَّهِ مَا تَقُولُ فِى ذَلِكَ فَقَالَ :« اعْرِضُوا عَلَىَّ رُقَاكُمْ لاَ بَأْسَ بِالرُّقَى مَا لَمْ يَكُنْ فِيهِ شِرْكٌ ». رَوَاهُ مُسْلِمٌ فِى الصَّحِيحِ عَنْ أَبِى الطَّاهِرِ عَنِ ابْنِ وَهْبٍ. السنن الكبرى للبيهقي وفي ذيله الجوهر النقي (9/ 349)

 

 3893 – حدثنا موسى بن إسماعيل ثنا حماد عن محمد بن إسحاق عن عمرو بن شعيب عن أبيه عن جده 

 Y أن رسول الله صلى الله عليه و سلم كان يعلمهم من الفزع كلمات ” أعوذ بكلمات الله التامة من غضبه وشر عباده ومن همزات الشياطين وأن يحضرون ” وكان عبد الله بن عمرو يعلمهن من عقل من بنيه ومن لم يعقل كتبه فأعلقه عليه. سنن أبي داود (2/ 405)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: