Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Can an uncircumcised boy perform Umrah with his parents?

Can an uncircumcised boy perform Umrah with his parents?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Salaam,

My question is regarding umrah.

Can a 6 year old boy who is not circumcised perform umrah with his parents? Are there any special conditions or rules played upon the child?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is permissible for an uncircumcised minor to perform Umrah with his parents. 

It is preferable for the Wali (legal guardian) of a minor to do the following: [1] [2]

  • To clean the child.
  • To wash him. 
  • To clothe him with the two pieces of clothing;

a) Lower garment (Izaar) 

b) Upper garment ( Ridaa)

And Allah Ta’āla Knows Best

Muhammad I.V Patel

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
 

_________


 

[1]جامع احكام الصغار، الجلد ١ الصفحة ٦٤ 

وينبغي  لولي من احرم من الصبيان ان يجرده و يغسله و يلبسه ثوبين ازارا و رداء و يجنبه ما يجتنب المحرم في احرامه فان فعل شيئا من محظورات الاحرام فلا شيء عليه و لا علي وليه لاجله لان الصبي غير مخاطب

 

إرشاد الساري إلى مناسك الملا علي القاري الصفحة ١٥٩  

وينبغي لوليه أن يجنبه بتشديد نونه أي يحفظه و يبعده من محظورات الأحرام كلبس المخيط واستعمال الطيب ونحوهما وإن ارتكبها أي الصبي شيأ

من المحظورات لا شي عليه أي ولو بعد بلوغه لعدم تكليفه قبله ولا على وليه  

 

[2] المبسوط للسرخسي (4/ 130) 

صَبِيٌّ أَحْرَمَ عَنْهُ أَبُوهُ وَجَنَّبَهُ مَا يُجَنَّبُ الْمُحْرِمُ فَلَبِسَ ثَوْبًا أَوْ أَصَابَ طِيبًا أَوْ صَيْدًا فَلَيْسَ عَلَيْهِ شَيْءٌ عِنْدَنَا وَالشَّافِعِيُّ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – يُوجِبُ الْكَفَّارَةَ الْمَالِيَّةَ عَلَى الصَّبِيِّ كَالْبَالِغِ بِنَاءً عَلَى أَصْلِهِ فِي إيجَابِ الزَّكَاةِ عَلَيْهِ وَيَأْمُرُ الْوَلِيُّ بِأَدَائِهِ مِنْ مَالِهِ، وَعِنْدَنَا الْمَالِيُّ وَالْبَدَنِيَّ سَوَاءٌ فِي أَنَّ وُجُوبَ ذَلِكَ يَنْبَنِي عَلَى الْخِطَابِ. وَالصَّبِيُّ غَيْرُ مُخَاطَبٍ ثُمَّ إحْرَامُ الصَّبِيِّ لِلتَّخَلُّقِ فَلَا تَتَحَقَّقُ جِنَايَتُهُ فِي الْإِحْرَامِ بِهَذِهِ الْأَفْعَالِ، وَهَذَا؛ لِأَنَّهُ لَيْسَ لِلْأَبِ عَلَيْهِ وِلَايَةُ الْإِلْزَامِ فِيمَا يَضُرُّهُ، وَلَوْ جَعَلْنَا إحْرَامَهُ مُلْزِمًا إيَّاهُ فِي الِاجْتِنَابِ عَنْ الْمَحْظُورَاتِ وَمُوجِبًا لِلْكَفَّارَةِ عَلَيْهِ لَمْ يَكُنْ تَصَرُّفُ الْأَبِ فِي الْإِحْرَامِ وَاقِعًا بِصِفَةِ النَّظَرِ لَهُ فَلِهَذَا جَعَلْنَاهُ تَخَلُّقًا غَيْرَ مُلْزِمٍ إيَّاهُ فَلَا يَلْزَمُهُ الْجَزَاءُ بِارْتِكَابِ الْمَحْظُورِ غَيْرَ أَنَّ الْأَبَ يَمْنَعُهُ مِنْ ذَلِكَ لِتَحْقِيقِ مَعْنَى التَّخَلُّقِ وَالِاعْتِيَادِ

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: