Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Nasal spray whilst fasting

Nasal spray whilst fasting

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Salaam

I recently found out that taking nasal spray invalidates the fast.

I suffer from chronic sinusitus and have been prescriced a nasal spray for long term use by my doctor.

I use the nasal spray each moring after suhoor and have done so for the first few days of Ramadaan without the knowledge of it invalidating ones fast.

Please advise if my fasts are still valid due to the fact that I was not aware of the ruling, if they are not valid please advise me on how I should continue?

Do I have to keep these fast as Qadha after Ramadaan?

JazakAllah Khair

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is not permissible to use a nasal spray whilst fasting. The usage of nasal spray invalidates the fast. [1]

The fact of not knowing is not a valid excuse in Shariah. Therefore, it is necessary for you to make up for all the broken fasts by keeping a qadha fast only. [2]

And Allah Ta’āla Knows Best

Muhammad I.V Patel

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

______


[1] بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (2/ 93) 

وَمَا وَصَلَ إلَى الْجَوْفِ أَوْ إلَى الدِّمَاغِ عَنْ الْمَخَارِقِ الْأَصْلِيَّةِ كَالْأَنْفِ وَالْأُذُنِ وَالدُّبُرِ بِأَنْ اسْتَعَطَ أَوْ احْتَقَنَ أَوْ أَقْطَرَ فِي أُذُنِهِ فَوَصَلَ إلَى الْجَوْفِ أَوْ إلَى الدِّمَاغِ فَسَدَ صَوْمُهُ، أَمَّا إذَا وَصَلَ إلَى الْجَوْفِ فَلَا شَكَّ فِيهِ لِوُجُودِ الْأَكْلِ مِنْ حَيْثُ الصُّورَةِ

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 402)

(أو احتقن أو استعط) في أنفه شيئا (أو أقطر في أذنه دهنا أو داوى جائفة أو آمة) فوصل الدواء حقيقة – إلى جوفه ودماغه.
 قوله: إلى جوفه ودماغه) لف ونشر مرتب قال في البحر: والتحقيق أن بين جوف الرأس وجوف المعدة منفذا أصليا فما وصل إلى جوف الرأس يصل إلى جوف البطن. اهـ. ط

الجامع في أحكام الصيام والاعتكاف والحج والعمرة (ص: 59)

فلا يحصل الفطر بما وصل إلى الجوف المعتبر من منفذ غير معتبر، فكل ثقبة أو فتحة في ظاهر الجسم تنفذ إلى الجوف المعتبر فهي منفذ معتبر: كالفم والأنف والأذن والدبر(1) وفرج المرأة والآمة والجائفة والثقبة إذا كانت نافذة إلى الجوف المعتبر(2)

ومن فروعه:

لو احتقن ـ أي وضع دواء في دبره ـ فإن عليه القضاء

لو استعط ـ أي صب الدواء ـ في أنفه، فإن عليه القضاء(1)

لو صبَّ في إحليله ماءً أو دهناً ولو وصل إلى المثانة؛ لأنه لا منفذ منها إلى الجوف، أما في قبلها فمفسد؛ لأنه كالحقنة في فرجه أو في الدبر من ذكر أو أنثى فإنها مفسدة

إن داوى جائفة ـ أي الجراحة التي في البطن ـ أو آمة ـ أي الجراحة في الرأس ـ فوصل الدواء حقيقة إلى جوفه ودماغه، فعليه القضاء إن كان الدواء رطباً أو كان يابساً وعلم أنه وصل إلى جوفه أو إلى الدماغ، أما إذا كان الدواء يابساً ولم يعلم بوصوله فلا قضاء عليه(2)

 

الجوهرة النيرة (2/ 40)

( قَوْلُهُ أَوْ دَاوَى جَائِفَةً أَوْ آمَّةً بِدَوَاءٍ رَطْبٍ فَوَصَلَ الدَّوَاءُ إلَى جَوْفِهِ أَوْ دِمَاغِهِ أَفْطَرَ وَلَزِمَهُ الْقَضَاءُ دُونَ الْكَفَّارَةِ ) الْجَائِفَةُ الْجُرْحُ فِي الْجَوْفِ وَالْآمَّةُ الْجُرْحُ فِي أُمِّ الرَّأْسِ وَهُوَ الدِّمَاغُ وَقَوْلُهُ بِدَوَاءٍ رَطْبٍ بِخِلَافِ الْيَابِسِ

وَفِي الْمُصَفَّى الِاعْتِبَارُ بِالْوُصُولِ رَطْبًا كَانَ أَوْ يَابِسًا فَإِنْ لَمْ يَتَحَقَّقْ وُصُولُ الرَّطْبِ لَا يُفْطِرُ وَلَوْ عَلِمَ وُصُولَ الْيَابِسِ أَفْطَرَ هَذَا هُوَ الصَّحِيحُ

 

ضابط المفطرات-للشيخ محمد رفيع عثماني

 

[2]الأصل المعروف بالمبسوط للشيباني (2/ 202) 

قلت أَرَأَيْت رجلا استعط فِي شهر رَمَضَان وَهُوَ صَائِم قَالَ عَلَيْهِ قَضَاء ذَلِك الْيَوْم

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 383)

وإذا استعط، أو أقطر في أذنه، إن كان شيئاً يتعلق به صلاح البدن، نحو الدهن والدواء يفسد صومه من غير كفارة

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: