Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Hadith regarding smelling a rose

Hadith regarding smelling a rose

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Can you please clarify if the following hadith is authentic or not?

Sayyiduna Rasoolullah (sallal laahu alaihi wasallam) said, “He who smells the fragrance of a rose, yet does not read the Durood Shareef, has indeed insulted me”. (Nuzhatul Majaalis)

Jizkallah.

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

The narration you refer to is as follows:

من شم الورد الأحمر، ولم يصل علي، فقد جفاني[1]

Translation: “Whoever smells the red rose but does not send salutations upon me, then he has indeed been discourteous to me.”

This narration is a fabrication (mawdhoo’)[2].

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

______


[1] نزهة المجالس ومنتخب النفائس للصفوري (2/ 86)

الرابعة: عن النبي صلى الله عليه وسلم من شم الورد الأحمر ولم يصل علي فقد جفاني وعن أنس عن النبي صلى الله عليه وسلم خلق الله الورد الأحمر من بهائه وجعله ريحا لأنبيائه فمن أراد أن ينظر إلى بهاء الله ويشم رائحة الأنبياء فلينظر إلى الورد الأحمر …

الخامسة: قال أصحاب الطب شم الورد نافع لأصحاب الصفر وأنه يقوي الأعضاء الباطنة ويسكن الحمى والصداع الحار ومن أخذ أربعين وردة وعجنها في أوقية طحين وبردها في أوقية من رب الخروب أسهلت إسهالا معتدلا وشرب ماء الورد يحسن الصوت ويشد القلب ويقوي المعدة وقرص الورد يقوي الكبد وينفع من الحمى الطويلة

لطيفة: رأيت في كتاب شرعة الإسلام يستحب إكثار الصلاة على النبي عند أكل الأرز لأنه كان جوهرا في الجنة أودع الله فيه نور محمد صلى الله عليه وسلم فلما خرج منه النور تفتت فصار حبا وعن علي عن النبي صلى الله عليه وسلم كل شيء أخرجته الأرض داء وشفاء إلا الأرز فإنه شفاء لا داء فيه وعن علي في قوله تعالى لينظر أيها أزكى طعاما أنه الأرز في كتاب البركة عن النبي صلى الله عليه وسلم كلوا الأرز فإنه بركة

 

[2] كشف الخفاء (2/ 304)

2506- من شم الورد الأحمر ولم يصل علي؛ فقد جفاني.

موضوع كحديث “الورد الأحمر من عرق النبي صلى الله عليه وسلم”؛ قاله الصغاني، وتقدم في “إن الورد..” الكلام عليه مستوفى.

 

سلسلة الأحاديث الضعيفة والموضوعة وأثرها السيئ في الأمة (2/ 20)

537 – ” من شم الورد الأحمر، ولم يصل علي، فقد جفاني “. موضوع.

قال السيوطي في ” الفتاوي ” (2 / 183، 192، 208) : ” هو من الأحاديث المقطوع ببطلانها مما في كتاب (نزهة المجالس) لعبد الرحمن الصفوري “. قلت: ولذلك أورده السيوطي في ” ذيل الأحاديث الموضوعة ” (85 و86) وذكر أنه من وضع بعض المغاربة، فراجعه إن شئت.

 

الموضوعات للصغاني (ص: 44)

54 – ومنها: ” من شم الورد الأحمر ولم يصل علي جفاني “.

 

تذكرة الموضوعات للفتني (ص: 90)

«من شم الورد ولم يصل علي فقد جفاني» لعمر وهو باطل وكذب واضح ولقيس بن تميم الكذاب.

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: