In any circumstances is it permissible for a muslim men to be in nikah with two real sisters at the same time, and what if someone already done nikah with two real sisters one by one and living with both sisters as husband and wife? are these nikah been valid or both nikah become invalid or first nikah become invalid or only second nikah become invalid in this scenerio? And if both nikah is valid or legal can he continue living with both the sisters as husband? If not with which wife from both he can be live in islamic legal manner .
In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.
It is haram to have two sisters in one’s marriage at the same time.[1]
If a person marries two sisters one after another, then his marriage to the second sister will be illegitimate whilst his marriage to the first sister will remain lawful.[2]
And Allah Ta’āla Knows Best
Aboobakr Siddeeq bin Mufti Amjad Mohammad
Student Darul Iftaa
Azaadville, JHB, South Africa
Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.
[1] الاختيار لتعليل المختار – (3 / 99)
فيكون جامعا ماءه في حرم أختين وأنه حرام
البحر الرائق شرح كنز الدقائق – (3 / 109)
( وَحَرُمَ تَزَوُّجُ أُخْتَ مُعْتَدَّتِهِ ) لِأَنَّ أَثَرَ النِّكَاحِ قَائِمٌ فَلَوْ جَازَ تَزَوُّجُ أُخْتِهَا لَزِمَ الْجَمْعُ بين الْأُخْتَيْنِ فَلَا يَجُوزُ
العناية شرح الهداية – (4 / 339)
( ولا يجمع بين أختين نكاحا ولا بملك يمين وطئا ) لقوله تعالى { وأن تجمعوا بين الأختين } ولقوله عليه الصلاة والسلام { من كان يؤمن بالله واليوم الآخر فلا يجمعن ماءه في رحم أختين } ” .
Sويحرم أن يجمع الرجل بين الأختين بنكاح أو بملك يمين وطئا لقوله تعالى { وأن تجمعوا بين الأختين } على الإطلاق
اللباب في شرح الكتاب – (1 / 254)
(ولا يجمع بين أختين) مطلقاً، سواء كانت حرتين أو أمتين أو مختلفتين (بنكاح ولا بملك يمين وطئاً)
المبسوط للسرخسي ـ موافق للمطبوع – (31 / 16)
إذا كان تحت الرجل امرأة فأختها محرمة عليه
[2] الاختيار لتعليل المختار – (3 / 99)
، فإن تزوجهما على التعاقب فسد النكاح الأخيرة ويفارقها
الجوهرة النيرة – (3 / 485)
وَإِنْ تَزَوَّجَهُمَا فِي عَقْدَيْنِ فَنِكَاحُ الْأُولَى جَائِزٌ وَنِكَاحُ الْأُخْرَى بَاطِلٌ وَيُفَرَّقُ بَيْنَهُ وَبَيْنَ الْأُخْرَى
العناية شرح الهداية – (4 / 343)
( فإن تزوج أختين في عقدتين ولا يدري أيتهما أولى فرق بينه وبينهما ) قيد بعقدتين ، لأنه لو تزوجهما بعقد واحد كان النكاح باطلا للجمع بين الأختين فلا يستحقان شيئا من المهر ، وقيد بقوله ولا يدري أيتهما أولى لأنه لو علم بذلك بطل نكاح الثانية مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر – (1 / 479)
ولو تزوج أختين في عقدين متعاقبين إذ لو كانا في عقد واحد أو بعقدين معا بطلا يقينا ولم تستحق واحدة منهما شيئا من المهر إلا من وطئها فلها الأقل من المسمى من مهر المثل وعليها العدة ولم تعلم الأولى لأنه لو علمت فالعقد الأول جائز والثاني فاسد