Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it permissible to marry a girl who was breastfed by my sister-in-law?

Is it permissible to marry a girl who was breastfed by my sister-in-law?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

 “Is it allowed (Halaal) in Islam to get married with a girl who was fed milk by my sister in law (Elder blood brother’s wife)”?

“Keya Islam mien uss larki se nikha jaiz (halaal) hea jiss ny bachpan mien sagy bhi ki biwi se dhood peya ho”?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If the girl was breastfed by your sister-in-law in the period of radhaa’ah, then your sister-in-law and brother has become her mother and father through breastmilk.[1] This makes you her uncle through breastmilk.[2] It is not permissible for her to get married to you as you are her foster uncle.[3]

And Allah Ta’āla Knows Best

Mizanur Rahman

Student, Darul Iftaa

UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_____


[1] التصحيح والترجيح على مختصر القدوري، قاسم بن قطلوبغا (متوفی: 879هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان (ص:335)

قليل الرضاع وكثيره سواء إذا حصل في مدة الرضاع تعلق به التحريم

التصحيح والترجيح على مختصر القدوري، قاسم بن قطلوبغا (متوفی: 879هـ)، دار الكتب العلمية، بيروت، لبنان (ص:335)

ولبن الفحل يتعلق به التحريم وهو: أن ترضع المرأة صبية فتحرم هذه الصبية على زوجها وعلى آبائه وأبنائه ويصير الزوج الذي نزل منه اللبن أبا للمرضعة

[2] الفتاوى الهندية المسماة بالفتاوى عالمكيرية، الشيخ نظام الدين البرهانفوري وجماعة من علماء الهند الأعلام، مكتبة رشيدية،كوئته، باكستان (1/ 343)

وهذه الحرمة كما تثبت في جانب الأم تثبت في جانب الأب وهو الفحل الذي نزل اللبن بوطئه كذا في الظهيرية يحرم على الرضيع أبواه من الرضاع وأصولهما وفروعهما من النسب والرضاع جميعا حتى أن المرضعة لو ولدت من هذا الرجل أو غيره قبل هذا الإرضاع أو بعده أو أرضعت رضيعا أو ولد لهذا الرجل من غير هذه المرأة قبل هذا الإرضاع أو بعده أو أرضعت امرأة من لبنه رضيعا فالكل إخوة الرضيع وأخواته وأولادهم أولاد إخوته وأخواته وأخو الرجل عمه وأخته عمته وأخو المرضعة خاله وأختها خالته وكذا في الجد والجدة

[3] آپ کے مسائل اور ان کا حل، مولانا يوسف لدھيانوی شہيد (متوفی: 1421هـ)، مکتبہ لدھيانوی، کراچی، پاکستان (6/231)

عنوان – رضاعی بھتيجی سے نکاح جائز نہيں

الفتاوى الهندية المسماة بالفتاوى عالمكيرية، الشيخ نظام الدين البرهانفوري وجماعة من علماء الهند الأعلام، مكتبة رشيدية،كوئته، باكستان (1/ 343)

وأخو الرجل عمه وأخته عمته وأخو المرضعة خاله وأختها خالته وكذا في الجد والجدة

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: