Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is numerology(ilm ul aadad or ilm e jaffar) allowed in islam?

Is numerology(ilm ul aadad or ilm e jaffar) allowed in islam?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

is numerology(ilm ul aadad or ilm e jaffar) allowed in islam?

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salaamu ‘alaykum wa-rahmatullaahi wa-barakaatuh.

Numerology, a branch of astrology, is the study of the symbolism of numbers. It is used to determine a person’s personality, strengths and talents, obstacles to be overcome, inner needs, emotional reactions and ways of dealing with others[1].

Accordingly, it is not permissible to practice or refer to numerology for solutions[2]. To believe in such is kufr. Consider the following Hadith:

مَنْ أَتَى حَائِضًا أَوْ امْرَأَةً فِي دُبُرِهَا أَوْ كَاهِنًا فَصَدَّقَهُ بِمَا يَقُولُ فَقَدْ كَفَرَ بِمَا أُنْزِلَ عَلَى مُحَمَّدٍ[3]

Translation: “Whoever …… goes to an astrologer and believes them has disbelieved in that which has been revealed to Muhammad.” (Ibn Maajah 639)

And Allaah Ta’aala Knows Best.

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

Astoria, New York, USA

Checked and Approved by,

Mufti Ebrahim Desai.

_______


[1] http://www.numerology.co.za/

 

[2]  الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 12)

واعلم أن تعلم العلم يكون فرض عين، وهو بقدر ما يحتاج لدينه. وفرض كفاية، وهو ما زاد عليه لنفع غيره، ومندوبا، وهو التبحر في الفقه وعلم القلب. وحراما، وهو علم الفلسفة والشعبذة، والتنجيم والرمل وعلوم الطبائعيين والسحر، والكهانة، ودخل في الفلسفة المنطق، ومن هذا القسم علم الحرف وعلم الموسيقى. ومكروها وهو أشعار المولدين من الغزل والبطالة. ومباحا: كأشعارهم التي لا يستخف فيها، كذا في فوائد شتى من (الاشباه والنظائر).

 

حاشية ابن عابدين (1/ 45)

(قوله: والكهانة) وهي تعاطي الخبر عن الكائنات في المستقبل وادعاء معرفة الأسرار. قال في نهاية الحديث: وقد كان في العرب كهنة كشق وسطيح، فمنهم من كان يزعم أن له تابعا يلقي إليه الأخبار عن الكائنات، ومنهم أنه يعرف الأمور بمقدمات يستدل بها على موافقها من كلام من يسأله أو حاله أو فعله وهذا يخصونه باسم العراف كالمدعي معرفة المسروق ونحوه، وحديث ” من أتى كاهنا ” يشمل العراف والمنجم. والعرب تسمي كل من يتعاطى علما دقيقا كاهنا، ومنهم من يسمي المنجم والطبيب كاهنا اهـ ابن عبد الرزاق.

 

الأشباه والنظائر لابن نجيم (ص: 416)

 فائدة : في أقسام العلوم وحكم كل قسم:

 فائدة: تعلم العمل يكون فرض عين : وهو بقدر ما يحتاج إليه لدينه وفرض كفاية : وهو ما زاد عليه لنفع غيره ومندوبا وهو التبحر في الفقه وعلم القلب وحراما : وهو علم الفلسفة والشعبذة والتنجيم والرمل وعلم الطبيعيين والسحر ودخل في الفلسفة : المنطق ومن هذا القسم : علم الحرف والموسيقى ومكروها : وهو أشعار المولدين من الغزل والبطالة ومباحا : كأشعارهم التي لا سخف فيها

 

[3] سنن ابن ماجه (1/ 404)

639 – حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة، وعلي بن محمد قالا: حدثنا وكيع، حدثنا حماد بن سلمة، عن حكيم الأثرم، عن أبي تميمة الهجيمي عن أبي هريرة، قال: قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -: “من أتى حائضا، أو امرأة في دبرها، أو كاهنا، فصدقه بما يقول، فقد كفر بما أنزل على محمد

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: