Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Nafl Salah in Car

Nafl Salah in Car

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

asalamualaikum in qudoori it is said that you can pray nafl on (daaba)on the back of your ride in any direction there going my question is can we pray nafl on the car in which ever direction its going

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, one who is outside of a city may perform nafl salah while seated in a car regardless of the direction in which the car is moving.[1]

And Allah Ta‘ālā Knows Best.

Checked and Approved by:
Mufti Ebrahim Desai.

 

____________

[1]

الأصل للشيباني ط قطر (١/٢٦٠)

قلت: أرأيت الرجل المقيم هل يصلي على دابته تطوعاً؟ قال: لا. قلت: فإن خرج من المصر فرسخين أو ثلاثة (6) هل (7) يصلي على دابته تطوعاً؟ قال: نعم.

الأصل للشيباني ط قطر (١/٢٥٩)

قلت: أرأيت المسافر إذا أراد أن يصلي تطوعاً وهو على دابته (14) يسير (15)، كيف يصنع؟ قال: يصلي على دابته حيث توجهت به تطوعاً يومئ إيماءً، ويجعل السجود أخفض من الركوع.

المبسوط للسرخسي (١/٢٥٠)

ذكر في الهارونيات أن عند أبي حنيفة – رحمه الله تعالى – لا يجوز التطوع على الدابة في المصر، وعند محمد – رحمه الله تعالى – يجوز ويكره، وعند أبي يوسف – رحمه الله تعالى – لا بأس به

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (٢/٥٣)

والصحيح أن المسافر وغير المسافر في ذلك على السواء بعد أن يكون خارج المصر حتى أن من خرج من المصر إلى مساعه، جاز أن يصلي التطوع على الدابة، وإن لم يكن مسافراً إلا أن الكلام بعد هذا في مقدار ما يكون بين المقيم، وبين المصر حتى يجوز له التطوع على الدابة.

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (٢/٥٤)

وقال شمس الأئمة الحلواني رحمه الله: والصحيح من الجواب أنه يعتبر فيه مخالطة البنيان ومفارقتهما، فما دام مخالطاً للبنيان لا يتطوع على الدابة وإذا فارق البنيان فقد خرج من المصر، فيجوز له التطوع على الدابة وهو قياس قصر الصلاة للمسافر، وعن أبي حنيفة رحمه الله: أن التطوع على الدابة جائز على المصر من غير فصل بينها إذا كان المكان الذي خرج إليه قريباً أو بعيداً

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 152)

“وينتقل” أي جاز له التنفل بل ندب له “راكبا خارج المصر” يعني خارج العمران ليشمل خارج القرية والأخبية بمحل إذا دخله مسافر قصر الفرض وسواء كان مسافرا أو خرج لحاجة في بعض النواحي على الأصح وقيل إذا خرج قدر ميل وقيل إذا خرج قدر فرسخين جاز له وإلا فلا وعن أبي يوسف جوازها في المصر أيضا على الدابة

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: