Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » I scolded my cat! What should I do?

I scolded my cat! What should I do?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

My question is quite simple really, I got a new pet, a cat, I love the cat, love playing wiht him and stuff, but sometimes when he scratched me hard, I hit him really hard, its only a kitten, I feel really bad, its not his fault, and I have heard if you mistreat animals allah punishes you, I have said sorry to the cat, and gave him his favourite food and stuff to apologize, is there anything else I can do because I dont want allahs anger on me for hurting his creature, I acutally do love and care for him, but he just gets over hyper and scratches and I get mad, you know, I even chocked it once then let go, how can I do tauba for this. I havent done it for a while and have done tauba, it is still scared of me but, It is my fault, what can I do.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

You state that you got a new pet. In a short time, you first hit him. If you were regretful, you would not have then choked the poor cat.

Our advice is that if you cannot control your anger; give the cat to someone else.  The cat cannot be a pet if it is ill treated. Also, make tawbah to Allah for what you have done. See the following Hadith:

دَخَلَتْ امْرَأَةٌ النَّارَ فِيْ هِرَّةٍ رَبَطَتْهَا فَلَمْ تُطْعِمْهَا وَلَمَ تَدَعَهَا تَأْكُلُ مِنْ خَشَاشِ الْأَرْضِ 

“A woman entered the (Hell) Fire because of a cat which she had tied, neither giving it food nor setting it free to eat from the vermin of the earth.”[1][2][3][4]

And Allah Ta’āla Knows Best

Maaz Chati

Student Darul Iftaa
Blackburn, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai


[1]صحيح البخاري (130/4) دار طوق النجاة

[2]وفيه جواز اتّخاذ الهرّة ورباطها إِذا لم يهمل إطعامها وسقيها ويلحق بها غيرها ممّا في معناها وإنّما يجب إطعامها على من حبسها قاله القرطبي

عمدة القاري (198/15) دار إحياء التراث العربي

بل الصواب المصرح به في الحديث أنها عذبت بسبب الهرة وهو كبيرة لأنها ربطتها وأصرت على ذلك حتى ماتت والإصرار على الصغير يجعلها كبيرة كما هو قرر في كتب الفقه وغيرها

شرح النووي على صحيح مسلم (207/6) دار إحياء التراث العربي

[3]عن جابر نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن الضرب في الوجه وعن الوسم في الوجه

صحيح مسلم (1673/3) دار إحياء التراث العربي

عن علي رضي الله تعالى عنه قال: كان آخر كلام النّبيّ صلّى الله عليه وسلّم الصلاة الصلاة اتّقوا اللّه فيما ملكت أيمانكم

الأدب المفرد (67/1) دار البشاءر الإسلامية

روى البهقي في السنن الكبرى عن ابن عباس ” يقول  رأى رسول الله صلى الله عليه وسلم حمارا موسم الوجه فأنكر ذلك”

السنن الكبرى للبيهقي (35/7)

عن جابر أنّ النّبيّ صلّى الله عليه وسلم مر عليه حمار قد وسم في وجهه فقال لعن الله الذي وسمه

صحيح مسلم (1673/3) دار إحياء التراث العربي

عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: أما بلغكم أني قد لعنت من وسم البهيمة في وجهها أو ضربها في وجهها؟ فنهى عن ذلك

سنن أبي داؤد (26/3) المكتبة العصرية

عن أبي الدرداء عن النبي صلى الله عليه و سلم قال :لو غفر لكم ما تأتون إلى البهائم لغفر لكم كثيرا

مسند أحمد (441/6) مؤسسة قرطبة

قال الأرنؤوط: إسناده ضعيف ولكن قد حسنه خلق

…إرحموا من في الأرض يرحمكم من في السماء

رواه الترمذي وقال “هذا حديث حسن صحيح” (388/3) دار الغرب الإسلامي

…ولا تعذبوا خلق الله

الأدب المفرد (79/1) دار الغرب الإسلامي

[4]المعجم الأوسط (206/3) دار الحرمين قال الطبراني: لم يروه عن قتادة إلّا سعيد ولا عن سعيد إلّا أبو عبيدة ولا عن أبي عبيدة إلّا سعيد الجرميّ

منهيّ عنه لما فيه من تعذيب الحيوان

الإختيار لتعليل المختار (126/4) مطبعة الحلبي

إلا أنه يؤمر به فيما بينه وبين الله تعالى لأنه عليه الصلاة والسلام نهى عن تعذيب الحيوان

الهداية (295/2) دار إحياء التراث العربي

وفي قطع الرأس زيادة تعذيب الحيوان بلا فائدة وهو منهي عنه

الهداية (350/4) دار إحياء التراث العربي

فإنّ في العقر تعذيب الحيوان من غير ضرورة

عمدة الرعاية (114/6)

لأنه عليه السلام نهى عن تعذيب الحيوان

البحر الرائق (237/4) دار الكتب الإسلامي

للنهي عن تعذيب الحيوان

الدر المختار (638/3) دار الكتب العلمية

الإحسان إلى البهائم أصل في الدين

القبس في شرح الموطا لإبن العربي (296/4) دار الكتب العلمية

قاعدة الشرع: الرفق بالبهائم والنهي عن تعذيبها

المفهم للقرطبي (581/6) دار ابن كثير

في الإحسان إلى البهائم أجر عظيم يكفر الله به السيئات وفي الإساءة إليها قدر ذلك لأن الإحسان إليها إذا كان فيه الأجر ففي الإساءة إليها لا محالة الوزر

الإستذكار (310/26) دار الوعي القاهرة

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: