Home » Hanafi Fiqh » AnswersToFatawa » Can we use a concrete coffin?

Can we use a concrete coffin?

Answered as per Hanafi Fiqh by AnswersToFatawa

Assalaamu3alaykum wa Rahmatu-llaahi wa barakaatuhu

in shaa Allaah you are in state of good health, imaan and taqwa.

We have a question barak Allaahu feekum

A sister in Deen had heard from the doctors that here mum has still 2 months to live.

Mum is very ill they cannot do anything more for here. Wa Allaahu Alem.

She is preparing everything for here mum. The Janaazah(ghusl, funeral etc.)

They are originally from Lebanon and are from the Shafii madhdhab.

They don’t have family here in the Netherlands and need all help and advice they can get in shaa Allaah.

She asked information at a funeral attendant. The funeral attendant told about a grave with separate concrete coffin .

The concert coffin is big as the grave hole.

In the grave they put first the concert coffin and  then the deceased with the coffin in it or without the coffin.

The concrete(stone) coffin is required at some places here in the Netherlands.

This is because the soil in some places soft.

Or the cemetery is too close in a residential area.

Is this  allowed according to the Hanafi school?

https://www.google.nl/search?q=beton+grafkelder&espv=2&biw=1821&bih=889&tbm=isch&tbo=u&source=univ&sa=X&ved=0ahUKEwil_YOv8NnKAhWFFg8KHdmwBusQsAQIJw&dpr=0.75#imgrc=9Zrl_Loo2iVxaM%3A

Please see link for an example of the concrete coffin in shaa Allaah.

In shaa Allaah you can help us with this case.

Please with daleel barak Allaahu feekum.

In shaa Allaah if there is differences within the madhdhab please can you tell the daleel also in shaa Allaah.

As we do fisabilillaah volunteer work ghusl for deceased and we help where we can and who needs us help

and assistant with the ghusl of the deceased in shaa Allaah.

Djazaakum Allaahu khayran katheeran.

Assalaamu3alaykum wa Rahmatu-llaahi wa barakaatuhu

Answer:

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If it is a legal requirement in the Netherlands to make a concrete coffin, then one will be excused. If there is an option not to bury the deceased in a separate coffin besides the concrete coffin, then the deceased should not be placed in a coffin[1].

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherlands

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai

[1]

تبيين الحقائق شرح كنز الدقائق وحاشية الشلبي (1/ 245)

 وَإِذَا كَانَتْ الْأَرْضُ رَخْوَةً فَلَا بَأْسَ بِالشَّقِّ وَاِتِّخَاذِ التَّابُوتِ مِنْ حَجَرٍ أَوْ حَدِيدٍ وَيُفْرَشُ فِيهِ التُّرَابُ

البناية شرح الهداية (3/ 248)

قلت: ينبغي أن يتعين الشق حينئذ. وقال صاحب ” المنافع ” اختاروا الشق في ديارنا لرخاوة الأرض فيتعذ اللحد فيها حتى أجازوا الآجر ودفون الخشب واتخاذ التابوت ولو كان من حديد، ومثله في ” المبسوط “،

مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر (1/ 186)

 وَإِنْ كَانَتْ الْأَرْضُ رَخْوَةً فَلَا بَأْسَ بِالشَّقِّ وَاِتِّخَاذِ التَّابُوتِ وَلَوْ مِنْ حَدِيدٍ

النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 401)

 إذا كانت الأرض رخوة ثم هو مخير بينه وبين اتخاذ تابوت من حديد أو حجر وبفرش التراب، وأما وضع المضربة تحته في القبر فلا يجوز وما عن عائشة، يعني: من فعله فغير مشهور ولا يؤخذ به كذا في

النهر الفائق شرح كنز الدقائق (1/ 403)

(الخلاصة):ويكره الآجر في اللحد إذا كان يلي الميت أما فيما وراء ذلك فلا بأس به وهذا يقتضي أن بناء القبر دون اللحد لا بأس به هذا إن لم تكن الأرض رخوة فإن كانت فلا بأس بالآجر والخشب حوله.

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 236)

 (قَوْلُهُ: لَوْ حَوْلَهُ إلَخْ) قَالَ فِي الْحِلْيَةِ: وَكَرِهُوا الْآجُرَّ وَأَلْوَاحَ الْخَشَبِ. وَقَالَ الْإِمَامُ التُّمُرْتَاشِيُّ: هَذَا إذَا كَانَ حَوْلَ الْمَيِّتِ، فَلَوْ فَوْقَهُ لَا يُكْرَهُ لِأَنَّهُ يَكُونُ عِصْمَةً مِنْ السَّبُعِ. وَقَالَ مَشَايِخُ بُخَارَى: لَا يُكْرَهُ الْآجُرُّ فِي بَلْدَتِنَا لِلْحَاجَةِ إلَيْهِ لِضَعْفِ الْأَرَاضِي

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (2/ 192)

قال مشايخ بخارى: لا يكره الآجر في بلدتنا لمساس الحاجة إليه لضعف الأراضي، حتى قال بعضهم: بأن في هذه البلدة لو جعل تابوتاً من حديد لا يكره لكن ينبغي أن يضع مما يلي الميت اللبن.

وكذلك التابوت من الخشب. كره بعضهم على ظاهر الرواية وقال: بأن هذا في معنى الآجر؛ لأن كل واحد منها لإحكام النازل، ولا حاجة إلى الإحكام. وبعضهم فرق بينهما وقال: كراهة الآجر من حيث إنه مسته النار فلا انتقال به، وهذ المعنى معدوم في حق الخشب، ولكن هذا الفرق ليس بصحيح، ومساس النار في الآجر لا يصلح علة للكراهة، فإن السنّة أن يغسل الميت بالماء الحار، وقد مسته النار.

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 109)

 وَقَالَ مَشَايِخُ بُخَارَى لَا يُكْرَهُ الْآجُرُّ فِي بِلَادِنَا لِمِسَاسِ الْحَاجَةِ إلَيْهِ لِضَعْفِ الْأَرَاضِيِ حَتَّى قَالَ مُحَمَّدُ بْنُ الْفَضْلِ لَوْ اتَّخَذُوا تَابُوتًا مِنْ حَدِيدٍ لَمْ أَرَ بِهِ بَأْسًا فِي هَذِهِ الدِّيَارِ لَكِنْ يَنْبَغِي أَنْ يُوضَعَ مِمَّا يَلِي الْمَيِّتَ اللَّبِنُ.

وَقَالَ التُّمُرْتَاشِيُّ إنَّمَا يُكْرَهُ الْآجُرُّ إذَا كَانَ مِمَّا يَلِي الْمَيِّتَ أَمَّا إذَا كَانَ مِنْ فَوْقِ اللَّبِنِ لَا يُكْرَهُ لِأَنَّهُ يَكُونُ عِصْمَةً مِنْ السَّبُعِ وَصِيَانَةً عَنْ النَّبْشِ قَالَ فِي الْفَتَاوَى عَلَى قَوْلِ مُحَمَّدِ بْنِ الْفَضْلِ إذَا اتَّخَذُوا التَّابُوتَ مِنْ الْحَدِيدِ يَنْبَغِي أَنْ يُفْرَشَ فِيهِ التُّرَابُ

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 209)

(قَوْلُهُ وَأَجَابَ عَنْهُ فِي غَايَةِ الْبَيَانِ إلَخْ) أَحْسَنَ مِنْ هَذَا مَا فِي النَّهْرِ، وَهُوَ أَنَّ الْآجُرَّ إنَّمَا كُرِهَ فِي الْقَبْرِ تَفَاؤُلًا؛ لِأَنَّ بِهِ أَثَرَ النَّارِ، أَلَا تَرَى أَنَّهُ يُكْرَهُ الْإِجْمَارُ عِنْدَ الْقَبْرِ وَاتِّبَاعُ الْجِنَازَةِ بِالنَّارِ بِخِلَافِ الْغُسْلِ بِالْمَاءِ الْحَارِّ؛ لِأَنَّهُ يَقَعُ فِي الْبَيْتِ، وَلَا يُكْرَهُ الْإِجْمَارُ فِيهِ وَإِلَيْهِ أَشَارَ الشَّارِحُ

قبر درمیان میں کوچی رہے اور اردگرد گرنے کے اندیشہ سے اینٹیں رکہدی جاۓ تو درست ہے، ورنہ قبر کو پختہ بنانے کی ممانعت احادیث سے پابت ہے لہذا اس سے اجتناب ضروری ہے (فتاوی دار العلوم زکریا، ج2، ص828)

قبر کو چار طرف سے پختہ بنانا اس طرح کہ میت کے جسم کے محاذ میں نیچے سے اوپر تک کچی رہے مباح ہے یعنی میت کا جسم چاروں طرف سے مٹی کے اندر پرے پختہ ہو جاۓ تو حرج نہیں ہے (کفایۃ المفتی، ج4، ص50، قبر و دفن)

قبر پر ہر قسم کی بنا، بغرض زینت حرام ہے، اور بغرض استحکام مکروہ تحریمی ہے گناہ میں مکروہ تحریمی بہی حرام ہی کے برابر ہے چار دیواری خواہ ایک اینت کی ہی اس کا بنا ہونا ظاہر ہے اور چبوترہ بلکہ اصل مٹی سے زائد مٹی ڈالنا بہی بناء میں داخل ہے (احسن الفتاوی، ج4، ص189)

قبر میں ایسی چیزیں رکہنا جن میں آگ کا کچہ اثر ہو، فقہاء نے اس سے منع کیا ہے، اور اسے مکروہ کہا ہے، قبروں کو اندر سے پکی بنانے میں اینٹیں لگائی جائی گی، اور اینٹیں آگ سے پکائی جاتی ہیں، اس لۓ کچی اینٹیں رکہ کر یا لکڑے کے بوکس یاپیٹی وغیرہ سے کام چلایا جاۓ (فتاوی دینیہ، ج2، ص473)

* See Ahsan al-Fatawa, v4, pg197-198

The source link of this answer has been removed. It was originally collected from Answerstofatawa.com, which no longer functions.

This answer was collected from AnswersToFatawa.com, which no longer exists. It was established by Moulana Hafizurrahman Fatehmahomed. He graduated from Jamiatul Ilm Wal Huda, Blackburn, UK with a distinction in Alimiyyah degree. He thereafter traveled to Darul Iftaa Mahmudiyyah, Durban, South Africa, to train as a Mufti under Mufti Ebrahim Desai (rah) and Mufti Husain Kadodia.

Read answers with similar topics: