Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Kutay or bille ka karaobar jaiz hai ya nahi yane in ke kharedo faroght ke ja skte hai ya nahi.

Kutay or bille ka karaobar jaiz hai ya nahi yane in ke kharedo faroght ke ja skte hai ya nahi.

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Kutay or bille ka karaobar jaiz hai ya nahi yane in ke kharedo faroght ke ja skte hai ya nahi.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Bille aur Kuta jo shikari ya hifazat ke liya he, uska khareed wa faroukht Jaiz he.[1]

And Allah Ta’āla Knows Best

Saleem khan

Student Darul Iftaa
Bradford, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1]

النتف في الفتاوى للسغدي (1/ 491)

وَفِي قَول ابي حنيفَة واصحابه وابي عبد الله لَا بَأْس بذلك اذا كَانَ الْكَلْب صيادا اَوْ حارسا كَثمن الْهِرَّة وَهِي من السبَاع بِلَا خلاف

الهداية في شرح بداية المبتدي (3/ 77

قال: “ويجوز بيع الكلب والفهد والسباع، المعلم وغير المعلم في ذلك سواء”

درر الحكام شرح غرر الأحكام (2/ 198

(قَوْلُهُ: كَالْكَلْبِ) لَا فَرْقَ فِيهِ بَيْنَ جَمِيعِ أَنْوَاعِ الْكِلَابِ الْمُعَلَّمِ وَغَيْرِ الْمُعَلَّمِ وَشَرَطَ شَمْسُ الْأَئِمَّةِ لِجَوَازِ بَيْعِ الْكَلْبِ كَوْنُهُ مُعَلَّمًا أَوْ قَابِلًا لِلتَّعْلِيمِ كَمَا فِي التَّبْيِينِ.

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (6/ 187)

قَوْلُهُ (صَحَّ بَيْعُ الْكَلْبِ وَالْفَهْدِ وَالسِّبَاعِ وَالطُّيُورِ) لِمَا رَوَاهُ أَبُو حَنِيفَةَ – رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ – «أَنَّهُ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – رَخَّصَ فِي ثَمَنِ كَلْبِ الصَّيْدِ» وَلِأَنَّهُ مَالٌ مُتَقَوِّمٌ آلَةُ الِاصْطِيَادِ فَصَحَّ بَيْعُهُ

[فتاوي محموديه ج ١٦ ص ٣١ فاروقيه]

[جامع الفتاوي ج ٦ ص ٢٣ دار الاشاعت]

[اسلام اور جديد معاشي مسائل ج ٤ ص ٢٣ اداره اسلاميات]

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.