Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Status of the Four Rak’aats before the Esha Salaah

Status of the Four Rak’aats before the Esha Salaah

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Assalamualaikum,

I have been performing the 4 Rak’aats before the Isha Salat. Recently someone mentioned that these 4 Rakaats are not Sunnah. Since then I have stopped performing these 4 Rak’aats. Please kindly advise me what is the ruling of these 4 Rak’aats?

May the Almighty accept your efforts. Aameen

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

At the outset, one should understand that Nafl, Mustahab and Sunnah Ghayr Mu’akkadah are words that are used interchangeably and these terminologies have little or no difference between them as far as their status is concerned. Many jurists (Fuqaha) have used these terminologies interchangeably. [i]

The four Rak’aats before Esha Salaah have been discussed by our jurists (Fuqaha) with various types of wording. The vast majority of the jurists (Fuqaha) have classified them as Nafl/Mustahab whilst a small group have classified them as Sunnah Ghayr Muakkadah. [ii]

In view of the principles of Fatwa, the view of Mustahab/Nafl is stronger and preferable.[iii]

This does not mean optional Salaah before the Esha Salaah has no basis in Shari’ah.

If you have inculcated a habit of performing this Salaah, then you should maintain this noble practice. The performance of Nafl or Sunnah Ghayr Muakkadah Salaah before the Fardh Salaah stems from the following Hadith of Rasulullah Sallallahu ‘Alayhi Wa Sallam:

“Between every two calls of prayer (Adhaan and Iqaamah), there is a prayer for one who wishes to perform it.”

(Saheeh Al-Bukhari)

Hence, the performance of optional Salaah before the Fardh Esha Salaah is from the teachings of Rasulullah Sallallahu ‘Alayhi Wa Sallam.

Hereunder is a list of some senior scholars of the recent past, contemporaries and Darul Iftaas who have stated that the four Rak’aats before Esha Salaah are Mustahab:

 

  1. Mufti Rashid Ahmad Gangohi Saheb Rahimahullah
  2. Mufti Mahmood Hassan Gangohi Saheb Rahimahullah
  3. Shaykh Muhammad Yusuf Binnori Saheb Rahimahullah
  4. Mufti Muhammad Taqi Uthmani Saheb Damat Barakatuhu
  5. Darul Iftaa, Deoband
  6. Darul Iftaa, Binnori town.

 

Detailed academic references have been attached in the footnotes.

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

[i]

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 390)

 “ولعله الخ” هذا مما تفرد به المؤلف بحثا وكلام أهل المذهب أحق ما إليه يذهب قوله: “المستحب من السنن” المستحب والمندوب والمرغب فيه والحسن ألفاظ مترادفة معناها واحد وهو ما رجح الشرع فعله على تركه

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 104)

وهما السنة المؤكدة المسماة سنة الهدي، وغير المؤكدة المسماة سنة الزوائد. وأما المستحب المرادف للنفل والمندوب فهو قسيم لها لا قسم منها، كما قدمناه، فافهم

 

[ii]

مختصر القدوري (ص: 33)

السنة في الصلاة أن يصلي ركعتين بعد طلوع الفجر وأربعا قبل الظهر وركعتين بعدها وأربعا قبل العصر وإن شاء ركعتين وركعتين بعد المغرب وأربعا قبل العشاء وأربعا بعدها وإن شاء ركعتين

 

الاختيار لتعليل المختار (1/ 66)

(وَقَبْلَ الْعِشَاءِ أَرْبَعًا) وَقِيلَ: رَكْعَتَيْنِ

(وَبَعْدَهَا أَرْبَعًا) وَقِيلَ: رَكْعَتَيْنِ، وَعَنْ عَائِشَةَ أَنَّهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – «كَانَ يُصَلِّي قَبْلَ الْعِشَاءِ أَرْبَعًا، ثُمَّ يُصَلِّي بَعْدَهَا أَرْبَعًا ثُمَّ يَضْطَجِعُ»

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 54)

وَلَعَلَّهُ جَوَابُ عُلَمَائِنَا أَيْضًا (قَوْلُهُ وَلَمْ يَنْقُلُوا حَدِيثًا فِيهِ بِخُصُوصِهِ) نُقِلَ فِي الِاخْتِيَارِ عَنْ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – «أَنَّهُ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – كَانَ يُصَلِّي قَبْلَ الْعِشَاءِ أَرْبَعًا ثُمَّ يُصَلِّي بَعْدَهَا أَرْبَعًا ثُمَّ يَضْطَجِعُ» اهـ

وَنَقَلَهُ عَنْهُ أَيْضًا فِي إمْدَادِ الْفَتَّاحِ ثُمَّ قَالَ وَذَكَرَ فِي الْمُحِيطِ إنْ تَطَوَّعَ قَبْلَ الْعَصْرِ بِأَرْبَعٍ وَقَبْلَ الْعِشَاءِ بِأَرْبَعٍ فَحَسَنٌ لِأَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – لَمْ يُوَاظِبْ عَلَيْهَا

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 146)

“و” ندب أربع قبل “العشاء” لما روي عن عائشة رضي الله عنها أنه عليه السلام كان يصلي قبل العشاء أربعا ثم يصلي بعدها أربعا ثم يضطجع “و” ندب أربع “بعده” أي بعد العشاء لما روينا ولقوله صلى الله عليه وسلم: “من صلى قبل الظهر أربعا كان كأنما تهجد من ليلته ومن صلاهن بعد العشاء كان كمثلهن من ليلة القدر

 

[iii]

الأصل للشيباني ط قطر (1/ 132)

 قلت: فهل قبل العصر تطوع؟ قال: إن فعلت فحسن. قلت: فكم التطوع قبلها؟ قال: أربع ركعات. قلت: فكم التطوع بعد المغرب؟ قال: ركعتان. قلت: فهل بعد العشاء تطوع؟ قال: إن تطوعت فحسن. بلغنا عن عبد الله بن عمر أنه قال: من صلى أربع ركعات بعد العشاء قبل أن يخرج من المسجد كُنَّ مِثلهن من ليلة القدر

 

المبسوط للسرخسي (1/ 157 (

(وَإِنْ تَطَوَّعَ بَعْدَ الْمَغْرِبِ بِسِتِّ رَكَعَاتٍ فَهُوَ أَفْضَلُ) لِحَدِيثِ ابْنِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُ – قَالَ قَالَ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – «مَنْ صَلَّى بَعْدَ الْمَغْرِبِ سِتَّ رَكَعَاتٍ كُتِبَ مِنْ الْأَوَّابِينَ وَتَلَا قَوْله تَعَالَى {فَإِنَّهُ كَانَ لِلْأَوَّابِينَ غَفُورًا} [الإسراء: 25] » وَلَمْ يَذْكُرْ التَّطَوُّعَ قَبْلَ الْعِشَاءِ، وَإِنْ تَطَوَّعَ بِأَرْبَعِ رَكَعَاتٍ فَحَسَنٌ؛ لِأَنَّ الْعِشَاءَ نَظِيرُ الظُّهْرِ مِنْ حَيْثُ أَنَّهُ يَجُوزُ التَّطَوُّعُ قَبْلَهَا وَبَعْدَهَا

 

مجمع البحرين ص: 143

ويستحب أربع قبل العصر وقبل العشاء وبعدها

 

رمز الحقائق لعيني -1068-مخطوط

اما الاربع قبل العشا فليست بسنة لعدم المواظبة فكانت مستحبة

 

الدرة المنيفة على مذهب الإمام أبي حنيفة (ص: 40)

 ويندب الاربع قبل العصر والاربع قبل العشاء

 

بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع (1/ 285)

 وَإِنَّمَا قَالَ فِي الْأَصْلِ: إنَّ التَّطَوُّعَ بِالْأَرْبَعِ قَبْلَ الْعِشَاءِ حَسَنٌ؛ لِأَنَّ التَّطَوُّعَ بِهَا لَمْ يَثْبُتْ أَنَّهُ مِنْ السُّنَنِ الرَّاتِبَةِ، وَلَوْ فَعَلَ ذَلِكَ فَحَسَنٌ؛ لِأَنَّ الْعِشَاءَ نَظِيرُ الظُّهْرِ فِي أَنَّهُ يَجُوزُ التَّطَوُّعُ قَبْلَهَا وَبَعْدَهَا، وَوَجْهُ رِوَايَةِ الْكَرْخِيِّ فِي الْأَرْبَعِ بَعْدَ الْعِشَاءِ مَا رُوِيَ عَنْ ابْنِ عُمَرَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – مَوْقُوفًا عَلَيْهِ وَمَرْفُوعًا إلَى رَسُولِ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَنَّهُ قَالَ «مَنْ صَلَّى بَعْدَ الْعِشَاءِ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ كُنَّ لَهُ كَمِثْلِهِنَّ مِنْ لَيْلَةِ الْقَدْرِ»

 

حلبي صغير (ص: 96)

( وأربع قبل العشاء ) وهي مستحبة ( وأربع بعدها ) كذا ( وإن شاء ركعتين ) وهما المؤكدة للحديث المتقدم آنفا ( وما ذكرنا ) من السنة ( قبل العصر والعشاء فذلك مستحب ) كما ذكرنا وكذا الأربع بعد العشاء

 

( و ) ذكر ( في المحيط أن تطوع قبل العصر بأربع وقبل العشاء بأربع فحسن لأن النبي صلى الله تعالى عليه وسلم لم يواظب عليهما ) فلا تكونان مؤكدتين

 

اللباب في شرح الكتاب (ص: 45)

(وأربعاً قبل) صلاة (العشاء) بتسليمة أيضاً (وأربعاً بعدها) بتسليمة أيضاً، وهما مستحبتان أيضاً؛ فإن أراد الأكمل فعلهما (وإن شاء) اقتصر على صلاة (ركعتين) المؤكدتين بعدها، قال في الهداية: والأصل فيه قوله صلى اللّه عليه وسلم: (من ثابر على ثنتي عشرة ركعة في اليوم والليلة بنى اللّه له بيتاً في الجنة)

وفسر على نحو ما ذكر في الكتاب، غير أنه لم يذكر الأربع قبل العصر ، فلهذا سماه في الأصل حسناً، ولم يذكر الأربع قبل العشاء، ولهذا كان مستحباً لعدم المواظبة، وذكر فيه ركعتين بعد العشاء، وفي غيره ذكر الأربع، فلهذا خير، إلا أن الأربع أفضل. اهـ

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 445)

وأما التطوع قبل العشاء، فإن تطوع قبلها بأربع ركعات فحسن، والتطوع بعدها ركعتان وروى عمر وعائشة رضي الله عنهما، وإن تطوع بأربع بعدها، فهو أفضل لحديث ابن عمر رضي الله عنهما موقوفاً عليه ومرفوعاً إلى رسول الله عليه السلام «من صلى بعد العشاء أربع ركعات كن كثمان من ليلة القدر» وذكر شيخ الإسلام خواهر زاده، والإمام الزاهد أبو نصر الصفار؛ لأن التطوع بعد العشاء حسن، إن شاء فعل وإن شاء لم يفعل؛ لأنه لم ينقل إلينا أن رسول الله عليه السلام واظب عليه، والسنّة ما واظب عليه رسول الله عليه السلام

 

الهداية في شرح بداية المبتدي (1/ 67)

ولم يذكر الأربع قبل العشاء فلهذا كان مستحبا لعدم المواظبة وذكر فيه ركعتين بعد العشاء وفي غيره ذكر الأربع فلهذا خير إلا أن الأربع أفضل خصوصا عند أبي حنيفة على ما عرف من مذهبه

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 13)

 (قوله ويستحب أربع قبل العصر) لم يجعل للعصر سنة راتبة لأنه لم يذكر في حديث عائشة المار بحر قال في الإمداد وخير محمد بن الحسن والقدوري المصلي بين أن يصلي أربعا أو ركعتين قبل العصر لاختلاف الآثار (قوله وإن شاء ركعتين) كذا عبر في منية المصلي. وفي الإمداد عن الاختيار: يستحب أن يصلي قبل العشاء أربعا وقيل ركعتين، وبعدها أربعا وقيل ركعتين اهـ. والظاهر أن الركعتين المذكورتين غير المؤكدتين

 (2/ 59)

 وأما ما قبل العشاء فمندوب لا يقضى أصلا

 

وبهذا ظهر لك ما في قول الإمداد: إن التي قبل العشاء مندوبة فلا مانع من قضائها بعد التي تلي العشاء. اهـ

 

تحفة الفقهاء (1/ 195)

وَأَرْبع قبل الْعشَاء الْأَخِيرَة إِن أحب ذَلِك وَأَرْبع بعْدهَا

وَذكر فِي ظَاهر الرِّوَايَة فِي كتاب الصَّلَاة هَكَذَا إِلَّا أَنه قَالَ فِي الْأَرْبَع قبل الْعَصْر إِنَّه حسن وَلَيْسَ بِسنة وَقَالَ فِي الْعشَاء إِنَّه لَا تطوع قبل الْعشَاء وَإِن فعل لَا بَأْس بِهِ وركعتان بعْدهَا

 

الجوهرة النيرة على مختصر القدوري (1/ 71)

(قَوْلُهُ: وَأَرْبَعًا قَبْلَ الْعِشَاءِ) وَهُنَّ مُسْتَحَبَّاتٌ

 

البناية شرح الهداية (2/ 510)

(ولم يذكر الأربع قبل العشاء) ش: أي لم يذكر النبي – عَلَيْهِ السَّلَامُ – أربع ركعات قبل صلاة العشاء عند ذكر تفسير حديث المثابرة، فإن تطوع بأربع فهو حسن؛ لأن العشاء كالظهر من أنه لا يكره التطوع قبله وبعده.. [وفي المبسوط ولم يذكر التطوع قبل العشاء وبعده] كالظهر، وفي الذخيرة والتطوع قبل العشاء بأربع حسن

م: (ولهذا كان مستحبا) ش: أي ولأجل عدم ذكر الأربع قبل العشاء كان الأربع قبله مستحبا م: (ولعدم المواظبة) ش: على الأربع قبله؛ لأن السنة إنما تثبت بالمواظبة من النبي – عَلَيْهِ السَّلَامُ -، وقد ذكر في المفيد والتحفة وشرح مختصر الكرخي وأربع قبل العشاء إن أحب م: (وذكر فيه) ش: أي ذكر النبي – عَلَيْهِ السَّلَامُ – في حديث المثابرة وفي غيره ذكر الأربع، أي: وفي غير حديث المثابرة ذكر الأربع بعد العشاء

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 54)

وَأَمَّا الْأَرْبَعُ قَبْلَ الْعِشَاءِ فَذَكَرُوا فِي بَيَانِهِ أَنَّهُ لَمْ يَثْبُتْ أَنَّ التَّطَوُّعَ بِهَا مِنْ السُّنَنِ الرَّاتِبَةِ فَكَانَ حَسَنًا لِأَنَّ الْعِشَاءَ نَظِيرُ الظُّهْرِ فِي أَنَّهُ يَجُوزُ التَّطَوُّعُ قَبْلَهَا وَبَعْدَهَا كَذَا فِي الْبَدَائِعِ وَلَمْ يَنْقُلُوا حَدِيثًا فِيهِ بِخُصُوصِهِ لِاسْتِحْبَابِهِ

 

الفقه الميسر بالدليل المنور جلد ١ الصفحة٥٥٥

ركعتان، أو أربع ركعات استحبابا قبل صلاة العشاء

 

مختصر قيام الليل وقيام رمضان وكتاب الوتر للمَرْوَزِي (ص: 88)

 وَعَنْ سَعِيدِ بْنِ جُبَيْرٍ رَحِمَهُ اللَّهُ: كَانُوا يَسْتَحِبُّونَ أَرْبَعَ رَكَعَاتٍ قَبْلَ الْعِشَاءِ الْآخِرَةِ

 

فتاویٰ محمودیہ جلد ٧ صفحہ٢٠٨

عشاء سے پہلے چار رکعات سنت موکدہ نہیں بلکہ یہ مستحب ہے، دو پڑھ لےتو یہ بھی کافی ہے

 

تذكرة الرشيد (٢/٢١)

کھانا تناول فرماکر قبل از عشاء تشریف لا کر وضو فرماکر مسجد میں تشریف لاتے تھے اور دو رکعت نفل ادا فرماکر امامت عشا فرماتے اور سنن ووتر مسجد میں ادا فرماکر حجرہ میں آکر مشغول

رہتے تھے

کتاب الفتاویٰ جلد ٢ صفحہ٣٥٣

نمازِ عشاء سے پہلے جوچار رکعت نماز پڑھی جاتی ہے اس کی حیثیت محض نفل اور مستحب کی ہے ، کیونکہ رسول اللہ ا نے اذان اور اقامت کے درمیان نماز کی ترغیب دی ہے

 

فتاویٰ حکمت جلد١ صفحہ ٢١٩

عصر اور عشاء کے فرض سے پہلے کی چار چار رکعت سنت موکدہ نہیں ہے بلکہ غیر موکدہ سنت (مستحب) ہے۔ در مختار اور شامی میں ان کے مستحب ہونے کی صراحت موجود ہے۔

 

فتاویٰ رحیمیہ جلد ٥ صفحہ ٢٢١

نماز عشاء سے پہلے چار رکعت سنت غیر مؤکدہ مستحب ہے

 

صفحہ٢٢٦

اگر موقع ہو تو چار کعت پڑھے، اور اگر موقع نہ ہو یا کوئی عذر ہو تو دو رکعت پڑھ لینا بھی کافی ی، عصر اور عشاء سے قبل چار رکعت یا دو رکعت دونوں پڑھ سکتا ہے

 

فتاویٰ دار العلوم زکریا جلد ٢ صفحہ ٤٨٧

عشاء سے پہلے چار رکعت پڑھنے کو فقہاء نے مستحب لکھا ہے

 

کتاب النوازل جلد ٤ صفحہ٦١٤

عشاء سے قبل کی چار سنتیں چھوڑنے میں کوئی گناہ نہیں ہے؛ کیوں کہ یہ مستحبات میں سے ہیں، اور مستحب کے کرنے پر ثواب ملتا ہے، اور نہ کرنے پر گناہ نہیں ہوتا۔

 

دارالافتاء، دارالعلوم دیوبند

فتوی: 142/ ج= 137/ ج

عشاء کی نماز سے قبل چار رکعت یا دو رکعت پڑھنا مستحب ہے، چار پڑھنا زیادہ اچھا ہے

http://www.darulifta-deoband.com/home/ur/Salah-Prayer/3028

 

دارالافتاء : جامعہ علوم اسلامیہ علامہ محمد یوسف بنوری ٹاؤن

عشاء سے قبل چاررکعات پڑھنامستحب اور افضل ہیں، سنت مؤکدہ نہیں ہیں

http://www.banuri.edu.pk/readquestion/%D8%B9%D8%B4%D8%A7%D8%A1-%D8%B3%DB%92-%D9%82%D8%A8%D9%84-%DA%A9%DB%8C-%DA%86%D8%A7%D8%B1-%D8%B1%DA%A9%D8%B9%D8%A7%D8%AA-%D8%B3%D9%86%D8%AA%DB%8C%DA%BA-%D9%81%D8%B1%D8%B6-%DA%A9%DB%92-%D8%A8%D8%B9%D8%AF-%D8%A7%D8%AF%D8%A7-%DA%A9%D8%B1%D9%86%D8%A7-2/17-06-2018

Hadhrat Mufti Taqi Uthmani Damat Barakatuhu states:

The Hadith, therefore, means that after every Adhan and before Iqamah, some kind of Salah is advisable. On the basis of this Hadith, the Muslim Jurists have inferred that before every obligatory prayer, it is desirable (Mustahab) to perform some prayer which may be either Nafl or Sunnah. The Rak’at performed before Fajr and Dhuhr are Sunnah, while the prayers performed before the rest of the five prescribed prayers are held to be Nafl or Sunnah Ghayr Mu’akkadah. It will be noted in the above quoted Hadith that the number of Rak’at has not been mentioned there, meaning thereby that to perform any number of Rak’at may serve the purpose of the Hadith. However, a large number of Muslim scholars have preferred to perform 4 Rak’at before ‘Isha’ prayer on the analogy of Fajr, Dhuhr and ‘Asr. It may be seen in the case of these three obligatory prayers that the number of Sunnah and Nafl performed before each of them corresponds to the number of the obligatory prayers respectively i.e. the number of Sunnah before Fajr is two which is corresponding to the 2 Obligatory Rak’at of Fajr, the number of Rak’at of Sunnah performed before Dhuhr is four which corresponds to the number of 4 obligatory Rak’ats of Dhuhr, and the number of Nafl prayer performed before ‘Asr is four which again corresponds to the number of 4 obligatory Rak’ats of ‘Asr. On this analogy, the said scholars have preferred to perform 4 Rak’at before ‘Isha’ because it will correspond to the four obligatory Rak‘at to be performed after this Nafl Prayer. It should, however, be kept in mind that the number of these 4 Rak‘at should not be taken as determined by the Holy Prophet (S.A.W), nor should it be taken as a specific Sunnah. Instead, if one performs 2 Rak‘at only, one should also get the reward contemplated in the Hadith of Sahih Al-Bukhari quoted above”

(Contemporary Fataawa, Page 205)

Hadhrat Mufti Mahmood Hassan Gangohi Rahimahullah states:

The four Rak’aats before Esha is not Sunnah Muakkadah, rather it is Mustahab. If one performs two Rak’aats, that would also suffice.

(Fatawa Mahmudiyyah, Volume 7, Page 208)

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: