Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Hajis do not perform Eid Salah

Hajis do not perform Eid Salah

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Are Hajis required to perform Eid Ṣalāh in Mina on 10 Dhū al-Ḥijjah?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

Hajis do not perform Eid Salah in Mina. The Prophet ﷺ did not perform Eid Ṣalāh in Mina when he performed Hajj.

قال في الأصل (٥/٤١٣): قلت: أرأيت أهل منى يوم النحر هل عليهم صلاة مثل صلاة أهل الأمصار ركعتين؟ قال: لا، إنما عليهم أن يصلوا الفجر ثم يقفوا. وقد بلغنا ذلك عن الحسن البصري، وبذلك جرت السنة، انتهى. وقال السرخسي في المبسوط (١٢/١٩): قال (وليس على أهل منى يوم النحر صلاة العيد) لأنهم في وقت صلاة العيد مشغولون بأداء المناسك فلا يلزمهم صلاة العيد، انتهى. ومفاد ذلك أنهم لو فرغوا من المناسك وشاركوا في صلاة العيد في المسجد الحرام فجائز۔

وقال ابن أبي شيبة (١٥٢٥٥): نا وكيع عن سفيان عن جابر عن مجاهد وطاوس وعطاء وسالم والقاسم قالوا: لا صلاة بمنى يوم النحر، انتهى. وقال شيخ الإسلام ابن تيمية في فتاويه (٢٦/١٧٠): ومما قد يغلط فيه الناس اعتقاد بعضهم أنه يستحب صلاة العيد بمنى يوم النحر حتى قد يصليها بعض المنتسبين إلى الفقه أخذا فيها بالعمومات اللفظية أو القياسية. وهذه غفلة عن السنة ظاهرة. فإن النبي صلى الله عليه وسلم وخلفاءه لم يصلوا بمنى عيدا قط. وإنما صلاة العيد بمنى هي جمرة العقبة. فرمي جمرة العقبة لأهل الموسم بمنزلة صلاة العيد لغيرهم، ولهذا استحب أحمد أن تكون صلاة أهل الأمصار وقت النحر بمنى. ولهذا خطب النبي صلى الله عليه وسلم يوم النحر بعد الجمرة كما كان يخطب في غير مكة بعد صلاة العيد، انتهى۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

24 Shawwāl 1440 / 27 June 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Read answers with similar topics: