Home » Hanafi Fiqh » Muftionline.co.za » Reciting Surah Mulk at night

Reciting Surah Mulk at night

Answered as per Hanafi Fiqh by Muftionline.co.za

Q: What benefit has been mentioned in the Hadith for reciting Surah Mulk?

Bismillaah

A: The Hadith has encouraged reciting Surah Mulk in the evening. The one who recites this surah every night will be saved from punishment in the grave. It is reported in the Hadith that Rasulullah (Sallallahu Alayhi Wasallam) would not sleep until he recited Surah Mulk and Surah Sajdah.

And Allah Ta’ala (الله تعالى) knows best.

عن ابن عباس، قال: ضرب بعض أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم خباءه على قبر وهو لا يحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الذي بيده الملك حتى ختمها، فأتى النبي صلى الله عليه وسلم، فقال: يا رسول الله إني ضربت خبائي على قبر وأنا لا أحسب أنه قبر، فإذا فيه إنسان يقرأ سورة تبارك الملك حتى ختمها. فقال رسول الله صلى الله عليه وسلم: هي المانعة، هي المنجية، تنجيه من عذاب القبر.(سنن الترمذي، الرقم: 2890)

عن أبي هريرة، عن النبي صلى الله عليه وسلم قال: إن سورة من القرآن ثلاثون آية شفعت لرجل حتى غفر له، وهي سورة تبارك الذي بيده الملك.(سنن الترمذي، الرقم: 2891)

عن جابر أن النبي صلى الله عليه وسلم كان لا ينام حتى يقرأ الم تنزيل، وتبارك الذي بيده الملك.(سنن الترمذي، الرقم: 2892)

عن أبي هريرة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال إن سورة في القرآن ثلاثون آية تستغفر لصاحبها حتى يغفر له تبارك الذي بيده الملك.(صحيح ابن حبان، الرقم: 787)

وعن أنس قال قال رسول الله  صلى الله عليه وسلم سورة من القرآن ما هي إلا ثلاثون آية خاصمت عن صاحبها حتى أدخلته الجنة وهي سورة تبارك. رواه الطبراني في الصغير والأوسط، ورجاله رجال الصحيح.(مجمع الزوائد، الرقم: 11430)

وعن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم وددت أنها في قلب كل مؤمن يعني تبارك الذي بيده الملك. رواه الحاكم وقال هذا إسناده عند اليمانيين صحيح.(الترغيب والترهب، الرقم: 2267)

وعن عبد الله بن مسعود رضي الله عنه قال يؤتى الرجل في قبره فتؤتى رجلاه فتقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ سورة الملك ثم يؤتى من قبل صدره أو قال بطنه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك ثم يؤتى من قبل رأسه فيقول ليس لكم على ما قبلي سبيل كان يقرأ في سورة الملك فهي المانعة تمنع عذاب القبر وهي في التوراة سورة الملك من قرأها في ليلة فقد أكثر وأطيب. رواه الحاكم وقال صحيح الإسناد وهو في النسائي مختصر من قرأ تبارك الذي بيده الملك كل ليلة منعه الله عز وجل بها من عذاب القبر وكنا في عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم نسميها المانعة وإنها في كتاب الله عز وجل سورة من قرأ بها في كل ليلة فقد أكثر وأطاب.(الترغيب والترهب، الرقم: 2268)

Answered by:

Mufti Zakaria Makada

Checked & Approved:

Mufti Ebrahim Salejee (Isipingo Beach)

This answer was collected from MuftiOnline.co.za, where the questions have been answered by Mufti Zakaria Makada (Hafizahullah), who is currently a senior lecturer in the science of Hadith and Fiqh at Madrasah Ta’leemuddeen, Isipingo Beach, South Africa.

Read answers with similar topics: