IslamQA.org Logo

Hadith Query: Abu Jurayy al-Tamimi

Answered according to Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Ḥadīth Query: Abū Jurayy al-Tamīmī

Question

I recall a ḥadīth wherein a companion states that when he came to the blessed city of Madīnah prior to accepting Islam, he saw a man whose views were followed by everyone happily. Can you provide the reference of this ḥadīth and the name of this companion?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

The ḥadīth is outlined below and the name of the companion is Abū Jurayy Jābir ibn Sulaym (may Allah be pleased with him).

قال الإمام أبو داود في السنن (٤٠٨٤): حدثنا مسدد حدثنا يحيى عن أبي غفار حدثنا أبو تميمة الهجيمي وأبو تميمة اسمه طريف بن مجالد عن أبي جري جابر بن سليم قال: رأيت رجلا يصدر الناس عن رأيه، لا يقول شيئا إلا صدروا عنه، قلت: من هذا؟ قالوا: هذا رسول الله صلى الله عليه وسلم، قلت: عليك السلام يا رسول الله، مرتين، قال: لا تقل: عليك السلام، فإن عليك السلام تحية الميت، قل: السلام عليك. قال: قلت: أنت رسول الله؟ قال: أنا رسول الله الذي إذا أصابك ضر فدعوته كشفه عنك، وإن أصابك عام سنة فدعوته، أنبتها لك، وإذا كنت بأرض قفراء – أو فلاة – فضلت راحلتك فدعوته، ردها عليك، قال: قلت: اعهد إلي، قال: لا تسبن أحدا. قال: فما سببت بعده حرا ولا عبدا ولا بعيرا ولا شاة. قال: ولا تحقرن شيئا من المعروف، وأن تكلم أخاك وأنت منبسط إليه وجهك إن ذلك من المعروف، وارفع إزارك إلى نصف الساق، فإن أبيت فإلى الكعبين، وإياك وإسبال الإزار، فإنها من المخيلة، وإن الله لا يحب المخيلة، وإن امرؤ شتمك وعيرك بما يعلم فيك، فلا تعيره بما تعلم فيه، فإنما وبال ذلك عليه، انتهى۔

وبنحوه رواه ابن جرير الطبري في المنتخب من ذيل المذيل وفي أوله أن أبا جري قال: انتهيت إلى رجل والناس حوله يصدرون عن رأيه، ما قال لهم من شيء رضوا به، الحديث. ورواه النسائي في الكبرى في موضعين (٩٦١٦ و ١٠٠٧٧) مختصرا، وفي أولهما: يا رسول الله، إنا قوم من أهل البادية فنحب أن تعلمنا عملا لعل الله ينفعنا به. وفي ثانيهما: انتهيت إلى رجل والناس حوله لا يصدرون إلا عن قوله، ما قال من شيء صدروا عنه۔

وقال ابن عبد البر في الاستيعاب (١/٢٢٥): جابر بن سليم، ويقال سليم بن جابر، والأكثر جابر بن سليم، أبو جري التميمي الهجيمي من بلهجيم بن عمرو بن تميم التميمي. وقال البخاري: أصح شيء عندنا في اسم أبي جري الهجيمي جابر بن سليم. قال أبو عمر: روى حديثه في البصريين، روى عنه جماعة منهم محمد بن سيرين، له حديث حسن في وصية رسول الله صلى الله عليه وسلم إياه، وذكر الحديث بسنده. وراجع التاريخ الكبير (٤/١٢٠)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

14 Muḥarram 1441 / 14 September 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmad and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir. 

Find more answers indexed from: IslamicPortal.co.uk
Read more answers with similar topics:
Search
Related QA

Pin It on Pinterest