Home » Hanafi Fiqh » Darulifta-Deoband.com » Is there a proof that rewards can be sent to the dead after reading the Holy Quran?

Is there a proof that rewards can be sent to the dead after reading the Holy Quran?

Answered as per Hanafi Fiqh by Darulifta-Deoband.com
What is the proof (dalil) that after reading Holy Quran the reward can be sent to someone who is dead?

بسم الله الرحمن الرحيم

(Fatwa: 827/781/SD=9/1438)

It is lawful and correct to read the Holy Quran and send its reward to a deceased person. The dominant majority Ulama of Ahl sunnah agree to it. No Hadith speaks against it, rather various Hadiths speak that the reward of good acts do reach to the deceased person.

وقول النبي صلى الله عليه وسلم : “لا يصوم أحد عن أحد أي : في حق الخروج عن العهدة لا في حق الثواب فإن من صام أو صلى أو تصدق وجعل ثوابه لغيره من الأموات أو الأحياء جاز ويصل ثوابها إليهم عند أهل السنة والجماعة …. وعليه عمل المسلمين من لدن رسول الله – صلى الله عليه وسلم – إلى يومنا هذا من زيارة القبور وقرائة القرآن عليها والتكفين والصدقات والصوم والصلاة وجعل ثوابها للأموات ، ولا امتناع فى العقل أيضا لأن إعطاء الثواب من الله تعالى إفضال منه لا استحقاق عليه ، فله أن يتفضل على من عمل لأجله بجعل الثواب له كما له أن يتفضل بإعطاء الثواب من غير عمل رأسا . (بدائع الصنائع 2: 254) وأما قرائة القرآن وإهداؤها له تطوعا بغير أجرة فهذا يصل إليه كما يصل ثواب الصوم والحج (كتاب الروح لابن القيم: ص 211) لا نزاع بين علماء السنة والجماعة فى وصول ثواب العبادات المالية ، والصواب أن الأعمال البدنية كذلك (مجموع فتاوى ابن تيمية 24: 366) والمعتمد في المذاهب لاأربعة أن ثواب القراءة يصل إلى الأموات ؛ لأنه هبة ودعاء بالقرآن الذي تتنزل الرحمات عند تلاوته ، وقد ثبت في السنة النبيوة وصول الدعاء والصدقة للميت ، وذلك مجمع عليه (التفسير المنير للدكتور وهبة الزحيلي 14: 140). تفصیل کے لیے دیکھئے: (دیکھئےگ ایصال ثواب بالقرآن مؤلفہ: مولانا محمد اطہر صاحب کریم نگریں ناشر ادارہ اشرف العلوم حیدرآباد ص 24‏،25)Fatwa ID: 799-811/N=10/1436-U 

Allah knows Best!

Darul Ifta,
Darul Uloom Deoband

This answer was collected from the official ifta website of Darul Uloom Deoband in India.

Read answers with similar topics: