IslamQA.org Logo

Wudhu Of A Person Who Falls Asleep Sitting On A Chair

Answered according to Hanafi Fiqh by Darulifta Azaadville

Question:

Does the Wudhu break if one falls asleep sitting on a chair?

Answer:

The Wudhu of a person who falls asleep whilst sitting on a chair will be valid for as long as he is sitting in such a position wherein his posterior is firmly supported on the seat of the chair (due to which wind cannot pass from his back passage).  

If his posterior is firmly supported on the seat, his reclining against the seat will not break his Wudhu.

Checked and Approved By:

Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

وعن أبي حنيفة رضي الله عنه: إن لم يكن مستقرا على الأرض يكون حدثا، وإن كـان مستقرا لا يكـون حـدثا، وهـو الـصحيح؛ لأن أليتـه متى كانت مستوثقة على الأرض لا يكون النوم سببا لخروج الريح غالبا.

1/95، المحيط الرضوي، بتحقيق عبد الحفيظ البيضون، دار الكتب العلمية، الأولى، 1442

 فصل عشرة أشياء لا تنقض الوضوء…”ولو” كان “مستندا إلى شيء” كحائط وسارية ووسادة بحيث “لو أزيل” المستند إليه “سقط” الشخص فلا ينتقض وضوءه “على الظاهر” من مذهب أبي حنيفة “فيهما” أي في المسألتين هذه والتي قبلها لاستقراره بالأرض فيأمن من خروج ناقض منه رواه أبو يوسف عن أبي حنيفة وهو الصحيح.

ص:41، مراقي الفلاح شرح متن نور الإيضاح للعلامة الشرنبلالي، بعناية نعيم زرزور، المكتبة العصرية، الأولى، 1425

وإن لم يزل لا ينتقض في أصح الروايتين عند الإمام لأن استقرار المقعد على الأرض يمنع عن الخروج

1/35، مجمع الأنهر في شرح ملتقى الأبحر للعلامة شيخي زاده، دار الكتب العلمية.

 

ولو نام مستندا إلى جدار، أو سارية، أو رجل، أو متكئا على يديه ذكر الطحاوي أنه إن كان بحال لو أزيل السند لسقط يكون حدثا، وإلا، فلا، وبه أخذ كثير من مشايخنا وروى خلف بن أيوب عن أبي يوسف أنه قال سألت أبا حنيفة عمن استند إلى سارية، أو رجل فنام ولولا السارية والرجل لم يستمسك.

قال إذا كانت أليته مستوثقة من الأرض، فلا وضوء عليه، وبه أخذ عامة مشايخنا، وهو الأصح لما روينا من الحديث، 

1/31، بدائع الصنائع في ترتيب الشرائع للعلامة كاساني، دار الكتب العلمية، الثانية، 1406

 

(واختلف في) نوم (مستند إلى ما لو أزيل لسقط) قاله في الهداية عند عد النواقض أو مستندا إلى شيء لو أزيل لسقط، وقال شراحه هذا مما اختاره الطحاوي وليس من أصل رواية المبسوط. وفي المحيط إن لم يكن مستقرا على الأرض كان حدثا وإن كان مستقرا لا وهو الأصح.

1/15، درر الحكام شرح غرر الأحكام للمولى خسرو، دار إحياء الكتب العربية

[(و) ينقضه حكما (نوم يزيل مسكته) أي قوته الماسكة بحيث تزول مقعدته من الأرض، وهو النوم على أحد جنبيه أو وركيه أو قفاه أو وجهه (وإلا) يزل مسكته (لا) يزل مسكته (لا) ينقض وإن تعمده في الصلاة أو غيرها على المختار كالنوم قاعدا ولو مستندا إلى ما لو أزيل لسقط على المذهب،]

(قوله: لو أزيل لسقط) أي لو أزيل ذلك الشيء لسقط النائم فالجملة الشرطية صفة لشيء (قوله: على المذهب) أي على ظاهر المذهب عن أبي حنيفة وبه أخذ عامة المشايخ، وهو الأصح كما في البدائع واختار الطحاوي والقدوري وصاحب الهداية النقض، ومشى عليه بعض أصحاب المتون، وهذا إذا لم تكن مقعدته زائلة عن الأرض وإلا نقض اتفاقا كما في البحر وغيره.

1/141، رد المحتار على الدر المختار للعلامة ابن عابدين، أيج إيم سعيد بباكستان، الأولى ، 1406

اگر پوری مقعد زمین پر قائم ہے  اور ٹیک لگاکراتنی گہری نیند سویا کہ اس چیز کو ہٹادیا جاۓ تو گر جائے، اس صورت میں اختلاف  ہے ، عدم نقض مفتی بہ ہے ۔ فقط واللہ تعالی اعلم

احسن الفتاوى لمتي رشيد احمد لدهيانوي، ايچ ايم سعيد، الثانية، 1425

This answer was collected from the official Ifta website of Darul Uloom Azaadville, South Africa. Most of the answers are checked and approved by Mufti Muhammed Saeed Motara Saheb D.B.

Find more answers indexed from: Darulifta Azaadville
Read more answers with similar topics:
Search
Related QA

Pin It on Pinterest