Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Qaz’a

Qaz’a

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

can you please provide clarification on the below, I have my haircut with scissors all over, however to make it presentable the hairdresser blends the top of my hair with the side of my hair with scissors , it is longer at the top and shorter on the sides and back but there is no visible line to make this noticeable and is not a (short back and side), although it is more than 2 lengths, i have had this haircut all my life and have not copied any celebrity just something that suits my head, and really i do not look like a thug or any of the sort it just looks presentable. 

1.      Qaza’ is impermissible because of the following Hadīth:

 

عَنْعُمَرَبْنِنَافِعٍ،عَنْنَافِعٍ،عَنِابْنِعُمَرَقَالَ: نَهَىرَسُولُاللَّهِصَلَّىاللهُعَلَيْهِوَسَلَّمَعَنِالْقَزَعِ . قَالَ: وَمَاالْقَزَعُ؟قَالَ: أَنْيُحْلَقَمِنْرَأْسِالصَّبِيِّمَكَانٌوَيُتْرَكَمَكَانٌ[iv]

Translation: Umar bin Nāfi’ that Nāfi’ narrates that Ibn Umar radhiallahuanhuma said: Rasulullahsallallahualaihiwasallam prohibited us from Qaza’. IbnNāfi’ enquired: what is Qaza’? He replied: “To shave one part of a child’s head and leave the remaining part unshaven.”

Some of the haircuts mentioned above fall under the ambit of Qaza’ such as the: crew cut, flattop, rattail and mowhawk (when part of the head is shaved).

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh. 

The prophet (Sallallahu Alaihi wasallam) has prohibited Qaz’a in many Ahadith. The majority of the Fuqaha (jurist) define Qaz’a as shaving a portion of the head and leaving the rest.[1] Therefore, the hairstyle you described is not Qaz’a. However, such a hairstyle in reference was criticized and condemned by the following senior ‘Ulema:

  • Mufti Kifayatullah (Rahimahullah)
  • Moulana Ashraf Ali Thanwi (Rahimahullah)
  • Mufti Abdur Raheem Lajpuri (Rahimaullah)
  • Mufti Rashid Ahmad Ludyanhwi (Rahimahullah)
  • Mufti Mahmud (Pakistan) Rahimahullah)[2]

We therefore, advise against such a hairstyle.

And Allah Ta’āla Knows Best

Saleem Khan

Student Darul Iftaa
Bradford, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

www.daruliftaa.net


[1] صحيح البخاري (7/ 163

– حدثنا مسلم بن إبراهيم، حدثنا عبد الله بن المثنى بن عبد الله بن أنس بن مالك، حدثنا عبد الله بن دينار، عن ابن عمر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع»

صحيح البخاري (7/ 163

حدثني محمد، قال: أخبرني مخلد، قال: أخبرني ابن جريج، قال: أخبرني عبيد الله بن حفص، أن عمر بن نافع، أخبره، عن نافع، مولى عبد الله: أنه سمع ابن عمر رضي الله عنهما يقول: «سمعت رسول الله صلى الله عليه وسلم ينهى عن القزع» قال عبيد الله: قلت: وما القزع؟ فأشار لنا عبيد الله قال: إذا حلق الصبي، وترك ها هنا شعرة وها هنا وها هنا، فأشار لنا عبيد الله إلى ناصيته وجانبي رأسه

صحيح مسلم (3/ 1675)

حدثني زهير بن حرب، حدثني يحيى يعني ابن سعيد، عن عبيد الله، أخبرني عمر بن نافع، عن أبيه، عن ابن عمر: «أن رسول الله صلى الله عليه وسلم نهى عن القزع» قال: قلت لنافع وما القزع قال: «يحلق بعض رأس الصبي ويترك بعض»

سنن أبي داود (4/ 83

حدثنا أحمد بن حنبل، حدثنا عثمان بن عثمان – قال أحمد: كان رجلا صالحا – قال: أخبرنا عمر بن نافع، عن أبيه، عن ابن عمر، قال: «نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن القزع»، والقزع: أن يحلق رأس الصبي فيترك بعض شعره

 

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 357

يُكْرَهُ الْقَزَعُ وهو أَنْ يَحْلِقَ الْبَعْضَ وَيَتْرُكَ الْبَعْضَ قَطْعًا مِقْدَارَ ثَلَاثَةِ أَصَابِعَ كَذَا في الْغَرَائِبِ وَعَنْ أبي حَنِيفَةَ رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى يُكْرَهُ أَنْ يَحْلِقَ قَفَاهُ إلَّا عِنْدَ الْحِجَامَةِ كَذَا في الْيَنَابِيعِ

بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (5/ 403

( وَ ) مِنْهَا ( الْقَزَعُ ) بِفَتْحِ الْقَافِ وَالزَّايِ فَمُهْمَلَةٌ وَهُوَ أَنْ يَحْلِقَ بَعْضَ رَأْسِ الصَّبِيِّ وَيَتْرُكَ مِنْهُ مَوَاضِعَ النَّهْيِ وَلِتَقْبِيحِ الصُّورَةِ وَلِتَشِبِّيهِ الْكَفَرَةِ فَإِذَا مُنِعَ مِنْ الصَّبِيِّ فَبِالْأَوْلَى مِنْ الْبَالِغِ ثُمَّ نُقِلَ إلَى الْأَعَمِّ مِنْ الصَّبِيِّ أَوْ تُجُوِّزَ لَهُ وَفِي الْجَامِعِ عَلَى رِوَايَةِ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا { احْلِقُوهُ أَيْ أَزِيلُوا شَعْرَ الرَّأْسِ كُلَّهُ أَوْ اُتْرُكُوهُ كُلَّهُ } فَحَلْقُ الْبَعْضِ مَعَ تَرْكِ الْبَعْضِ مَكْرُوهٌ مُطْلَقًا تَنْزِيهًا بِلَا عُذْرٍ لِرَجُلٍ أَوْ امْرَأَةٍ ذَكَرَهُ النَّوَوِيُّ فِي الْقَفَا أَوْ النَّاصِيَةِ أَوْ الْوَسَطِ خِلَافًا لِبَعْضِ مَا فِيهِ مِنْ التَّشْوِيهِ وَتَقْبِيحِ الصُّورَةِ وَزِيِّ أَهْلِ الْفَسَادِ بَلْ زِيِّ الْيَهُودِ وَيَشْمَلُ مَا إذَا تَرَكَ مَوَاضِعَ مُتَفَرِّقَةً أَوْ حَلَقَ الْأَكْثَرَ وَتَرَكَ مَحَلًّا وَاحِدًا وَهُوَ مِنْ كَمَالِ الْمَحَبَّةِ الْمُصْطَفَى لِلْعَدْلِ فَإِنَّهُ أَمَرَ بِهِ حَتَّى فِي شَأْنِ الْإِنْسَانِ مَعَ نَفْسِهِ فَنَهَاهُ عَنْ حَلْقِ بَعْضٍ وَتَرْكِ بَعْضٍ لِأَنَّهُ ظُلْمٌ لِلرَّأْسِ حَيْثُ جَعَلَ بَعْضَهُ كَاسِيًا وَبَعْضَهُ عَارِيًّا وَنَظِيرُهُ الْمَشْيُ فِي نَعْلٍ وَاحِدَةٍ .

بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (6/ 147

( وَكَذَا الْقَزَعُ ” خ م ” عَنْ ابْنِ عُمَرَ رَضِيَ اللَّهُ تَعَالَى عَنْهُمَا { أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللَّهُ تَعَالَى عَلَيْهِ وَسَلَّمَ نَهَى عَنْ الْقَزَعِ } وَزَادَ ) ابْنُ عُمَرَ ( فِي رِوَايَةٍ { قُلْت لِنَافِعٍ ) مَوْلَى ابْنِ عُمَرَ ( وَمَا الْقَزَعُ قَالَ يُحْلَقُ بَعْضُ رَأْسِ الصَّبِيِّ وَيُتْرَكُ بَعْضٌ }

قال ط ويكره القزع وهو أن يحلق البعض ويترك البعض قطعا مقدار ثلاثة أصابع

[رد المحتار  ج ٦ ص ٤٠٧ ايج ايم سعيد]

[2]

[كفاية المفتي   ج ٩ ص ١٧٩]

[فتاوى رحيميه ج ١٠ ص ١١٤]

[فتاوى مفتي محمود ج ١١ ص٢٤٥]

[احسن الفتاوى ج ٨ ص ٨٢]

[بهشتي زيور ج ١١ ص ١١٥]

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: