Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Killing Geckos: Why did Nabi (saw) encourage it?

Killing Geckos: Why did Nabi (saw) encourage it?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I had read somewhere that one should kill geckos because they blew on the fire on which Ibrahim a.s was placed to make it burn hotter. is this true?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Respected Sister,

It is stated in the following Hadith:

عَنْ أُمِّ شَرِيكٍ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا، أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، ” أَمَرَ بِقَتْلِ الوَزَغِ، وَقَالَ: كَانَ يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ عَلَيْهِ السَّلاَمُ ” )صحيح البخاري (4/ 141(

Translation: Hadhrat Ummu Shareek (Radhiyallahu Anha) mentions that Rasulullah (Sallallahu Alaihi Wasallam) commanded that a ‘Wazgh’(gecko) be killed and He (Sallallahu Alaihi Wasallam) said: it blew and ignited (the fire of) Ibraheem (Alaihis Salaam). (Sahih-Ul-Bukhari)

In another narration, it is mentioned that every creature attempted to extinguish the fire except the gecko.

عَنْ سَائِبَةَ مَوْلَاةِ الْفَاكِهِ بْنِ الْمُغِيرَةِ: فَإِنَّ نَبِيَّ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَخْبَرَنَا: أَنَّ إِبْرَاهِيمَ لَمَّا أُلْقِيَ فِي النَّارِ لَمْ تَكُنْ فِي الْأَرْضِ دَابَّةٌ إِلَّا أَطْفَأَتْ النَّارَ، غَيْرَ الْوَزَغِ، فَإِنَّهَا كَانَتْ تَنْفُخُ عَلَيْهِ، فَأَمَرَ رَسُولُ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بِقَتْلِهِ (سنن ابن ماجه ت الأرنؤوط (4/ 381)

Translation: Hadhrat Saa’ibah (Radhiyallahu Anha) mentions that the messenger of Allah (Sallallahu Alaihi Wasallam) informed us: that when Ibraheem (Alaihis Salaam) was thrown into the fire, every creature tried to extinguish the fire except the gecko. It blew into the fire. Therefore, the messenger of Allah (Sallallahu Alaihi Wasallam) commanded for it to be killed. (Sunan Ibnu Majah)

The reason behind the command to kill a gecko can be understood from the above narrations.

However, the following narration implies that the above is not the only reason behind the command to kill a gecko.

عَنْ عَامِرِ بْنِ سَعْدٍ، عَنْ أَبِيهِ، أَنَّ النَّبِيَّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ «أَمَرَ بِقَتْلِ الْوَزَغِ وَسَمَّاهُ فُوَيْسِقًا»  صحيح مسلم (4/1758)

Translation: … Nabi (Sallallahu Alaihi Wa Sallam) commanded that a gecko be killed and referred to it as فويسق’(harmful)

Scientific research shows that a gecko is not poisonous nor does it cause physical harm. However, research shows that a gecko carries bacterial diseases and is a common carrier of salmonella. This could also be the reason behind the command to kill a gecko as Nabi (Sallallahu Alaihi Wa Sallam) referred to it as ‘فويسق’1.

And Allah Ta’āla Knows Best

Abdullah Noorgat

Student Darul Ifta

South Africa

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 


1)      وَاتَّفَقُوا عَلَى أَنَّ الْوَزَغَ مِنَ الْحَشَرَاتِ الْمُؤْذِيَاتِ وَجَمْعُهُ أَوْزَاغٌ وَوِزْغَانٌ وَأَمَرَ النَّبِيُّ صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ بِقَتْلِهِ وَحَثَّ عَلَيْهِ وَرَغَّبَ فِيهِ لِكَوْنِهِ مِنَ الْمُؤْذِيَاتِ (شرح النووي على مسلم (14/ 236)

 

( «أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – أَمَرَ بِقَتْلِ الْوَزَغِ» ) : بِوَاوٍ مَفْتُوحَةٍ وَزَايٍ كَذَلِكَ وَبِمُعْجَمَةٍ وَاحِدُهَا وَزَغَةٌ، وَهِيَ دُوَيْبَةٌ مُؤْذِيَةٌ وِسَامُّ أَبْرَصَ كَبِيرُهَا. ذَكَرَهُ ابْنُ الْمَلَكِ، وَفِي النِّهَايَةِ: الْوَزَغُ جَمْعُ وَزَغَةٍ بِالتَّحْرِيكِ وَهِيَ الَّتِي يُقَالُ لَهَا سَامُّ أَبْرَصَ  (وَقَالَ) : أَيِ النَّبِيُّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – (كَانَ) : أَيِ الْوَزَغُ (يَنْفُخُ عَلَى إِبْرَاهِيمَ) . أَيْ عَلَى نَارٍ تَحْتَهُ. قَالَ الْقَاضِي: بَيَانٌ لِخُبْثِ هَذَا النَّوْعِ وَفَسَادِهِ، وَأَنَّهُ بَلَغَ فِي ذَلِكَ مَبْلَغًا اسْتَعْمَلَهُ الشَّيْطَانُ، فَحَمَلَهُ عَلَى أَنْ نَفَخَ فِي النَّارِ الَّتِي أُلْقِيَ فِيهَا خَلِيلُ اللَّهِ – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – وَسَعَى فِي اشْتِعَالِهَا، وَهُوَ فِي الْجُمْلَةِ مِنْ ذَوَاتِ السُّمُومِ الْمُؤْذِيَةِ. قَالَ ابْنُ الْمَلَكِ: وَمِنْ شَغَفِهَا إِفْسَادُ الطَّعَامِ خُصُوصًا الْمِلْحَ، فَإِنَّهَا إِذَا لَمْ تَجِدْ طَرِيقًا إِلَى إِفْسَادِهِ ارْتَقَتِ السَّقْفَ وَأَلْقَتْ خَرَأَهَا فِي مَوْضِعٍ يُحَاذِيهِ. وَفِي الْحَدِيثِ بَيَانُ أَنَّ جِبِلَّتَهَا عَلَى الْإِسَاءَةِ. (مُتَّفَقٌ عَلَيْهِ) . ( مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (7/ 2671)

 

لِأَن تَسْمِيَته صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِيَّاه فويسقا يَقْتَضِي أَن يكون قَتله مُبَاحا (عمدة القاري شرح صحيح البخاري (10/ 185)

 

وإنما ورد الإذن/ بقتل الفواسق والوزغ ونحوها لدفع شرها (التنبيه على مشكلات الهداية (5/ 749)

 

(بخلاف الهوام المؤذية) ش: من الحيات والعقارب والوزغ والقنافذ والضب وهوام الأرض جميعا م: (لأنه) ش: أي لأن المذكور من الهوام المؤذية م: (لا ينتفع بها) ش: بل هي مضرة قطعا (البناية شرح الهداية (8/ 381)

 

البناية شرح الهداية (4/ 372)

وسميت فواسق بطريق الاستعارة لخبثهن.

وقيل: لخروجهن عن الحرمة، والفسق الخروج من الاستقامة، ومنه قيل للعاصي فاسق لخروجه عما أمر به، وقيل: سميت فواسق لإرادة تحريم أكلها لِقَوْلِهِ تَعَالَى: {ذَلِكُمْ فِسْقٌ} [المائدة: 3] بعدما ذكر ما حرم من الميتة والدم، وقيل: لخروجهن عن السلامة منهن إلى الأذى، وقيل: لخروجهن عن الانتفاع بهن، ثم تنصيص الخمس بالذكر لا ينافي ما عداه مما هو في معناهن، ألا ترى إلى ما روى الحسن عن مسلم عن سعيد بن أبي وقاص – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُ – قال: «أمر النبي – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ – بقتل الوزغ، وسماه فويسقاً» .

وعم أم شريك – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – «أنه – عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ – أمر بقتل الأوزاغ» رواه البخاري، ومسلم

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: