Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Joining the Imam after the first Salaam

Joining the Imam after the first Salaam

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

I joined the congregation prayer of Asar  when the Imam sahib has said first ” Assalam ” I joined the namaz then the Imam said the next salaam and the prayer was completed .

Please let me know whether I got the benefit of the Jamaat or my Jamaat is missed.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

If one joins the Imam after the Imam has completed the word السلام, then the Salaah of the Imam with the congregation has ended. The person has missed the Jama’ah. [i]

And Allah Ta’āla Knows Best

Muhammad I.V Patel

Student Darul Iftaa
Lusaka, Zambia

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

_______


[i]الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 468) 

(قوله ولفظ السلام) فيه إشارة إلى أن لفظا آخر لا يقوم مقامه ولو كان بمعناه حيث كان قادرا عليه، بخلاف التشهد في الصلاة حيث لا يختص بلفظ العربي، بل يجوز بأي لسان كان مع قدرته على العربي، ولذا لم يقل، لفظ التشهد وقال ولفظ السلام، لكن هذه الإشارة يخالفها صريح المنقول، فإنه سيأتي أن الزيلعي نقل الإجماع أن السلام لا يختص بلفظ العربي؛ كذا في بعض نسخ البحر (قوله على الأصح) وقيل سنة فتح (قوله دون عليكم) فليس بواجب عندنا (قوله: فلو ائتم به. . إلى قوله ذكره الرملي الشافعي) وجد في بعض النسخ وليس في نسخة الشارح التي رجع إليها فتال (قوله وتنقضي قدوة بالأول) أي بالسلام الأول. قال في التجنيس: الإمام إذا فرغ من صلاته فلما قال السلام جاء رجل واقتدى به قبل أن يقول عليكم لا يصير داخلا في صلاته لأن هذا سلام؛ ألا ترى أنه لو أراد أن يسلم على أحد في صلاته ساهيا فقال السلام ثم علم فسكت تفسد صلاته. اهـ. رحمتي (قوله خلافا للتكملة) أي لشارح التكملة حيث صحح أن التحريمة إنما تنقطع بالسلام الثاني كما وجد قبله في بعض النسخ

 

فتاوى قاضيخان (1/ 45)

إذا فرغ الإمام من التشهد فأراد أن يسلم فلما قال السلام  اقتدى به رجل قبل أن يقول عليكم لا يكون شارعاً في صلاة الإمام لأن قوله السلام كلام تام

 

البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (1/ 352)

(قَوْلُهُ لَا يَكُونُ دَاخِلًا) أَيْ لَوْ اقْتَدَى بِهِ إنْسَانٌ بَعْدَ قَوْلِهِ: السَّلَامُ قَبْلَ أَنْ يَقُولَ عَلَيْكُمْ لَا يَصِيرُ دَاخِلًا فِي صَلَاتِهِ لِأَنَّهُ اقْتِدَاءٌ بِغَيْرِ مُصَلٍّ

 

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 251)

ثم الخروج من الصلاة بسلام واحد عند العامة وقيل بهما كما في مجمع الأنهر فلو إقتدى به بعد لفظ السلام الأول قبل عليكم لا يصح عند العامة وقيل إن أدركه بعد التسليمة الأولى قبل الثانية فقد أدرك معه الصلاة كما في السراج

 

امداد الفتاوی جلد ٢ الصفحة ١١٩

صورت مسئولہ میں شرکت امام کے ساتھ صحیح نہیں ہو ئی۔ پس تحریمہ از سر نو کہہ کر اپنی نماز تنہا پوری کرے۔ تحریمہ اولیٰ باطل ہو گیا؛ کیونکہ اقتداء موضع انفرادمیں مفسد نماز ہے اور یہ موضع انفراد کا تھا

 

نجم الفتاوی جلد ٢ الصفحة٢٧٨ 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: