Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Swallowing food burped out till throat or mouth in salaah

Swallowing food burped out till throat or mouth in salaah

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

If someone has gas and burbing issues, and because of this, he burbs in salaah, and with burbs water or any type of liquid or food comes up in to his throat or to his mouth and he swallows it, will this break his salaah?

If yes then what is the solution to this? because in this case, this person needs to burb due to stomach issues

Answer

In the Name of Allaah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, if one burps and vomits less than a mouthful, and thereafter swallows the vomit, intentionally or unintentionally, his salaah will not break[1]. However, if he vomits a mouthful or more, then his salaah will break[2].

Generally, a person with gas or burping problem does not vomit a mouthful or more. Hence, the salaah will remain valid.

And Allaah Ta’aala Knows Best

Muajul I. Chowdhury

Student, Darul Iftaa

New York, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

____


[1]    درر الحكام شرح غرر الأحكام (1/ 14)

وَفِي الصُّورَةِ الَّتِي يَكُونُ الْقَيْءُ أَقَلَّ مِنْ مِلْءِ الْفَمِ وَلَكِنْ خَرَجَ مِنْ الْفَمِ الْخُرُوجُ مُتَيَقَّنٌ لِأَنَّ تَيَقُّنَ خُرُوجِ الْقَلِيلِ غَيْرُ مُعْتَبَرٍ لِعَدَمِ كَوْنِهِ نَجِسًا لِأَنَّهُ لَا يَكُونُ نَجِسًا إلَّا إذَا مَلَأَ الْفَمَ

 

الحجة على أهل المدينة (1/ 66)

قَالَ ابو حنيفَة رَحمَه الله من رعف اَوْ قاء اَوْ قلس ملا فِيهِ اَوْ اكثر اَوْ سَالَ من جرحه دم اَوْ قيح اَوْ صديد يكون سَائِلًا اَوْ قاطرا فَعَلَيهِ الْوضُوء.

 

مجمع الأنهر (1/ 30)

وَعِنْدَ مُحَمَّدٍ لَا يُنْقَضُ حَتَّى يَمْلَأَ الْفَمَ اعْتِبَارًا لِسَائِرِ أَنْوَاعِ الْقَيْءِ

 

[2]  الأصل للشيباني (1/ 145) 

قال الإمام محمد: أخبرنا إسماعيل بن عياش قال حدثني ابن جريج عن أبيه عن النبي – صلى الله عليه وسلم – وابن أبي مليكة عن عائشة – رضي الله عنها – عن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال “إذا قاء أحدكم في صلاته أو قَلَس أو رَعَف فلينصرف فليتوضأ ثم ليبن على ما مضى من صلاته ما لم يتكلم”……..

قلت: أرأيت إن قاء ماء كثيرا لا يخالطه شيء أو قاء مرة لا يخالطها شيء أو قاء طعاما أو تقيأ متعمدا لذلك أو ذرعه القيء ولم يتعمد؟ قال: أما إذا كان ذلك عمدا استقبل الصلاة والوضوء، وإن كان غير متعمد للقيء توضأ وبنى على صلاته.

 

الحجة على أهل المدينة (1/ 66)

قَالَ ابو حنيفَة رَحمَه الله من رعف اَوْ قاء اَوْ قلس ملا فِيهِ اَوْ اكثر اَوْ سَالَ من جرحه دم اَوْ قيح اَوْ صديد يكون سَائِلًا اَوْ قاطرا فَعَلَيهِ الْوضُوء

 

المحيط البرهاني في الفقه النعماني (1/ 484) 

فإن قاء في صلاته مرة أو طعاماً أو ماء أو تقيأ هل يبني على صلاته؟ فهذا على وجهين:

إن كان أقل من ملء الفم لا تفسد صلاته ولا حاجة إلى البناء، القيء والتقيؤ في سواء، وإن كان ملء الفم ففي القيء، وهو ما إذا ذرعه القيء من غير قصد، فيذهب ويتوضأ ويبني عليه صلاته ما لم يتكلم كما في الرعاف، وفي التقيؤ: لا يبني، لأن هذا حدث عمد فيفسد الصلاة، فيمنع البناء 

 

الفتاوى الهندية (1/ 93) 

وإذا ذرعه القيء ملء الفم من غير قصد يتوضأ ويبني ما لم يتكلم وفي التقيؤ لا يبني هكذا في المحيط

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: