Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it necessary to come to the Masjid for Jumu’ah on the first azan or second azan?

Is it necessary to come to the Masjid for Jumu’ah on the first azan or second azan?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Allah the Almighty says in the Qur’an: “So hasten to the remembrance of your Lord”. When is it necessary to come to the Masjid on Jumu’ah day?  First Adhan or Second Adhan?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

According to the Ḥanafῑ Madhab, it is necessary to go to the Masjid after the first Adhān has been called out.[1]

And Allah Taālā Knows Best 

Mu‘ādh Chati

Student Darul Iftaa
Blackburn, England, UK

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1] وإذا أذن المؤذن يوم الجمعة الأذان الأول ترك الناس البيع والشراء وتوجهوا إلى صلاة الجمعة

مختصر القدوري للإمام القدوري ت428ه (40) دار الكتب العلمية

 

ويجب السعي إليها بعد النداء فإن حضر قبل فهو أثوب

الحاوي القدسي للغزنوي ت593ه (237/1) دار النوادر 

 

وإذا أذن المؤذن الأول ترك الناس معاملات الدنيا وتوجهوا إلى الجامع فإذا صعد الإمام المنبر يجلس ويؤذن المؤذن بين يدي المنبر

الحاوي القدسي للغزنوي ت593ه (239/1) دار النوادر

 

والأصح أن المعتبر في وجوب السعي وحرمة البيع هو الأذن الأول دون أذن بين يدي المنبر

مختارات النوازل للمرغيناني لصاحب الهداية (158) مكتبة الإرشاد 

 

ويجب السعي وترك الإشتغال بالأذان الأول لقوله تعالى فاسعوا إلى ذكر الله وذروا البيع واختلف في المراد بالأذان الأول فقيل الأذان الأول بإعتبار المشروعية وهو الذي بين يدي المنبر لأنه الذي كان أولا في زمنه عليه السلام وزمن أبي بكر وعمر حتى أحدث عثمان الأذان الثاني على الزوراء حين كثر الناس والأصح أنه الأول بإعتبار الوقت وهو الذي يكون على المنارة بعد الزوال

غنية المتملي شرح منية المصلي لإبراهيم الحلبي ت956ه (560) مكتبة رشيدية

 

ويجب السعي وترك البيع بالأذان الأول وقال الطحاوي يجب السعي ويكره البيع عند أذان المنبر

الفتاوى الهندية (149/1) مكتبة رشيدية

 

(ووجب سعي إليها وترك البيع) ولو مع السعي وفي المسجد أعظم وزرا (بالأذان الأول) في الأصح وإن لم يكن في زمن الرسول بل في زمن عثمان

(قوله ووجب السعي) ولم يقل افترض مع أنه فرض للإختلاف في وقته هل هو الأذان الأول أو الثاني أو العبرة لدخول الوقت؟ بحر وحاصله أن السعي في نفسه والواجب كونه في وقت الأذان الأول…(قوله وترك البيع) أراد به كل عمل ينافي السعي وخصه اتباعا للآية

رد المحتار لإبن عابدين ت1252ه (38/3) دار عالم الكتب

 

جمعہ کیی اذان کے بعد  بیع وشراء مککروہ تحریمی ہے ایسی بیع سے توبہ اور اسکا فسخ دیانۃ واجب ہے قضاء نہیں بیع فاسد قضاء بھی واجب الفسخ ہوتی ہے آجکل نماز جمعہ سے قبل تقریر کا دستور ہوگیا ہے جسکی وجہ سے اذان اول اور خطبہ کے درمیان بہت وقفہ رکھا جاتا ہے اسکی وجہ سے جو لوگ اذان اول سنکر فورا جمعہ کی تیاری میں مشغول نہیں ہوتے انکے اس گناہ کا سبب مسجد کے منتظمہ ہے اسلۓ منتظمہ بھی سخت گنہگار ہوگی منتظمہ پر لازم ہے کہ اذان اول وخطبہ کے درمیان زیادہ فصل نہ رکھیں-

احسن الفتاوی (124/4) ایچ ایم سعید

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: