Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » What is the ruling if a Musaafir prays 4 Rakaat Salah and why?

What is the ruling if a Musaafir prays 4 Rakaat Salah and why?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

What is the ruling if a musaafir prays 4 rakaat salah and why?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, a musafir will pray two rakaat fardh salah instead of four rakaats. 

There are different scenarios regarding a musafir who prays four rakaat fardh.

If he recited a surah after fatiha in his first two rakaat and sat for tashahhud, his first two rakaat will be considered as fardh and the other two rakaat will be considered nafl.[1]

If a musafir intentionally prays four rakaat, his salah will be makruh.[2]

If he unintentionally prayed four rakaat, sajdah sahw will be an expiation for his mistake.

If he completed his salah without performing sajdah sahw and the time for that salah hasn’t expired, he should repeat the salah.

If the time for that salah ended, he does not have to repeat his salah.

And Allah Ta’āla Knows Best

Saad Haque

Student Darul Iftaa
New Jersey, USA

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1] منحة السلوك في شرح تحفة الملوك (ص: 183)

قوله: (وفرض المسافر في كل رباعية) مثل الظهر والعصر والعشاء (ركعتان) ولا يقصر المغرب ولا الوتر، وإن كان أبو حنيفة يقول بفرضيته. وفائدة هذه المسألة: تظهر في التي تليها وهي قوله: (فلو صلى أربعاً) أي فلو صلى المسافر الرباعية أربعاً على حالها ولم يقصر (ينظر إن كان قرأ في الأوليين، وقعد في الركعة الثانية قدر التشهد: صحت صلاته) وتصير الأوليتان فرضاً والأخريان نفلاً (وإن لم يقعد في الثانية قدر التشهد: بطلت صلاته) لأن القعدة في الثانية فرض في حقه، وقد تركه.

والشافعي يخالفنا في ذلك. والأصل فيه أن القصر هل هو رخصة أو عزيمة؟ فعندنا: عزيمة، وعنده: رخصة يظهر بالتأمل.

مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 163)

“والقصر عزيمة عندنا” لما قدمناه “فإذا أتم الرباعية و” الحال أنه “قعد القعود الأول” قدر التشهد “صحت صلاته” لوجود الفرض في محله وهو الجلوس على الركعتين وتصير الأخريان نافلة له “مع الكراهة” لتأخير الواجب وهو السلام عن محله إن كان عامدا فإن كان ساهيا يسجد للسهو “وإلا” أي وإن لم يكن قد جلس قدر التشهد على رأس الركعتين الأوليين “فلا تصح” صلاته لتركه فرض الجلوس في محله واختلاط النفل بالفرض قبل كماله

الدر المختار شرح تنوير الأبصار وجامع البحار (ص: 106)

(فلو أتم مسافر إن قعد في) القعدة (الاولى تم فرضه و) لكنه (أساء) لو عامدا لتأخير السلام وترك واجب القصر وواجب تكبيرة افتتاح لنقل وخلط النفل بالفرض، وهذا لا يحل كما حرره القهستاني بعد أن فسر أساء ب أثم واستحق النار (وما زاد نفل) كمصلي الفجر أربعا (وإن لم يقعد بطل فرضه) وصار الكل نفلا لترك القعدة المفروضة،

فتاوى محمودية (٧/٥٠٧) – جامعہ فاروقیہ

[2] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (2/ 123)

(قَوْلُهُ صَلَّى الْفَرْضَ الرُّبَاعِيَّ) … فَيُكْرَهُ الْإِتْمَامُ عِنْدَنَا حَتَّى رُوِيَ عَنْ أَبِي حَنِيفَةَ أَنَّهُ قَالَ: مَنْ أَتَمَّ الصَّلَاةَ فَقَدْ أَسَاءَ وَخَالَفَ السُّنَّةَ

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: