Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » Is it permissible for women to apply mehndi (henna on their hands and feet?

Is it permissible for women to apply mehndi (henna on their hands and feet?

Answered as per Hanafi Fiqh by Askimam.org

Assalam wa alaykum.

Is it permissible for a woman to have mehndi applied to her hands (intricate, floral designs) before her nikaah?

 I am aware that mehndi parties are a hindu tradition, will hiring a woman to apply mehndi for the bride and her sisters be following a hindu custom (if applying the mehndi is permissible)?

Please remember me in your duas.

Jazakallah Khair

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, The Most Merciful.

As-salaamu `alaykum wa-ramatullahi wa-barakatuh.

It is permissible and in fact advisable for women to apply mehndi (henna) in general and before her nikaah.[1]

The ladies may hire a female to apply mehndi (henna) for them on their hands and feet.[2]

And Allah Ta`ala Knows Best.

Hussein Muhammad.

Student Darul Iftaa

Arusha, Tanzania

Checked and Approved by:

Mufti Ebrahim Desai.

______


[1]

عيون المسائل للسمرقندي الحنفي (ص: 380)

روى الحسن بن زياد عن أبي حنيفة قَالَ: الخضاب حسن بالحناء أو بالوسمة، ولا ينبغي للرجل أن يخضب يده ولا رجله ولا بأس به للنساء.

الجوهرة النيرة (6/ 157)

قال في العيون ويكره للإنسان أن يخضب يديه ورجليه بالحناء وكذلك الصبي ولا بأس به للنساء 

 

الفتاوى الهندية – ط. دار الفكر (5/ 359)

ولا ينبغي أن يخضب يدي الصبي الذكر ورجله إلا عند الحاجة ويجوز ذلك للنساء كذا في الينابيع

بريقة محمودية في شرح طريقة محمدية وشريعة نبوية (5/ 408)

وَإِنْ كَانَ الْخِضَابُ بِالْحُمْرَةِ فَفِي التتارخانية سُنَّةٌ لِلرِّجَالِ وَأَنَّهُ مِنْ سِيمَا الْمُسْلِمِينَ وَعَلَامَاتِهِمْ وَقَدْ رُوِيَ عَنْهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ أَحَادِيثُ نَحْوُ أَنَّ { الْيَهُودَ وَالنَّصَارَى لَا يَصْبُغُونَ فَخَالِفُوهُمْ } وَنَحْوُ { اخْتَضِبُوا بِالْحِنَّاءِ فَإِنَّهُ طَيِّبُ الرِّيحِ } بِالنِّسْبَةِ إلَى الطَّبْعِ السَّلِيمِ أَوْ بِمَعْنَى الْفَاضِلِ { يُسَكِّنُ الرَّوْعَ } أَيْ الْفَزَعَ لِخَاصَّةٍ فِيهِ عَلِمَهَا الشَّارِعُ وَنَحْوُ اخْتَضَبُوا نَدْبًا بِالْحِنَّا فَإِنَّهُ يَزِيدُ فِي شَبَابِكُمْ وَجَمَالِكُمْ وَنِكَاحِكُمْ لِأَنَّهُ يَشُدُّ الْأَعْضَاءَ وَالْأَعْصَابَ وَفِيهِ قَبْضٌ وَتَرْطِيبٌ وَلَوْنُهُ نَارِيٌّ مَحْبُوبٌ مُهَيِّجٌ لِلْمَحَبَّةِ وَفِي رِيحِهِ عِطْرِيَّةٌ مَعَ قَبْضٍ وَخَضْبُ الْمَرْأَةِ يَدَيْهَا وَرِجْلَيْهَا مَنْدُوبٌ

غمز عيون البصائر في شرح الأشباه والنظائر (6/ 338)

وَيُبَاحُ لَهَا خَضْبُ يَدَيْهَا وَرِجْلَيْهَا

فتاوى قاضيخان (3/ 252)

والخضاب بالحناء والوسمة حسن * ولا يخضب يد الصبي ولا رجله ولابأس به للنساء

[2]

شرح مختصر الطحاوي للجصاص (3/ 403)

فإن قال: ارع هذا الغنم شهرا بدرهم، فهو أجير مشترك، وله أن يرعى لغيره، كالرجل يقول لآخر: استأجرتك شهرا لصبغ الثياب وخياطتها، فهذا أجير خاص.

 

شرح مختصر الطحاوي للجصاص (3/ 404)

فإن كان إنما يستحقه لتسليم نفسه في المدة إليه: استعمله أو لم يستعمله: فهذا أجير خاص، وإن كان لا يستحق الأجر إلا بالعمل وإن سلم نفسه إليه: فهذا أجير مشترك.

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: