Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » What is the ruling on using surgery to correct male breasts

What is the ruling on using surgery to correct male breasts

I have been diagnosed with gynecomastia, an abnormal condition where a male develops breast tissue. It is a very noticeable condition that has caused me great psychological and mental pain. I am constantly worried about hiding this from people to prevent the embarrassment and jokes. I am not overweight and have been to the doctor for this diagnosis. What is the ruling on using surgery to correct this? I am a religious person who does his best to abide by the rules of Allah. I am very concerned with breaking the rules of Allah. Please advise, I can provide further info if needed.

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Gynecomastia is a condition of over-developed or enlarged breasts in men that can occur at any age. The condition can be the result of hormonal changes, heredity, obesity, or the use of certain drugs .

Surgery for beautification purposes or without a genuine need is impermissible. However, corrective surgery is permissible when it is done for a genuine need such as removing a defect. Since gynecomastia is an abnormal condition causing much physical and mental pain, it is permissible to undergo corrective surgery .  

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed 

Student Darul Iftaa
Netherlands 

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.

 

 

 

http://www.plasticsurgery.org/cosmetic-procedures/gynecomastia-surgery.html

 

 

الفتاوى الهندية (5/ 360)

إذَا أَرَادَ الرَّجُلُ أَنْ يَقْطَعَ إصْبَعًا زَائِدَةً أَوْ شَيْئًا آخَرَ قَالَ نُصَيْرٌ – رَحِمَهُ اللَّهُ تَعَالَى – إنْ كَانَ الْغَالِبُ عَلَى مَنْ قَطَعَ مِثْلَ ذَلِكَ الْهَلَاكَ فَإِنَّهُ لَا يَفْعَلُ وَإِنْ كَانَ الْغَالِبُ هُوَ النَّجَاةُ فَهُوَ فِي سَعَةٍ مِنْ ذَلِكَ

(الفتاوي التارتارخانية، ج18، ص208)

و في إجارات الاصل: أن خصاء بني آدم حرام بالاتفاق، و في الواقعات كتاب الصيد و الذبائح: لانه لا يتعلق به منفعة مشروعة 

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (1/ 161)

وَلَيْسَ هَذَا إِذْنًا فِي الِاخْتِصَاءِ، بَلْ تَوْبِيخٌ وَلَوْمٌ عَلَى الِاسْتِئْذَانِ فِي قَطْعِ عُضْوٍ بِلَا فَائِدَةٍ،

كل ما يفعل في الجسم من زيادة أو نقص من أجل الزينة بما يجعل الزيادة أو النقصان مستمرا مع الجسم وبما يبدو منه أنه كان في أصل الخلقة هكذا فإنه تلبيس وتغيير منهي عنه وأما ما تزينت به المرأة لزوجها من تحمير الأيدي أو الشفاه أو العارضين بما لا يلتبس بأصل الخلقة فإنه ليس داخلا في النهي عند جمهور العلماء، وَأَمَّا قَطْعُ الْإِصْبَعِ الزَّائِدَةِ وَنَحْوِهَا: فَإِنَّهُ لَيْسَ تَغْيِيْرًا لِخَلْقِ اللهِ وَإِنَّهُ مِنْ قَبِيْلِ إِزَالَةِ عَيْبٍ أَوْ مَرَضٍ فَأَجَازَهُ أَكْثَرُ الْعُلَمَاءِ خِلَافًا لِبَعْضِهِمْ (تكملة فتح الملهم، ج4 ، ص195، مكتبة دار العلوم كراتشي ) 

الموسوعة الفقهية الكويتية (274/11)

يجوز قطع أصبع زائدة أو شيء آخر كسن زائدة إن لم يكن الغالب منه الهلاك عند الحنفية

تفسير القرطبي (393/5) دار الكتب المصرية

قال أبو جعفر الطبري في حديث ابن مسعود دليل على أنه لا يجوز تغيير شي من خلقها الذي خلقها الله عليه بزيادة أو نقصان التماس الحسن لزوج أو غيره سواء فلجت أسنانها أو وشرتها أو كان لها سن زائدة فأزالتها أو أسنان طوال فقطعت أطرافها وكذا لا يجوز لها حلق لحية أو شارب أو عنفقة إن نبتت لها لأن كل ذلك تغيير خلق الله

شرح النووي على صحيح مسلم (107/14) دار إحياء التراث العربي

وأما قوله المتفلجات للحسن فمعناه يفعلن ذلك طلبا للحسن وفيه إشارة إلى أن الحرام هو المفعول لطلب الحسن أما لواحتاجت إليه لعلاج أو عيب في السن ونحوه فلا بأس

فتح الباري لإبن حجر (377/10) دار المعرفة

ومن تكون لها سن زائدة فتقلعها أو طويلة فتقطع منها أو لحية أو شارب أو عنفقة فتزيلها بالنتف ومن يكون شعرها قصيرا أو حقيرا فتطوله أو تغزره بشعر غيرها فكل ذلك داخل في النهي وهو من تغيير خلق الله تعالى قال ويستثنى من ذلك ما يحصل به الضرر والأذية كمن يكون لها سن زائدة أو طويلة تعيقها في الأكل أو إصبع زائدة تؤذيها أو تؤلمها فيجوز ذلك 

انسانی جسم ایسے تصرفات جو اپنی خیال میں محض زینت کے قبیل سے ہوں درست نہیں ، ہاں ازالہ عیب جائز ہے مثلا ٹوٹے 

ہوۓ دانت کی جگہ دوسرا دانت لگوانا جائز ہے کیونکہ یہ ازالہ عیب ہے اسی  طرح نکلے ہوۓ دانتوں کو برابر بہی درست ہے، مصنوعی ناک کان لگوانا بہی درست ہے تاکہ عیب دور ہو جاۓ لیکن دانتوں کے فاصلہ پیدا کرنا درست نہیں ہے کیونکہ  یہ اس کے خیال میں حسن ہے جس کو فرضی حسن کہہ سکتے ہیں حقیقت سے اس کا کوئی طعلق نہیں ہے – ( فتاوی دار العلوم زکریا ، ج6، ص809 )

اسلام کا نقطہ نظریہ ہے کہ جسم  اللہ کی امانت اور اس کا پیکر اللہ کی تخلیق کا مظہر ہے جس میں کسی شرعی اور فطری ضرورت کے بغیر کوئی خود ساختہ تبدیلی درست نہیں، اسی وجہ سے رسول اللہ صلی اللہ علیہ و سلم نے مصنوعی طور پر بال لگانے، خوبصورتی کے لیے دانتوں کے درمیان فصل پیدا کرنے کو ناجائز ، قابل لعنت اور اللہ کے خلقت میں تغیر تغی

ر قرار دیا ہے، اس لیے ظاہر کہ محض زینت اور فیشن کی غرض سے اس قسم کا کوئی آپریشن اور جسم میں کوئی تغیر قطعا درست نہ ہوگا جیسا کہ آج کل ناک ، پستان وغیرہ کے سلسلہ میں کیا جاتا ہے (جدید فقہی مسائل ، ج1، ص312 ) 

زائد انگلي کا کٹوانا؟ کٹوانا بھي جائز ہے رضاۓ الہي کے خلاف نہیں مگر تکلیف بھي ہوگي اپنے تحمل کو دیکھ لیں 

فتاوی محمودیۃ (334/18) دار الافتاء جامعیۃ فاروقیۃ

فقہی جزئیات کو دیکہنے سے معلوم ہوتا ہے کہ علاج ومعالجہ کے باب میں فقہاء نے ایک گناہ زیادہ وسعت سے کام لیا ہے اور یسر اور سہولت کو راہ دی ہے

جدید فقہی مسائل (103/5) زم زم پبلشرز


 

 

 

 

 

 

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: