Home » Hanafi Fiqh » Askimam.org » I want to know if we can give our kids stuffed toys which are imaginary animals

I want to know if we can give our kids stuffed toys which are imaginary animals

I want to know if we can give our kids stuffed toys which are imaginary animals that do not exists in real life like unicorn etc. also I want to know if stuffed toys which doesn’t have any facial features i.e eyes, nose, lips etc can be given to the kids to play? And my last question is if kids books which have faces can be given to the kids for learning purpose only? 

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

Shari’ah has prohibited drawing pictures or making forms of animated objects. Consider the following hadith;

قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: لاَ تَدْخُلُ المَلاَئِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ تَصَاوِيرُ 

Abu Talha (radiyalahi anhu) narrates that the Prophet (sallalahu alayhi wa sallam) has said “Angels (of mercy) do not enter a house wherein there is a dog or a picture (of an animate object).[1]

Stuffed toys having facial features are prohibited[2]. If stuffed toys do not have facial features, they are permissible [3]. However we discourage such toys[4].

One will be excused to study textbooks with pictures of animate objects for educational needs[5].

And Allah Ta’āla Knows Best

Hafizurrahman Fatehmahomed

Student Darul Iftaa
Netherlands

Checked and Approved by,
Mufti Ebrahim Desai.


[1] صحيح البخاري (7/ 167)

 عَنْ أَبِي طَلْحَةَ، رَضِيَ اللَّهُ عَنْهُمْ قَالَ: قَالَ النَّبِيُّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ: «لاَ تَدْخُلُ المَلاَئِكَةُ بَيْتًا فِيهِ كَلْبٌ وَلاَ تَصَاوِيرُ»

[2] الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (5/ 226)

وَعَبَّرَ فِي الْكَنْزِ بِمَسَائِلَ مَنْثُورَةٍ وَفِي الدُّرَرِ بِمَسَائِلَ شَتَّى وَالْمَعْنَى وَاحِدٌ (اشْتَرَى ثَوْرًا أَوْ فَرَسًا مِنْ خَزَفٍ) لِأَجْلِ (اسْتِئْنَاسِ الصَّبِيِّ لَا يَصِحُّ وَ) لَا قِيمَةَ لَهُ

شرح النووي على مسلم (15/ 204)

حَدَّثَنَا يَحْيَى بْنُ يَحْيَى، أَخْبَرَنَا عَبْدُ الْعَزِيزِ بْنُ مُحَمَّدٍ، عَنْ هِشَامِ بْنِ عُرْوَةَ، عَنْ أَبِيهِ، عَنْ عَائِشَةَ، أَنَّهَا كَانَتْ تَلْعَبُ بِالْبَنَاتِ عِنْدَ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: وَكَانَتْ تَأْتِينِي صَوَاحِبِي فَكُنَّ يَنْقَمِعْنَ مِنْ رَسُولِ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ، قَالَتْ: «فَكَانَ رَسُولُ اللهِ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ يُسَرِّبُهُنَّ إِلَيَّ

فتح الباري لابن حجر (1/ 90)

قَوْله بالبنات أَي اللّعب والصور اللواتي تشبه الْجَوَارِي تلعب بهَا الصبايا

فتح الباري لابن حجر (10/ 527)

وَقد ترْجم بن حِبَّانَ الْإِبَاحَةَ لِصِغَارِ النِّسَاءِ اللَّعِبَ بِاللِّعَبِ وَتَرْجَمَ لَهُ النَّسَائِيُّ إِبَاحَةَ الرَّجُلِ لِزَوْجَتِهِ اللَّعِبَ بِالْبَنَاتِ فَلَمْ يُقَيَّدْ بِالصِّغَرِ وَفِيهِ نَظَرٌ قَالَ الْبَيْهَقِيُّ بَعْدَ تَخْرِيجِهِ ثَبَتَ النَّهْيُ عَنِ اتِّخَاذِ الصُّوَرِ فَيُحْمَلُ عَلَى أَنَّ الرُّخْصَةَ لِعَائِشَةَ فِي ذَلِكَ كَانَ قبل التَّحْرِيم وَبِه جزم بن الْجَوْزِيِّ وَقَالَ الْمُنْذِرِيُّ إِنْ كَانَتِ اللُّعَبُ كَالصُّورَةِ فَهُوَ قَبْلَ التَّحْرِيمِ وَإِلَّا فَقَدْ يُسَمَّى مَا لَيْسَ بِصُورَةٍ لُعْبَةً وَبِهَذَا جَزَمَ الْحَلِيمِيُّ

عمدة القاري شرح صحيح البخاري (22/ 170)

 وَجزم ابْن الْجَوْزِيّ بِأَن الرُّخْصَة لعَائِشَة فِي ذَلِك كَانَ قبل التَّحْرِيم، وَقَالَ الْمُنْذِرِيّ: إِن كَانَت اللّعب كالصورة فَهُوَ قبل التَّحْرِيم وإلاَّ فقد يُسمى مَا لَيْسَ بِصُورَة لعبة،

مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح (5/ 2061)

قَالَ الْقَاضِي – رَحِمَهُ اللَّهُ -: ” وَفِيهِ جَوَازُ اتِّخَاذِ اللَّعِبِ وَإِبَاحَةِ لَعِبِ الْجَوَارِي بِهِنَّ وَقَدْ جَاءَ أَنَّهُ عَلَيْهِ الصَّلَاةُ وَالسَّلَامُ رَأَى ذَلِكَ وَلَمْ يُنْكِرْهُ قَالُوا: وَسَبَبُهُ تَدْرِيبُهُنَّ لِتَرْبِيَةِ الْأَوْلَادِ وَإِصْلَاحِ شَأْنِهِنَّ وَبُيُوتِهِنَّ ” اه. وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ مَخْصُوصًا مِنْ أَحَادِيثِ النَّهْيِ عَنِ اتِّخَاذِ الصُّوَرِ لِمَا ذُكِرَ مِنَ الْمَصْلَحَةِ وَيُحْتَمَلُ أَنْ يَكُونَ قَضِيَّةَ عَائِشَةَ – رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا – هَذِهِ فِي أَوَّلِ الْهِجْرَةِ قَبْلَ تَحْرِيمِ الصُّورَةِ

الكواكب الدراري في شرح صحيح البخاري (22/ 6)

 وفي أن اللعب بالبنات ليس كالتلهي بسائر الصور التي جاء فيها الوعيد وإنما خص لعائشة رضي الله تعالى عنها فيها لأنها حينئذ كانت غير بالغة ومنهي الكراهة فيها قائمة للبوالغ، قال ابن بطال: المقصود من الحديث الرخصة في التماثيل واللعب التي يلعب بها الجواري وقيل أنه منسوخ بحديث الصور

فيض الباري على صحيح البخاري (6/ 158)

 أن البنات جائزة، وكانت حقيقتها في القديم أنهم كانوا يأخذون ثوبًا، ويشدونَه في الوسط، فكانت لا تحي عن صورة وشكل، ولم تكن كبناتنا اليوم، فإنَّها تماثيل كالأصنام، فلا تجوز قطعًا.

[3] شرح السير الكبير-ن2 (4/ 160)

وَإِنْ كَانَ التِّمْثَالُ مَقْطُوعَ الرَّأْسِ أَوْ مَمْحُوَّ الْوَجْهِ فَهُوَ لَيْسَ بِتِمْثَالٍ .

 حلبي صغير (ص: 106)

لو محا وجه الصورة فهو قطع رأسها

حاشية الطحطاوي على مراقي الفلاح شرح نور الإيضاح (ص: 362)

قوله: “مقطوعة الرأس” لا تزول الكراهة بوضع نحو خيط بين الرأس والجثة لأنه مثل المطوق من الطيور كذا في الشرح ومثل القطع طلبه بنحو مغرة أو نحته أو غسله ومحو الوجه كمحو الرأس

بچوں کو کھلونا دینا جائز ہے مگر جاندار کے مجسمے جیسے انسان ، گہوڑا، بکری وغیرہ دینا جائز نہیں (احسن الفتاوی، ج8، ص201)

حضرت عائشہ رضی اللہ تعالی عنہا  کی گڑیا  کیسی تہی؟ کپرے کی یا لوہے کی، تامبے پیتل کی اور پہر ان می ہاتہ، پاوں ، آنکہ، ناک وغیرہ اعضاء بہی مجود تہے یا نہی؟ جب تک مستدل ان چیزوں کی تحقیق نہ کرے اس وقت تک زمانہ مروجہ کی گریاں بنانے اور فروخت کرنے پر استدلال درست نہ ہوگا- تصویر جاندار کی بنانے اور رکہنےسے خواہ کپڑے کی ہو، خواہ کسی شئ کی احادیث می صریح ممانعت ہے-(فتاوی محمودیۃ ؛ج19،ص501)

گڑیوں کی اگر شکل وصورت ، آنکہ، کان ، ناک وغیرہ بنی ہوئی ہو تو وہ مورتی اور بت کے حکم میں ہیں، ان کا رکہنا اور بچیوں کا ان سے کہیلنا جائز نہیں، اور اگر مورتی واضح نہ ہو تو بچیوں کو ان سے کہلنے کی اجازت ہے (آپ کے مسائل اور ان کا حل، ج 8  ،ص462

جن گڑیوں کے نقوش نمایاں نھیں ھوتے یعنی کان ناک دیگر اعضاء واضح نھیں ہو تے، محض ایک ہیولاسا ہو تا ہے، ان کے ساتہ بچوں کا کھیلنا جائز ہے اور ان گریوں کو گھر میں رکھنا جائز ہے-  لیکین پلاسٹک کے جو کھلونے بازار میں ملتے ہیں وہ تو پوری مورتیاں ہیں- ان مجسموں کی خرید و فروخت اور ان کا گھر میں رکھنا جائز نہیں-(دیجیٹیل تصویر او سیڈی کے شرعی احکام، ص73)

تكمله فتح الملهم ج5ص149)

قلت: و من اجاز اللعب للصبيان , فانما أجازها اذا كانت لعبا بسيطة يلعب بها الصبية, و اما اذا كانت في صورة أصام مجسدة و استعمالها الناس لتزيين الجدران و غيرها – )

[4] Mufti Ebrahim Desai Saheb`s personal opinion

[5] البحر الرائق شرح كنز الدقائق ومنحة الخالق وتكملة الطوري (2/ 30)

قُلْت وَقَدْ يُقَالُ الْمُرَادُ بِقَوْلِهِ لَا بَأْسَ بِاسْتِعْمَالِهَا أَيْ بِأَنْ يَتَّكِئَ عَلَى الْوِسَادَةِ وَيَفْرِشَ الْبِسَاطَ وَقَوْلُهُ وَإِنْ كَانَ يُكْرَهُ اتِّخَاذُهُمَا أَيْ اتِّخَاذُهُمَا لِزِينَةٍ وَنَحْوِهَا مِمَّا فِيهِ تَعْظِيمٌ أَوْ يُقَالُ الْمُرَادُ بِالِاتِّخَاذِ فِعْلُ التَّصْوِيرِ فِيهِمَا أَيْ أَنَّ التَّصْوِيرَ فِيهِمَا مَكْرُوهٌ دُونَ اسْتِعْمَالِهِمَا تَأَمَّلْ

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 648)

بِأَنْ كَانَ فَوْقَ الثَّوْبِ الَّذِي فِيهِ صُورَةٌ ثَوْبٌ سَاتِرٌ لَهُ فَلَا تُكْرَهُ الصَّلَاةُ فِيهِ لِاسْتِتَارِهَا بِالثَّوْبِ بَحْرٌ

ان روایات سے ان صور کے علی حالہا چہور دینےکی گنجائش معلوم ہو تی ھی، اگرچے بنانا پھربہی حرام ہے (امداد الفتاوی، ج4، ص254)

________

الذخيرة للقرافي (13/ 286)

إِنَّمَا اسْتُخِفَّ الرُّقُومُ فِي الثِّيَابِ لِأَنَّهَا رسوم لَا أجاسد لَهَا وَلَا ظلّ شبه الْحَيَوَان وَلَا يحيى فِي الْعَادَةِ مَنْ هُوَ هَكَذَا وَالْحَدِيثُ دَلَّ عَلَى مَا يُمْكِنُ لَهُ رُوحٌ فَيُقَالُ لَهُمْ أَحْيُوا مَا خَلَقْتُمْ وَجَازَ لَعِبُ الْجَوَارِي بِهَذِهِ الصُّوَرِ النَّاقِصَةِ لِأَنَّ النَّبِيَّ – صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّم َ – كَانَ يَعْلَمُ بِلَعِبِ عَائِشَةَ رَضِيَ اللَّهُ عَنْهَا بِهَا وَبِسَيْرِهَا إِلَيْهَا فَيَجُوزُ عَمَلُهَا وَبَيْعُهَا لِأَنَّ فِي ذَلِكَ تَهْذِيبُ طِبَاعِ النِّسَاءِ مِنْ صِغَرِهِنَّ عَلَى تَرْبِيَةِ الْأَوْلَادِ

حاشية الصاوي على الشرح الصغير = بلغة السالك لأقرب المسالك (2/ 501)

وَالْحَاصِلُ أَنَّ تَصَاوِيرَ الْحَيَوَانَاتِ تَحْرُمُ إجْمَاعًا إنْ كَانَتْ كَامِلَةً لَهَا ظِلٌّ مِمَّا يَطُولُ اسْتِمْرَارُهُ، بِخِلَافِ نَاقِصِ عُضْوٍ لَا يَعِيشُ بِهِ لَوْ كَانَ حَيَوَانًا، وَبِخِلَافِ مَا لَا ظِلَّ لَهُ كَنَقْشٍ فِي وَرَقٍ أَوْ جِدَارٍ. وَفِيمَا لَا يَطُولُ اسْتِمْرَارُهُ خِلَافٌ، وَالصَّحِيحُ حُرْمَتُهُ وَالنَّظَرُ إلَى الْحَرَامِ حَرَامٌ، وَمَا تَصْوِيرُ غَيْرِ الْحَيَوَانِ كَالسُّفُنِ وَالْأَشْجَارِ فَلَا حُرْمَةَ فِيهِ،

(تكمله فتح الملهم ج4,ص159)

فالحاصل أن المنع من اتخاذ الصور مجمع عليه فيما بين الائمة الأربع إذا كانت مجسدة أما غير المجسدة منها فاتفق الأمة الأثلاثة علي حرمتها أيضا قولا واحدا و المختار عند المالكية كراهتها لكن ذهب بعد المالكية إلي جوازها

(تكمله فتح الملهم ج4,ص164)

فان الفقهاء استثنوا مواضع الضرورة من الحرمةز قال الأمام محمد في السير الكبير :((و ان تحققت الحاجة له إلي اسنعمال السلاح الذي فيه تمثال فلا بأس باستعماله)) و أعقبه السرخسي في شرحه 2:287 بقوله ((ان المسلمين يتبايعون بدراهم الأعاجم فيها التماثيل بالتيحان, و لايمنع أحد عن المعاملة بذالك))  

جن تصاویر کا بنانا اور گہر می رکہنا ناجائز ہے، ان کا ارادہ اور قصد کے ساتہ دیکہنا بھی ناجائز ہے، البتہ تبعا بلا قصد نظر پڑ جاۓ تو مضائقی نھیں،جیسے کوئ اخبار یا کتاب مصوّر ہے، بلا ارادہ تصویر بہی سامنے آجاتی ہے، اس کا مضائقہ نہیں (جواہر الفقہ، ج7، ص264)

بعض اکابر کا معمول تو یہ تھا کہ اخبار پڑھنے سے پہلے تصویریں مٹا دیا کرتے تہے- بعض تصویروں پر ہاتہ رکہ لیتے تھے ہم ایسے لوگوں کے لۓ یہ بھی غنیمت ہے کہ اخبار پڑہ کر تصویریں بند کر کے رکہ دیں –( آپ کے مسائل اور ان کا حل، ج 8  ،ص462

لیکن استعمال تصویر کی ممانعت احادیث میں مذکور ہے اس می سے چار قسم کی تصویریں شرعا مستثنی ہیں اور فقہاء مذاہب نے ان کو مستثنی قرار دیا ہے-

اول سر کٹی ہوئی تصیر (2) وہ تصویر جو پامال و ذلیل ہوں (3) اتنی چھوٹی کہ اگر کھڑےہو کر اور تصویر کو زمیین پر رکہ کر دیکھا جاۓ تو اعضاء کی تشریح پوری نظر نہ آۓ (4) بچوں کی گریا جو مکمل نہ ہوں- بلکیہ نا تمام تصویریں جیسے پہلی بچوں کی ہوا کرتی تھیں (فتاوی دار العلوم ریوبن، ج2،ص827)

This answer was collected from Askimam.org, which is operated under the supervision of Mufti Ebrahim Desai from South Africa.

Read answers with similar topics: