Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Using live bait for fishing

Using live bait for fishing

Question

Asalamualaukum

Is it allowed to fish using a live bait?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.
As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

In principle, it is not permissible to cause unnecessary pain and suffering to any creature.

This is understood from the following Hadith of Nabi ﷺ:

إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ صلى الله عليه وسلم لَعَنَ مَنِ اتَّخَذَ شَيْئًا فِيهِ الرُّوحُ غَرَضًا

Translation: Verily, the Messenger of Allah () has cursed anyone who makes a live thing the target.

(Saheeh – Al Muslim)

Accordingly, one may not to use live bait for fishing. [1] As an alternative, one may use a dead fish, dough or plastic lures such as a Rapala, etc. as bait to catch fish.

 

And Allah Ta’āla Knows Best

 

Mufti Muhammad I.V Patel

Checked and Approved by
Mufti Nabeel Valli

Darul Iftaa Mahmudiyyah


Lusaka, Zambia

الفتاوى الهندية – ط دار الفكر (5/ 362) [1]

وَيُكْرَهُ تَعْلِيمُ الْبَازِي بِالصَّيْدِ الْحَيِّ يَأْخُذُهُ وَيُعَذِّبُهُ وَلَا بَأْسَ بِأَنْ يُعَلِّمَ بِالْمَذْبُوحِ كَذَا في مُحِيطِ السَّرَخْسِيِّ

 

إعلاء السنن ألجلد ١٧ الصفحة ٢٠١

وکره الصید بالخراطیم حية، وکذا بکل شيٍء فی الروح لما فيه من تعذیب الحیوان

 

حقوق الحيوان والرفق به في الشريعة الإسلامية (ص: 27)

وقد حرمت الشريعة الإسلامية تصبير البهائم – أي أن تحبس لترمى حتى تموت _ كما حرمت المثلة _ وهي قطع أطراف الحيوان _ فقد روي عن ابن عمر أنه قال: “نهى النبي صلى الله عليه وسلم عن أن تصبر بهيمة أو غيرها للقتل”. وأخرج البخاري ومسلم عن المنهال بسنده إلى عبد الله بن عمر أنه قال: “لعن النبي صلى الله عليه وسلم من مثّل بالحيوان” قال العسقلاني في شرح صحيح البخاري (8/84) : “واللعن من دلائل التحريم كما لا يخفى”

وقال العقيلي: “جاء في النهي عن صير البهيمة أحاديث جياد”، وقال ابن حجر (فتح الباري 12/65) : “وفي هذه الأحاديث تحريم تعذيب الحيوان” والتحريم يقتضي العقاب، والعقاب أثر من آثار الجريمة، وهذا يعني: أن الإساءة إلى الحيوان وتعذيبه وعدم الرفق به يعتبر جريمة في نظر الشريعة الإسلامية،

 

 (ص: 28)

من الفنون التي تشيع هنا وهناك ما لا تتم إلا بتعذيب الحيوان بإغراء بعضه على بعض وتهييجه، كمصارعة الثيران، ومصارعة الديكة، والكباش ونحو ذلك، أو نصبه غرضا ًللرماية والصيد، أو قتله بدون فائدة ولا منفعة، أو إرهاقه بالعمل الشاق، وقد اعتبرت الشريعة الإسلامية ذلك من الفعل المحرم الذي يستحق العقوبة. فقد روي عن ابن عباس قال: “نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم عن التحريش بين البهائم” رواه أبو داود والترمذي متصلا ًومرسلا عن مجاهد وقال في المرسل: هو أصح

 

فتاویٰ قاسمیہ جلد ٢٢ صفحہ ٩٩

مذکورہ تینوں قسم کی اشیاء اور جانوروں سے مچھلی کا شکار جائز ہے، مگر شرط یہ ہے کہ زندہ جانور کو کانٹے میں نہ لگایا جائے، بلکہ پہلے اس کو جان سے مار دیا جائے اس کے بعد مردہ چیز کو کانٹے میں لگا کر شکار کیا جائے، زندہ جانور کو اس طرح تکلیف دینا سخت گنا ہے۔

 

امداد الفتاویٰ جلد ٣ صفحہ ٥٥٧

اگر کیچوے کو اول ماردیا جاوے پھر اُس سے شکار کیا جاوے جائز ہے اس وقت ایک شکاری نے بیان کیا کہ مردہ کیچوے سے بھی ویسی ہی مچھلی آتی ہے ۔

 

فتاوی محمودية جلد ٢٦ ص ١١٩

 

 

 

 

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: