Home » Hanafi Fiqh » IslamicPortal.co.uk » Charge for Fatwa

Charge for Fatwa

Answered as per Hanafi Fiqh by IslamicPortal.co.uk

Can a Mufti or an institute charge for providing Fatwas?

بسم الله الرحمن الرحیم

Answer

A Mufti or an institute cannot charge for providing a verbal Fatwa. However, a reasonable charge can be made for a written Fatwa, although it is better to avoid. It should be noted that if the Mufti is employed and remunerated by an institute to provide this service, any charges should be given to the institute.

قال ابن الشحنة في لسان الحكام (ص ٢١٩): قال جلال الدين أبو المحامد حامد بن محمد رحمه الله تعالى في كتاب السجلات: يجوز للقاضي أخذ الأجرة على كتبه السجلات والمحاضر وغيرها من الوثائق بمقدار أجرة المثل، وذلك لأن القاضي إنما يجب عليه القضاء وإيصال الحق إلى مستحقه فحسب، أما الكتابة فزيادة عمل يعمله للمقضى له. وعلى هذا قالوا: لا بأس للمفتي أن يأخذ شيئا على كتابة جواب الفتوى، وذلك لأن الواجب على المفتى الجواب باللسان دون الكتابة بالبنان، ومع هذا الكف عن ذلك أولى احترازا من القيل والقال وصيانة لماء الوجه عن الابتذال. وقال: والصحيح أنه يرجع في الأجرة إلى مقدار طول الكتابة وقصرها وصعوبتها وسهولتها، انتهى. وقال الحصكفي في الدر المختار (٥/٤٦١): في البزازية: كل ما يجب على القاضي والمفتي لا يحل لهما أخذ الأجر به كنكاح صغير لأنه واجب عليه وكجواب المفتي بالقول، وأما بالكتابة فيجوز لهما على قدر كتبهما لأن الكتابة لا تلزمهما، وتمامه في شرح الوهبانية. وقال (٦/٩٢): (يستحق القاضي الأجر على كتب الوثائق) والمحاضر والسجلات (قدر ما يجوز لغيره كالمفتي) فإنه يستحق أجر المثل على كتابة الفتوى، لأن الواجب عليه الجواب باللسان دون الكتابة بالبنان، ومع هذا الكف أولى احترازا عن القيل والقال وصيانة لماء الوجه عن الابتذال، بزازية، وتمامه في قضاء الوهبانية، انتهى. وفي الفتاوى الهندية (٤/٥٢٩): يجوز للمفتي أخذ الأجرة على كتابة الجواب بقدره سواء كان في تلك البلدة غيره أو لم يكن، لأن الكتابة ليست بواجبة عليه، لأن الواجب عليه الجواب إما باللسان أو بالكتابة، ولفظ بعضهم: إذا حكم وطلب الأجرة ليكتب شهادته يجوز، وكذا المفتي إذا كان في تلك البلدة غيره. كذا في فتاوى الغرائب، انتهى. وراجع إعلام الموقعين (٤/١٧٨) والموسوعة الفقهية الكويتية (٣٢/٤٢)۔

Allah knows best

Yusuf Shabbir

18 Jumādā al-Ūlā 1440 / 24 January 2019

Approved by: Mufti Shabbir Ahmed and Mufti Muhammad Tahir

This answer was collected from IslamicPortal.co.uk, which is a repository of Islamic Q&A, articles, books, and resources. Various schools write and oversee the answers, including Maulana Yusuf Shabbir, Mufti Shabbir Ahmed, and Mufti Muhammad Tahir.