Home » Hanafi Fiqh » DaruliftaaZambia.com » Reciting wudhu duas in a combined bathroom

Reciting wudhu duas in a combined bathroom

Answered as per Hanafi Fiqh by DaruliftaaZambia.com

Question

Is it permissible to read duas of wudhu inside the washroom where the toilet is also?

Answer

In the Name of Allah, the Most Gracious, the Most Merciful.

As-salāmu ‘alaykum wa-rahmatullāhi wa-barakātuh.

It is not permissible to recite the Duas of wudhu in a bathroom that includes a toilet. However, one may recite the duas in his heart.[i]

And Allah Ta’āla Knows Best

Checked and Approved by

Mufti Nabeel Valli.

Darul Iftaa Mahmudiyyah

Lusaka, Zambia

www.daruliftaazambia.com

[i]   رد المحتار – ط. بابي الحلبي (2/ 194)

قال في الخانية : وتكره قراءة القرآن في موضع النجاسة كالمغتسل والمخرج والمسلخ وما أشبه ذلك ، وأما في الحمام فإن لم يكن فيه أحد مكشوف العورة وكان الحمام طاهرا لا بأس بأن يرفع صوته بالقراءة ، وإن لم يكن كذلك فإن قرأ في نفسه ولا يرفع صوته فلا بأس به ولا بأس بالتسبيح والتهليل وإن رفع صوته ا هـ وفي القنية لا بأس بالقراءة راكبا أو ماشيا إذا لم يكن ذلك الموضع معدا للنجاسة فإن كان يكره ا هـ وفيها لا بأس بالصلاة حذاء البالوعة إذا لم تكن بقربه .

ا هـ .

فتحصل من هذا أن الموضع إن كان معدا للنجاسة كالمخرج والمسلخ كرهت القراءة مطلقا وإلا فإن لم يكن هناك نجاسة ولا أحد مكشوف العورة فلا كراهة مطلقا وإن كان فإنه يكره رفع الصوت فقط إن كانت النجاسة قريبة فتأمل

 

الدر المختار وحاشية ابن عابدين (رد المحتار) (1/ 344) [1]

عبارة الغزنوية ولا يتكلم فيه أي: في الخلاء. وفي الضياء عن بستان أبي الليث: يكره الكلام في الخلاء. وظاهره أنه لا يختص بحال قضاء الحاجة. وذكر بعض الشافعية أنه المعتمد عندهم، وزاد في الإمداد ولا يتنحنح أي: إلا بعذر، كما إذا خاف دخول أحد عليه. اهـ. ومثله بالأولى ما لو خشي وقوع محذور بغيره؟ ولو توضأ في الخلاء لعذر هل يأتي بالبسملة ونحوها من أدعيته مراعاة لسنة الوضوء أو يتركها مراعاة للمحل؟ والذي يظهر الثاني لتصريحهم بتقديم النهي على الأمر تأمل

 (6/ 418)

(و) فيها يكره (الكلام في المسجد وخلف الجنازة وفي الخلاء وفي حالة الجماع)

(قوله وفي الخلاء) لأنه يورث المقت من الله تعالى ط

 

فتاویٰ عثمانی جلد١  صفحہ٣١٣

عبارتِ مرقومہ سے معلوم ہوا کہ بیت الخلاء میں نہ صرف بوقتِ قضائِ حاجت بات کرنا مکروہ ہے، بلکہ دوسرے حالات میں بھی بولنا درست نہیں، مثلاً کوئی شخص اگر بیت الخلاء میں وضو کر رہا ہو تو تسمیہ اور دوسری دعائیں پڑھنا بھی درست نہیں

This answer was collected from Daruliftaazambia.com, which serves as a gateway to Darul Iftaa Mahmudiyyah – Lusaka, Zambia.

Read answers with similar topics: